حزب الشعب الجمهوري يمثل التعصب القومي الأعمى، أما حزب العدالة والتنمية فيمثل التدّين الأعمى ليس هناك وضع مختلف عن السابق، ولا حاجة للدخول في التفاصيل، لكن بروفسوراً وأستاذ مساعد جاءا البارحة، وهما خبراء في التوكسيكو لوجي [علم السموم (المترجم)] على ما أعتقد.
أخذوا مني قبل أسبوع أو عشرة أيام ثلاث عينات من الدم، وكانوا قد أخذوا في الماضي ست عينات أخرى.
أعتقد أن هناك مشكلة في الدم طالما أنهم أخذوا عينات أخرى.
يمكن متابعة الامر عبر الطب العدلي.
كان هناك لقاء مع محكمة حقوق الإنسان الأوربية في 15 (آذار)، لكنهم لم يتخذوا أي قرار حتى الآن.
أخذوا مني قبل أسبوع أو عشرة أيام ثلاث عينات من الدم، وكانوا قد أخذوا في الماضي ست عينات أخرى.
أعتقد أن هناك مشكلة في الدم طالما أنهم أخذوا عينات أخرى.
يمكن متابعة الامر عبر الطب العدلي.
كان هناك لقاء مع محكمة حقوق الإنسان الأوربية في 15 (آذار)، لكنهم لم يتخذوا أي قرار حتى الآن.
تم إعطاء الحكومة التركية مهلة حتى السادس من أيار.
هل استلمت محكمة حقوق الإنسان الأوربية المرافعة التي قدمتها لهم؟.
لم أتابع تقرير لجنة مناهضة التعذيب بشكل تفصيلي.
كانت هناك بعض الوصايا الموجهة للحكومة التركية.
يمكن القيام بالمراجعات المطلوبة في إطار تلك التوصيات.
سيكون مجيء الرفاق أمراً حسناً.
يمكنهم القيام بالمراجعات القانونية المطلوبة ضمن إطار الحقوق والقوانين المبينة في التقرير.
أعتقد أن الكرد يناقشون عقد كونفرانس وطني.
قد يتم إغلاق حزب المجتمع الديمقراطي.
هذا ليس هاماً، يمكنهم الاستمرار في أعمالهم اعتماداً على بنى ومؤسسات ديمقراطية.
يبدو أن هناك ضغط على الكرد والمؤسسات في أوربا.
من هم؟ هل الحكومات هي التي تمارس هذا الضغط؟ سلامي إلى رئيس حزب الحل الديمقراطي الكردستاني د.
فائق كولبي.
هل يعالجون مسائل التنظيم؟ ما طرحتُه حول مشروع المجتمع الديمقراطي يسري على حزب الحل الديمقراطي الكردستاني والآخرين.
يمكنهم تطبيق المشروع بما يتناسب مع وضعهم.
ما قلته لحزب المجتمع الديمقراطي حول الأكاديمية هام لهم أيضاً.
يمكنهم تقوية وتعميق نشاطاتهم، وأتمنى لهم النصر.
هذا ساري المفعول لأجل سوريا، وهناك حزب الحياة الحرة الكردستاني في إيران، يملك حزب الحياة الحرة الكردستاني عوامل مساعدة للتطور أكثر من الأجزاء الأخرى، ربما ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بـ(عرقنة) إيران.
أعتقد أن النساء في ديار بكر سيقمن بعقد كونفرانس دولي عن المرأة والإدارات المحلية.
هذه أمور هامة، لكن مجرد الاجتماع والنقاش لا يكفي، لن يعني هذا أي شيء إذا ما لم تتم الممارسة العملية، وتدريب النساء، وتطوير وعيهن.
لا أقصد ألا يتم ذلك، بل أقول أن المهم هو التركيز على الحرية وتحقيق التحرر.
طرحت سابقاً فكرة الأكاديمية، يمكن للأكاديمية تدريب العشرات من النساء.
يمكنها تطوير وعيهن.
يمكن للرفيقات اللاتي خرجن من السجون تولي مهمة تدريب النساء.
يمكنهن تطوير ذلك عبر حديقة كايابينار، ويمكنهن حل المشاكل الاقتصادية بالتعاون والهبات عن طريق صناعة الأطعمة في الحديقة.
لدي رسائل واردة من المعتقلات، يُفهم أنهنّ ذكيّات، لكن ليس كافياً بمجرد التعبير عن الحب، حينها سيبقى الأمر بسيطاً وساذجاً.
إنني غاضب، أعتقد أنه تم إطلاق سراحهن، فلماذا لا يهتممن بتدريب النساء؟ عليهن الاهتمام بالنشاطات الفنية والثقافية، عليهن تطوير ذاتهن، عليهن ممارسة الرياضة وبناء الفُرَق الرياضية وتطوير وتقوية أبدانهنّ.
التطوير البدني والروحي أمور هامة.
هل هناك انتقادات حول أفكاري في ديار بكر؟ هل هناك نقاط غير مفهومة؟ يمكن توضيح ذلك، يمكنني الاستماع إلى أكثر الانتقادات حدّة.
أعتقد أنهم يتهموننا بمعاداة السامية بسبب تقييماتي حول اليهود.
كنت أعتقد حصول ذلك، لماذا أقول ذلك، لا يمكنني قبول تدخل اليهود في سلطات الكثير من البلدان، يجب على اليهود تحليل علاقتهم بالسلطة بشكل جيد، أرى هذا بشكل جيد، ولدي بعض المعطيات.
يمكن رؤية التأثير اليهودي على السلطة بالرجوع إلى التاريخ.
تعمل خُرَّم على قيام السلطان القانوني بإعدام ابنه الأكبر شيخ زاده(ولي العهد)، إن إعدام شيخ زادة عبر (خُرّم السلطانة) واقعة كبيرة، إنها مؤثرة في السلطة لهذه الدرجة، يقوم الأب بإعدام ابنه لأجل السلطة.
تعرفون أستر، إنها أيضاً من جذور يهودية، وهناك ميتة مشبوهة لـ”سوكوللي محمد باشا”، وإذا تم التدقيق في الحادث سيرى وجود دور لأستر في الحادثة.
كما يمكن متابعة حادثة السلطان جم، حيث كانت له علاقات جيدة مع السلطة، كانوا أقوياء ومؤثرين في السلطة في عهد السلطان محمود الثاني عام 1826، وهناك اليهود المحيطون بـ”مصطفى كمال” في نهاية العهد العثماني، كانوا مصرين على الحصول على [سلانيك] ، وسبب ذلك هو تواجد جاد لليهود هناك منذ عام 1500 وحتى هذا اليوم.
حتى أنه كان يتم التفكير في تأسيس دولة إسرائيل الحالية في سلانيك ذات النفوس اليهودي الكبير عوضاً من أراضي فلسطين الحالية، يقال لهؤلاء [الساباتيين] ، يتم ممارسة ضغط كبير على مصطفى كمال لأجل إدخال سلانيك إلى أراضيها، يتوجب فهم ورؤية هذه الأمور جيداً.
كان مصطفى كمال محاصراً بـ[د.
ناظم] والآخرين.
اغتالوا آهيجا عارف، وهي من أقرب أصدقاء م.
كمال، وهكذا أوصلوا رسالتهم إلى مصطفى كمال.
[النائب كالانتي] هو من وضع مصطفى كمال في موضع الإله، وعصمت إينونو في موضع رسوله، وهو من صنع هذه الفكرة، وقام بنشرها وترسيخها.
يسير بايكال الآن في نفس النهج والمفهوم.
إنه المفهوم الوارد في صحيفة حرييت كـ(تركيا للأتراك).
يقوم البعض بربط جذورهم بالأتراك [الخازريين] ، لكن دين الأتراك الخازريين هو الدين اليهودي.
من جانب آخر، هناك حزب الشعب الجمهوري، تعرفون كلاً من [ضياء كوكآلب ونهال آتسيز] اللذين رقدا في السجن بقدر رقود ناظم.
إنهم يربطون مصطلح القومية الاجتماعية بمفهوم العرق، استمر هذا المفهوم مع توركيش، وبعد موت توركيش حوّلها مع بخجلي إلى نوع من قوموية الدولة.
اليهود هم من صنعوا هتلر في ألمانيا، ولهم دور في فكرة إزالة العناصر غير المسلمة والمتواجدة في الأناضول، مثل الأرمن، الروم، والسريان.
تعرفون وضع [جلال بايار] و[عدنان مندَريس] ، اتخذوا قرار الإعدام بحق جلال بايار، لكنهم نفذوه على عدنان مندريس، لم يتم إعدام جلال بايار، وقلة قليلة يعرفون سبب ذلك.
لقد قمت بالبحث، يتطرق يالجين كوجوك أيضاً إلى هذا الموضوع في أحد كتبه.
درس جلال بايار الابتدائية في مدرسة [ALLIANCE] في أدرنة، ويمكن لليهود فقط الدراسة في هذه المدرسة.
أي أنهم علموا أن جلال بايار يهودي الأصل، ولهذا السبب لم يتم إعدامه، بل أعدموا عدنان مندريس وحده، وهو يفتقر إلى علم التاريخ ، مجرد ليبرالي تركي بسيط، ويمكن تشبيهه بـ[كارامان أوغلو] .
محمد بيك التركي البسيط والساذج كانت له علاقات مع روسيا في ذلك الوقت، وكان يخطط للهرب إلى روسيا، وقال ذلك لأمريكا، لكن أمريكا لم ترغب في ذلك، فعدل عن فكرته، ولم يغادر إلى روسيا، وبعد تراجعه عن قراره بالهرب إلى روسيا بثلاثة أشهر تم إعدامه.
كما تعلمون، سليمان ديميرل أيضاً ماسوني، وهو انتهازي أيضاً، جاء ورحل بالإنقلابات، لكنه يستمر في وجوده .
وتم إعدام الملك الفرنسي لويس السادس عشر بالمقصلة، وإعدام صدام المسكين مثل لويس السادس عشر بوحشية ، إنها حوادث تاريخية.
تظهر أهمية الوعي التاريخي بهذا الشكل.
يستمر اليهود في تأثيرهم على السلطة حتى هذا اليوم بشكل مشابه، والجانب الاقتصادي منه هام جداً.
تعرفون [وهبي كوج] الذي بدأ في عام 1900 عبر دكانين للبقالة، ثم تحول إلى مارد ، لا يمكن لأحد أن يتضخم لهذه الدرجة عبر دكانين، وحسب بحثي، فإن أغلب الهولدينغات الموجودة في تركيا الآن مدعومة يهودياً، ولولا ذلك الدعم لا يمكن أن تتعاظم .
وانطلاقاً من المفهوم الذي تطرقت إليه حصلوا على الموافقة بتأسيس خمس هولدينغات كردية في عنتاب، ملاطية، وديار بكر والمدن الكردية الاخرى، وبهذا الشكل سيضمنون هيمنتهم وسيطرتهم.
يقومون بتطبيق هذه المشاريع عبر الكرد العملاء المتواطئين، أنا أعرف الشخصية الكردية العميلة جيداً، إنها شخصية مستعدة لبيع وعمل كل القيم لأجل النقود، سيبيعون حتى أمهاتهم لأجل النقود.
لماذا يتم تحويل مياه GAP إلى حرّان وحدها؟ سيقومون بتحقيق سيطرتهم حتى عبر المياه، حيث يتم بناء السدود عبر شركات يهودية، حيث تمت إزالة زوغما وحلفتي، والآن جاء دور حسنكيف (حكسيف).
يتم صرف الترليونات لأحل إكمال هذا السد، لكن ثلاث بلدات و99 قرية ستبقى تحت مياه سد إليسو.
يقولون أن عائدات هذا السد ستكون خمسة مليارات دولار، حتى ولو كان دخلها 99 X 99 مليار ماذا تعني ؟ هذه المناطق والقرى أكثر أهمية لدي من المال .
لكن الثقافة التاريخية تزول من الوجود.
أرى هذا ولا يمكنني قبوله، لا أعتبره صائباً.
تطرقتُ لذلك في السابق أيضاً، حيث أن الشعب اليهودي أحد شعوب الشرق الأوسط، له حق الحياة في هذه الجغرافيا بشكل حر وديمقراطي.
حين أتحدث عن هذه الامور لا أقصد كل الشعب اليهودي، إنما يوجد بينهم فئة مهيمنة تقوم بذلك، أقصد منهم المجموعة الضيقة التي تقوم بذلك.
أنا مناهض لممارسات وسياسات هذه المجموعة، ولست معادياً للسامية.
ما أقوم به هو التعبير عن الحقائق التاريخية واليومية، هذا هو ردي على إتهامي بـ(مناهضة السامية).
ما يجول حول اتهامي بمعاداة السامية لا يتجاوز كونه سفسطائية.
لنأتِ إلى مسألة ما إذا كان كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني يعبران عن نفس الشيء.
كيف تفهمون القوموية الكردية؟ هل تعلمون وضع الهاربين من الصفوف؟ لقد لجئوا إلى الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني، وقعوا تحت سيطرتهم، تطرقت لذلك سابقاً، حيث أن لليهود دور في تبني الجنوبيين للنهج القومومي، إن الوقوع تحت سيطرة الحزبين الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني يعني الوقوع تحت سيطرة الامريكان، فلا فرق بين الطرفين، ثم أخذوا معهم عدة أشخاص، منهم من تولى مسؤوليات عليا ضمن الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني.
قام هذان الحزبان بالسيطرة عليهم عبر النساء والبنات والنقود والإمكانيات، حيث وجهوا رسالة إلى أمريكا عبر إظهار إمكانية احتواء حزب العمال الكردستاني ضمنهم، وبالتالي مقدرتهم على إنهائه.
لست متأكداً تماماً، لكن لدي قناعة بأن الهاربين من الصفوف لهم علاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، هناك منفصلون من بينغول ليس لهم علاقات مع أمريكا، لكنهم متواجدون الآن في أوربا، أي أنهم تحت سيطرة الأوربيين، سعوا للسيطرة على حزب العمال الكردتساني وإنهائه بهذا الشكل، لكنني ارتأيت ذلك ومنعت حصوله.
ما هو سبب تحاملهم عليّ بهذا الشكل حسب رأيكم؟ لقد أفشلتُ مخططاتهم هذه، أشعر أنني مدين للرفاق الذين ينحدرون من بينكول ، تعرفون [تايهان] ، بعد سوريا توجهت إلى روسيا، وحينها كان الموساد يتعقبني، كنت أدرك ذلك جيداً، كانوا يهدفون إلى السيطرة عليّ، هربت منهم، لكنهم حاصروني في إيطاليا، مقولة أنهم كانوا عملاء لتركيا سفسطائية، كانت الحكومة اليونانية حينها كدمية في يدهم.
بعد انتقالي من اليونان إلى نيروبي، كانوا يقومون بتصويري، هؤلاء كانوا عناصر من الموساد، لم أتعجب كثيراً حين قاموا بضربي من رأسي وإيقاعي في الطائرة، لم أتعجب، ولم أظهر أية ردة فعل، كما أنه لم يكن في اليد حيلة، ثم أفاقوني، ومن ثم ظهرت المشاهد التي رأيتموها في التلفاز.
سيطروا على نصف العالم بعد الحرب العالمية الأولى، وعلى كل العالم بعد الحرب العالمية الثانية.
يحمل الكرد أهمية بالغة في الشرق الاوسط.
يسعى الأمريكان إلى ضبط الفرس والعرب والترك عبر السيطرة على الكرد.
إن السيطرة على الكرد في الشرق الاوسط تعني ضبط الشرق الأوسط ويؤدي إلى السيطرة على الشرق الأوسط .
لقد رأيت هذه الأمور، ولم أدخل تحت سيطرة الأمريكان، لم أسمح باستخدامي أو استخدام حزب العمال الكردستاني، لكن الذين ضمن حزب العمال الكردستاني الآن لا يرون هذه المخططات بشكل كافٍ، إنهم لا يحللون السياسة الداخلية والخارجية بشكل كافٍ.
إن الاستقامة وحدها لا تكفي، يتوجب معرفة وإدراك السياستين الداخلية والخارجية بشكل جيد، لأن هنا الشرق الأوسط، يجب أن يكونوا حذرين، أعلم ماهية الساسة العرب، عرفتهم بشكل كافٍ حينما كنت في سوريا .
لا يستطيعون(الرفاق) عمل أي شيء دون وجودي ، إن كنتم لا تجيدون السياستين الداخلية والخارجية، فقوموا على أقل تقدير بحماية أنفسكم والدفاع عن أنفسكم .
عليهم ألا ينتظروا مني أن أكون قائداً ميدانياً لحزب العمال الكردستاني، لي طراز واضح ومعلوم، لكنني لا أعرف ما سيظهره حزب العمال العمال الكردستاني من ممارسة وطراز، عليهم ألا يقوموا بأي عمل بالاعتماد عليّ، لن أكون قائداً ميدانياً، وهذا سارٍ لأجل حزب المجتمع الديمقراطي أيضاً، عليهم اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، عليهم أن يكونوا قادرين على تعيين سياساتهم واستراتيجياتهم، فليفعل حزب العمال الكردستاني ما يريده، ولاجل ذلك يتوجب عليهم معرفة السياسة الداخلية والخارجية بشكل جيد، مجرد الارتباط بي لا يكفي، بل المهم هو فهمي، وهذا سارٍ لأجل المقاتلين في الجبال أيضاً.
لقد أرسل الإدعاء العام لي أوراقاً بخصوص عقوبة الحجرة الانفرادية بتهمة إصدار الأوامر لحزب العمال الكردستاني، لا..
أنا لا أصدر أوامر لحزب العمال الكردستاني، حزب العمال الكردستاني يسير في الطريق الذي يدركه ويتخذ قراراه بنفسه، عليهم ألا يستخدموني، وفي الأصل لا يمكنهم ذلك، فلن اسمح بذلك، أراد أخي أن يستخدمني، لكنه فشل، فخان في نهاية الأمر.
تستمر سلطة الانقلابات في تركيا، هناك انقلاب 9آذار 1971، وانقلاب 12 آذار 1971، تعيش تركيا تحت سيطرة هذين الانقلابين، يمثل [بايكال – CHP] انقلاب 9 آذار، أما [أردوغان –AKP ] فيمثل انقلاب 12 آذار، تعلمون: قاموا بتصفية وإعدام دنيز وجماعته، ومن الجانب الآخر هناك انقلاب 12 أيلول، وما يزال مستمراً حتى الآن.
سأتطرق لهذا الأمر في وقت لاحق.
CHP يمثل التعصب القومي الأعمى، أما AKP فيمثل التدّين الأعمى، ولن يتمكن كلا المفهومين من حل مشاكل تركيا، كلاهما في متاهة.
هناك كتابة سلسلة مقالات باسم (يوميات الانقلابات) لحسن جمال، تمكنت من قراءة حلقة واحدة منها، إنه يتطرق لهذه المواضيع، لكنها ليست كافية.
يسعى كل من بايكال وحزب العدالة والتنمية لبناء دولتهم السرية، يقول نعم هذا صحيح، لكن بايكال يملك دولته السرية في الجانب الآخر، يسعى بايكال لتأسيس دولته، إن السلطة مغلقة منذ عام 2002، ومتفقون ضمنياً فيما بينهم، وربما قاموا بذلك بشكل علني، لا يتفوق أحد من هؤلاء على الآخر.
أحياناً يكون هذا مسيطراً، واحياناً الآخر، يشبه الوضع لعبة الزرنازيق [عالي – واطي بالعربية (المترجم)]، حيث يكون أحدهم أحياناً في السلطة، وأحياناً أخرى يكون آخر، وهكذا يستمرون في سلطاتهم.
حزب العدالة والتنمية على علاقة بالرأسمال العالمي، أما الآخر (حزب الشعب الجمهوري) فعلى علاقة بتقاليد الكيانات والدولة القومية، أما العلمانية التي يتبنونها، فهي أصلاً مصطلح ذو جذور يهودية.
معروف استمرار مساعيّ وجهودي لأجل السلام منذ عام 1993، لم آخذ توركوت أوزال في عام 1990 على محمل الجد، كنت أعتقد أنها ربما تكون خدعة، لكنني فهمت فيما بعد أن أوزال كان يتصرف بجدية، وكان رجلاً هاماً في الدولة، ثم تمت مراسلات بيننا وبين أربكان، أخذت أربكان على محمل الجد كي لا أقع في الخطاً الذي وقعت فيه مع أوزال، عبرت في الرسائل عن استعدادي للقيام بكل ما يقع على عاتقي لأجل الحل، تعرفت على أربكان بشكل جيد كي لا أخطئ مرة أخرى مثلما حصل في عدم معرفتي الجيدة لأوزال، إلا أن تلك المرحلة انتهت بانقلاب 28 شباط، كما قامت جماعة كل من كفرك أوغلو وآيتاج يالمان بلقاءات معي في أعوام 1999 – 2000، حتى أنني عبرت لهم عن أنني سأحاول تقدير حساسيات العسكر، لكنهم لم ينجحوا، حيث تم عرقلة المرحلة، وكانت لـ”بولنت أجاويد” مساعٍ وجهود جادة لأجل الحل والحوار.
يقول يالجين كوجوك في إحدى كتاباته أن جماعة كفرك أوغلو وآيتاج يالمان مناهضة لـ”أوزكوك”.
حزب العدالة والتنمية يتحكم بمقاليد السلطة منذ عام 2002 وحتى يومنا الراهن، إلا أن هذه السلطة لم تقترب من الحل بتاتاً، سيكون هذا الحزب على مفترق طرق في المرحلة المقبلة: إما أنه سيتوجه نحو الديمقراطية المتطرفة ، أو نحو الزوال خلال فترة قصيرة ، وتستمر الدعوى القضائية لإغلاقه.
يبدو أن توجهه نحو الديمقراطية الراديكالية صعب، أقول لحزب العدالة والتنمية: لنقم بحل هذه المشكلة ، أنا هنا، يمكنكم قتلي إن رغبتم، لكنكم مجبرون على أخذ ما اقوله على محمل الجد، وأعتقد أن مجلس الامن القومي سيعقد اجتماعه في الغد، أتمنى اتخاذهم لقرار الحوار والوفاق .
هذا ندائي الاخير لحزب العدالة والتنمية، ما زلت أملك تأثيراً على حزب العمال الكردستاني، يمكنهم الاستماع إليّ، لكن، إن استمر الوضع على هذه الشاكلة، فربما يتراجع حزب العمال الكردستاني عن الاستماع إلي.
تعالوا لنحل هذه المشكلة طالما أنني ما زلت أحافظ على صحتي وأملك القوة.
إن سبب حماسي للحل هو فقدان الشباب لحياتهم.
لا فرق لدي بين المقاتلين الكرد والجنود، إن تجنب موت الإنسان أمر هام، اليوم هو 23 نيسان، أستذكر بهذه المناسبة البرلمان الأول، حينها كان مصطفى كنال يسير في نهج تحرري واستقلالي.
الاستقلال من ماذا؟ الاستقلال من الإنكليز.
تعالوا لنتخذ من حديث مصطفى كمال في المجلس الاول عام 1920 مرجعاً لنا، كذلك أحاديثه حول الحل فيما بعد، ولنقم بحل المشكلة وفق ذلك، تعالوا لنقوم بحل هذه المشكلة، حيث لم يتأخر الوقت كثيراً بعد، عكس ذلك، ستقوم دول أخرى باستخدام واستغلال المشكلة، سيكون لليونان وأرمينيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا تأثير كبير إن لم يحصل ذلك، والحل الأمريكي للمشكلة ليس واضحاً بعد.
إنها أمور غير واضحة، فلننتظر ولِنَرَ.
في نفس الوقت يقوم حزب العدالة والتنمية بتطوير علاقته مع الدول الإسلامية ليزيد من تسعيرته لدى أمريكا، ومثال ذلك، يقول أنه مستعد لتقديم سوريا، لكنه يطلب كذا وكذا جراء ذلك.
هناك ادعاءات على أن دخول حزب العدالة والتنمية إلى العراق هو سبب رفع الدعوى القضائية لإغلاقه، ربما يكون هذا صحيحاً، وتحدُّثُ أوربا عن الحل السياسي ليس من تلقاء نفسها، بل لأن أمريكا ترغب بذلك.
سيتم بالضغط على تركيا من طرفين، لكنني أقول أنه لا داعي لذلك، تعالوا لنحل المشكلة ثنائياً فيما بيننا.
كنت قد تطرقت لما تحتاج إليه تركيا في السابق، هناك حاجة للاجتماع والحوار في كنف مؤتمر الجمهورية الديمقراطية ضمن إطار مناهضة الاحتكار، والديمقراطية والسلام.
لا تستطيع الحركة اليسارية في تركيا تحليل الحصار المفروض من قبل الرأسمال الدولي، لا يمكنها حل مشاكل الكادحين، كنت قد تطرقت لمثال المئة والخمسمئة مليار، وقد كتبت الجريدة عن ذلك، وقالت أن الأرباح أربعة إلى خمسة أضعاف ، ففي الوقت الذي يكسب فيه صاحب الرأسمال والاحتكارات والشركات نسبة خمسة أضعاف ، يراوح معاش الموظف العادي في مكانه، بل يحقق تنازلاً عكسياً.
على حزب المجتمع الديمقراطي القيام بتوعية وتعليم الجماهير حول هذه الامور، أقول لليسار التركي: إن كنت لا ترى مخططات الرأسمال العالمي، ولا تتفق مع الكرد، فما هي فائدتك إذاً؟ أريد التطرق للحزب السقفي بما يلي؛ على منظمات الكدح والنقابات الاجتماع لأجل حل مشاكل العمال والكادحين.
يمكنكم نقل فكرتي هذه إلى كل من [EMEP] و[ÖDP] و[SDP] والمنظمات الأخرى.
أقول للنقابات أيضاً، عليهم أن يعملوا في ظل هذا التنظيم السقفي، يمكنهم عن طريق ذلك العمل كحكومة ديمقراطية بديلة، سيعملون حينها بطراز حكومة، إن تمكنوا من تحقيق ذلك، فسيضمنون نسبة 20% من الأصوات، حينها سيفرضون حل المشكلة الكردية ومعها الكثير من المشاكل الأخرى في تركيا، وحينها سيرتفع معاش الموظف العامل إلى ثلاثة أضعاف.
العمل المشترك ضمن إطار مناهضة الاحتكار، والديمقراطية والسلام سيجلب النصر والنجاح.
لا أستلم الجرائد بشكل منظم ، هناك جرائد ناقصة.
يقولون أنها لم تأتِ للإدارة، لكنكم تأتون بها، أعتقد أنه تصرف مزاجي، يمكن لمحاميّ متابعة الامر، تأتون بالكتب، لا أدري فيما إذا كان الكتاب الأخير من إصدارات imge لـ”يالجين كوجوك” قد صدر أم لا.
إن كان قد تم إصداره فيمكنكم جلبه، يمكن جلب الكتب التي تتطرق لليهود، والتي ترونها هامة.
سلامي لرفاقي المعتقلين.
سلامي للجماهير في الاماكن التي جئتم منها.
قدمت الإدارة تبليغاً لي.
كنت سأتطرق إليه إن كنا نملك الوقت، لكن لا وقت كافٍ، يمكنكم استلام نسخة منه من الإدارة، تم طلب التوضيح بشأن لقائي في 9 نيسان، يريدون مرافعتي، قلت لهم أنني لن أترافع دون اللقاء بمحاميّ، يمكن لمحاميّ متابعة الأمر واستلام نموذج عنها، طابت أيامكم.
تحياتي للجميع.
23 نيسان 2008 ** ساباتاي زفي “الأزميري” نسبة إلى مدينة “أزمير” التركية، وهو مؤسس طائفة “الساباتائية” أو طائفة “يهود الدونمة”.
مات بعمر 49.
** فتح السلطان العثماني مراد الثاني مدينة سلانيك عام 1431 م.
وهزم البندقيين فيها.
** شرعت العروق غير الساميّة وغير الآرية التركية المنغولية في التوافد على أوربا قادمة من آسيا منذ القرن الأول الميلادي عبر الممر الواقع شمال بحر قزوين، وأطلق على هذه الشعوب الوثنية اسم الخزر الذين استقروا في أقصى الشرق من أوربا، وشكلوا مملكة الخزر القوية، وبسطوا نفوذهم على معظم المناطق الواقعة في أوربا الشرقية، غربي جبال الأورال، وشمال البحر الأسود، وقد اعتنقوا اليهودية مفضلينها على المسيحية والإسلام، وقد سقطت دولة الخزر على يد الروس، نهاية القرن الثالث عشر الميلادي.
وهكذا نجد أن اليهود الخازريين ظلوا داخل الإمبراطورية الروسية، وتسلل البعض منهم إلى أوربا الغربية في عصر ما قبل النهضة الأوربية،
ممارسين التجارة.
كانوا ذوي تأثير كبير في الدولة العثمانية.
** جلال بايار: رئيس الجمهورية الثالث بعد إينونو.
هل استلمت محكمة حقوق الإنسان الأوربية المرافعة التي قدمتها لهم؟.
لم أتابع تقرير لجنة مناهضة التعذيب بشكل تفصيلي.
كانت هناك بعض الوصايا الموجهة للحكومة التركية.
يمكن القيام بالمراجعات المطلوبة في إطار تلك التوصيات.
سيكون مجيء الرفاق أمراً حسناً.
يمكنهم القيام بالمراجعات القانونية المطلوبة ضمن إطار الحقوق والقوانين المبينة في التقرير.
أعتقد أن الكرد يناقشون عقد كونفرانس وطني.
قد يتم إغلاق حزب المجتمع الديمقراطي.
هذا ليس هاماً، يمكنهم الاستمرار في أعمالهم اعتماداً على بنى ومؤسسات ديمقراطية.
يبدو أن هناك ضغط على الكرد والمؤسسات في أوربا.
من هم؟ هل الحكومات هي التي تمارس هذا الضغط؟ سلامي إلى رئيس حزب الحل الديمقراطي الكردستاني د.
فائق كولبي.
هل يعالجون مسائل التنظيم؟ ما طرحتُه حول مشروع المجتمع الديمقراطي يسري على حزب الحل الديمقراطي الكردستاني والآخرين.
يمكنهم تطبيق المشروع بما يتناسب مع وضعهم.
ما قلته لحزب المجتمع الديمقراطي حول الأكاديمية هام لهم أيضاً.
يمكنهم تقوية وتعميق نشاطاتهم، وأتمنى لهم النصر.
هذا ساري المفعول لأجل سوريا، وهناك حزب الحياة الحرة الكردستاني في إيران، يملك حزب الحياة الحرة الكردستاني عوامل مساعدة للتطور أكثر من الأجزاء الأخرى، ربما ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بـ(عرقنة) إيران.
أعتقد أن النساء في ديار بكر سيقمن بعقد كونفرانس دولي عن المرأة والإدارات المحلية.
هذه أمور هامة، لكن مجرد الاجتماع والنقاش لا يكفي، لن يعني هذا أي شيء إذا ما لم تتم الممارسة العملية، وتدريب النساء، وتطوير وعيهن.
لا أقصد ألا يتم ذلك، بل أقول أن المهم هو التركيز على الحرية وتحقيق التحرر.
طرحت سابقاً فكرة الأكاديمية، يمكن للأكاديمية تدريب العشرات من النساء.
يمكنها تطوير وعيهن.
يمكن للرفيقات اللاتي خرجن من السجون تولي مهمة تدريب النساء.
يمكنهن تطوير ذلك عبر حديقة كايابينار، ويمكنهن حل المشاكل الاقتصادية بالتعاون والهبات عن طريق صناعة الأطعمة في الحديقة.
لدي رسائل واردة من المعتقلات، يُفهم أنهنّ ذكيّات، لكن ليس كافياً بمجرد التعبير عن الحب، حينها سيبقى الأمر بسيطاً وساذجاً.
إنني غاضب، أعتقد أنه تم إطلاق سراحهن، فلماذا لا يهتممن بتدريب النساء؟ عليهن الاهتمام بالنشاطات الفنية والثقافية، عليهن تطوير ذاتهن، عليهن ممارسة الرياضة وبناء الفُرَق الرياضية وتطوير وتقوية أبدانهنّ.
التطوير البدني والروحي أمور هامة.
هل هناك انتقادات حول أفكاري في ديار بكر؟ هل هناك نقاط غير مفهومة؟ يمكن توضيح ذلك، يمكنني الاستماع إلى أكثر الانتقادات حدّة.
أعتقد أنهم يتهموننا بمعاداة السامية بسبب تقييماتي حول اليهود.
كنت أعتقد حصول ذلك، لماذا أقول ذلك، لا يمكنني قبول تدخل اليهود في سلطات الكثير من البلدان، يجب على اليهود تحليل علاقتهم بالسلطة بشكل جيد، أرى هذا بشكل جيد، ولدي بعض المعطيات.
يمكن رؤية التأثير اليهودي على السلطة بالرجوع إلى التاريخ.
تعمل خُرَّم على قيام السلطان القانوني بإعدام ابنه الأكبر شيخ زاده(ولي العهد)، إن إعدام شيخ زادة عبر (خُرّم السلطانة) واقعة كبيرة، إنها مؤثرة في السلطة لهذه الدرجة، يقوم الأب بإعدام ابنه لأجل السلطة.
تعرفون أستر، إنها أيضاً من جذور يهودية، وهناك ميتة مشبوهة لـ”سوكوللي محمد باشا”، وإذا تم التدقيق في الحادث سيرى وجود دور لأستر في الحادثة.
كما يمكن متابعة حادثة السلطان جم، حيث كانت له علاقات جيدة مع السلطة، كانوا أقوياء ومؤثرين في السلطة في عهد السلطان محمود الثاني عام 1826، وهناك اليهود المحيطون بـ”مصطفى كمال” في نهاية العهد العثماني، كانوا مصرين على الحصول على [سلانيك] ، وسبب ذلك هو تواجد جاد لليهود هناك منذ عام 1500 وحتى هذا اليوم.
حتى أنه كان يتم التفكير في تأسيس دولة إسرائيل الحالية في سلانيك ذات النفوس اليهودي الكبير عوضاً من أراضي فلسطين الحالية، يقال لهؤلاء [الساباتيين] ، يتم ممارسة ضغط كبير على مصطفى كمال لأجل إدخال سلانيك إلى أراضيها، يتوجب فهم ورؤية هذه الأمور جيداً.
كان مصطفى كمال محاصراً بـ[د.
ناظم] والآخرين.
اغتالوا آهيجا عارف، وهي من أقرب أصدقاء م.
كمال، وهكذا أوصلوا رسالتهم إلى مصطفى كمال.
[النائب كالانتي] هو من وضع مصطفى كمال في موضع الإله، وعصمت إينونو في موضع رسوله، وهو من صنع هذه الفكرة، وقام بنشرها وترسيخها.
يسير بايكال الآن في نفس النهج والمفهوم.
إنه المفهوم الوارد في صحيفة حرييت كـ(تركيا للأتراك).
يقوم البعض بربط جذورهم بالأتراك [الخازريين] ، لكن دين الأتراك الخازريين هو الدين اليهودي.
من جانب آخر، هناك حزب الشعب الجمهوري، تعرفون كلاً من [ضياء كوكآلب ونهال آتسيز] اللذين رقدا في السجن بقدر رقود ناظم.
إنهم يربطون مصطلح القومية الاجتماعية بمفهوم العرق، استمر هذا المفهوم مع توركيش، وبعد موت توركيش حوّلها مع بخجلي إلى نوع من قوموية الدولة.
اليهود هم من صنعوا هتلر في ألمانيا، ولهم دور في فكرة إزالة العناصر غير المسلمة والمتواجدة في الأناضول، مثل الأرمن، الروم، والسريان.
تعرفون وضع [جلال بايار] و[عدنان مندَريس] ، اتخذوا قرار الإعدام بحق جلال بايار، لكنهم نفذوه على عدنان مندريس، لم يتم إعدام جلال بايار، وقلة قليلة يعرفون سبب ذلك.
لقد قمت بالبحث، يتطرق يالجين كوجوك أيضاً إلى هذا الموضوع في أحد كتبه.
درس جلال بايار الابتدائية في مدرسة [ALLIANCE] في أدرنة، ويمكن لليهود فقط الدراسة في هذه المدرسة.
أي أنهم علموا أن جلال بايار يهودي الأصل، ولهذا السبب لم يتم إعدامه، بل أعدموا عدنان مندريس وحده، وهو يفتقر إلى علم التاريخ ، مجرد ليبرالي تركي بسيط، ويمكن تشبيهه بـ[كارامان أوغلو] .
محمد بيك التركي البسيط والساذج كانت له علاقات مع روسيا في ذلك الوقت، وكان يخطط للهرب إلى روسيا، وقال ذلك لأمريكا، لكن أمريكا لم ترغب في ذلك، فعدل عن فكرته، ولم يغادر إلى روسيا، وبعد تراجعه عن قراره بالهرب إلى روسيا بثلاثة أشهر تم إعدامه.
كما تعلمون، سليمان ديميرل أيضاً ماسوني، وهو انتهازي أيضاً، جاء ورحل بالإنقلابات، لكنه يستمر في وجوده .
وتم إعدام الملك الفرنسي لويس السادس عشر بالمقصلة، وإعدام صدام المسكين مثل لويس السادس عشر بوحشية ، إنها حوادث تاريخية.
تظهر أهمية الوعي التاريخي بهذا الشكل.
يستمر اليهود في تأثيرهم على السلطة حتى هذا اليوم بشكل مشابه، والجانب الاقتصادي منه هام جداً.
تعرفون [وهبي كوج] الذي بدأ في عام 1900 عبر دكانين للبقالة، ثم تحول إلى مارد ، لا يمكن لأحد أن يتضخم لهذه الدرجة عبر دكانين، وحسب بحثي، فإن أغلب الهولدينغات الموجودة في تركيا الآن مدعومة يهودياً، ولولا ذلك الدعم لا يمكن أن تتعاظم .
وانطلاقاً من المفهوم الذي تطرقت إليه حصلوا على الموافقة بتأسيس خمس هولدينغات كردية في عنتاب، ملاطية، وديار بكر والمدن الكردية الاخرى، وبهذا الشكل سيضمنون هيمنتهم وسيطرتهم.
يقومون بتطبيق هذه المشاريع عبر الكرد العملاء المتواطئين، أنا أعرف الشخصية الكردية العميلة جيداً، إنها شخصية مستعدة لبيع وعمل كل القيم لأجل النقود، سيبيعون حتى أمهاتهم لأجل النقود.
لماذا يتم تحويل مياه GAP إلى حرّان وحدها؟ سيقومون بتحقيق سيطرتهم حتى عبر المياه، حيث يتم بناء السدود عبر شركات يهودية، حيث تمت إزالة زوغما وحلفتي، والآن جاء دور حسنكيف (حكسيف).
يتم صرف الترليونات لأحل إكمال هذا السد، لكن ثلاث بلدات و99 قرية ستبقى تحت مياه سد إليسو.
يقولون أن عائدات هذا السد ستكون خمسة مليارات دولار، حتى ولو كان دخلها 99 X 99 مليار ماذا تعني ؟ هذه المناطق والقرى أكثر أهمية لدي من المال .
لكن الثقافة التاريخية تزول من الوجود.
أرى هذا ولا يمكنني قبوله، لا أعتبره صائباً.
تطرقتُ لذلك في السابق أيضاً، حيث أن الشعب اليهودي أحد شعوب الشرق الأوسط، له حق الحياة في هذه الجغرافيا بشكل حر وديمقراطي.
حين أتحدث عن هذه الامور لا أقصد كل الشعب اليهودي، إنما يوجد بينهم فئة مهيمنة تقوم بذلك، أقصد منهم المجموعة الضيقة التي تقوم بذلك.
أنا مناهض لممارسات وسياسات هذه المجموعة، ولست معادياً للسامية.
ما أقوم به هو التعبير عن الحقائق التاريخية واليومية، هذا هو ردي على إتهامي بـ(مناهضة السامية).
ما يجول حول اتهامي بمعاداة السامية لا يتجاوز كونه سفسطائية.
لنأتِ إلى مسألة ما إذا كان كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب العمال الكردستاني يعبران عن نفس الشيء.
كيف تفهمون القوموية الكردية؟ هل تعلمون وضع الهاربين من الصفوف؟ لقد لجئوا إلى الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني، وقعوا تحت سيطرتهم، تطرقت لذلك سابقاً، حيث أن لليهود دور في تبني الجنوبيين للنهج القومومي، إن الوقوع تحت سيطرة الحزبين الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني يعني الوقوع تحت سيطرة الامريكان، فلا فرق بين الطرفين، ثم أخذوا معهم عدة أشخاص، منهم من تولى مسؤوليات عليا ضمن الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني.
قام هذان الحزبان بالسيطرة عليهم عبر النساء والبنات والنقود والإمكانيات، حيث وجهوا رسالة إلى أمريكا عبر إظهار إمكانية احتواء حزب العمال الكردستاني ضمنهم، وبالتالي مقدرتهم على إنهائه.
لست متأكداً تماماً، لكن لدي قناعة بأن الهاربين من الصفوف لهم علاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، هناك منفصلون من بينغول ليس لهم علاقات مع أمريكا، لكنهم متواجدون الآن في أوربا، أي أنهم تحت سيطرة الأوربيين، سعوا للسيطرة على حزب العمال الكردتساني وإنهائه بهذا الشكل، لكنني ارتأيت ذلك ومنعت حصوله.
ما هو سبب تحاملهم عليّ بهذا الشكل حسب رأيكم؟ لقد أفشلتُ مخططاتهم هذه، أشعر أنني مدين للرفاق الذين ينحدرون من بينكول ، تعرفون [تايهان] ، بعد سوريا توجهت إلى روسيا، وحينها كان الموساد يتعقبني، كنت أدرك ذلك جيداً، كانوا يهدفون إلى السيطرة عليّ، هربت منهم، لكنهم حاصروني في إيطاليا، مقولة أنهم كانوا عملاء لتركيا سفسطائية، كانت الحكومة اليونانية حينها كدمية في يدهم.
بعد انتقالي من اليونان إلى نيروبي، كانوا يقومون بتصويري، هؤلاء كانوا عناصر من الموساد، لم أتعجب كثيراً حين قاموا بضربي من رأسي وإيقاعي في الطائرة، لم أتعجب، ولم أظهر أية ردة فعل، كما أنه لم يكن في اليد حيلة، ثم أفاقوني، ومن ثم ظهرت المشاهد التي رأيتموها في التلفاز.
سيطروا على نصف العالم بعد الحرب العالمية الأولى، وعلى كل العالم بعد الحرب العالمية الثانية.
يحمل الكرد أهمية بالغة في الشرق الاوسط.
يسعى الأمريكان إلى ضبط الفرس والعرب والترك عبر السيطرة على الكرد.
إن السيطرة على الكرد في الشرق الاوسط تعني ضبط الشرق الأوسط ويؤدي إلى السيطرة على الشرق الأوسط .
لقد رأيت هذه الأمور، ولم أدخل تحت سيطرة الأمريكان، لم أسمح باستخدامي أو استخدام حزب العمال الكردستاني، لكن الذين ضمن حزب العمال الكردستاني الآن لا يرون هذه المخططات بشكل كافٍ، إنهم لا يحللون السياسة الداخلية والخارجية بشكل كافٍ.
إن الاستقامة وحدها لا تكفي، يتوجب معرفة وإدراك السياستين الداخلية والخارجية بشكل جيد، لأن هنا الشرق الأوسط، يجب أن يكونوا حذرين، أعلم ماهية الساسة العرب، عرفتهم بشكل كافٍ حينما كنت في سوريا .
لا يستطيعون(الرفاق) عمل أي شيء دون وجودي ، إن كنتم لا تجيدون السياستين الداخلية والخارجية، فقوموا على أقل تقدير بحماية أنفسكم والدفاع عن أنفسكم .
عليهم ألا ينتظروا مني أن أكون قائداً ميدانياً لحزب العمال الكردستاني، لي طراز واضح ومعلوم، لكنني لا أعرف ما سيظهره حزب العمال العمال الكردستاني من ممارسة وطراز، عليهم ألا يقوموا بأي عمل بالاعتماد عليّ، لن أكون قائداً ميدانياً، وهذا سارٍ لأجل حزب المجتمع الديمقراطي أيضاً، عليهم اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، عليهم أن يكونوا قادرين على تعيين سياساتهم واستراتيجياتهم، فليفعل حزب العمال الكردستاني ما يريده، ولاجل ذلك يتوجب عليهم معرفة السياسة الداخلية والخارجية بشكل جيد، مجرد الارتباط بي لا يكفي، بل المهم هو فهمي، وهذا سارٍ لأجل المقاتلين في الجبال أيضاً.
لقد أرسل الإدعاء العام لي أوراقاً بخصوص عقوبة الحجرة الانفرادية بتهمة إصدار الأوامر لحزب العمال الكردستاني، لا..
أنا لا أصدر أوامر لحزب العمال الكردستاني، حزب العمال الكردستاني يسير في الطريق الذي يدركه ويتخذ قراراه بنفسه، عليهم ألا يستخدموني، وفي الأصل لا يمكنهم ذلك، فلن اسمح بذلك، أراد أخي أن يستخدمني، لكنه فشل، فخان في نهاية الأمر.
تستمر سلطة الانقلابات في تركيا، هناك انقلاب 9آذار 1971، وانقلاب 12 آذار 1971، تعيش تركيا تحت سيطرة هذين الانقلابين، يمثل [بايكال – CHP] انقلاب 9 آذار، أما [أردوغان –AKP ] فيمثل انقلاب 12 آذار، تعلمون: قاموا بتصفية وإعدام دنيز وجماعته، ومن الجانب الآخر هناك انقلاب 12 أيلول، وما يزال مستمراً حتى الآن.
سأتطرق لهذا الأمر في وقت لاحق.
CHP يمثل التعصب القومي الأعمى، أما AKP فيمثل التدّين الأعمى، ولن يتمكن كلا المفهومين من حل مشاكل تركيا، كلاهما في متاهة.
هناك كتابة سلسلة مقالات باسم (يوميات الانقلابات) لحسن جمال، تمكنت من قراءة حلقة واحدة منها، إنه يتطرق لهذه المواضيع، لكنها ليست كافية.
يسعى كل من بايكال وحزب العدالة والتنمية لبناء دولتهم السرية، يقول نعم هذا صحيح، لكن بايكال يملك دولته السرية في الجانب الآخر، يسعى بايكال لتأسيس دولته، إن السلطة مغلقة منذ عام 2002، ومتفقون ضمنياً فيما بينهم، وربما قاموا بذلك بشكل علني، لا يتفوق أحد من هؤلاء على الآخر.
أحياناً يكون هذا مسيطراً، واحياناً الآخر، يشبه الوضع لعبة الزرنازيق [عالي – واطي بالعربية (المترجم)]، حيث يكون أحدهم أحياناً في السلطة، وأحياناً أخرى يكون آخر، وهكذا يستمرون في سلطاتهم.
حزب العدالة والتنمية على علاقة بالرأسمال العالمي، أما الآخر (حزب الشعب الجمهوري) فعلى علاقة بتقاليد الكيانات والدولة القومية، أما العلمانية التي يتبنونها، فهي أصلاً مصطلح ذو جذور يهودية.
معروف استمرار مساعيّ وجهودي لأجل السلام منذ عام 1993، لم آخذ توركوت أوزال في عام 1990 على محمل الجد، كنت أعتقد أنها ربما تكون خدعة، لكنني فهمت فيما بعد أن أوزال كان يتصرف بجدية، وكان رجلاً هاماً في الدولة، ثم تمت مراسلات بيننا وبين أربكان، أخذت أربكان على محمل الجد كي لا أقع في الخطاً الذي وقعت فيه مع أوزال، عبرت في الرسائل عن استعدادي للقيام بكل ما يقع على عاتقي لأجل الحل، تعرفت على أربكان بشكل جيد كي لا أخطئ مرة أخرى مثلما حصل في عدم معرفتي الجيدة لأوزال، إلا أن تلك المرحلة انتهت بانقلاب 28 شباط، كما قامت جماعة كل من كفرك أوغلو وآيتاج يالمان بلقاءات معي في أعوام 1999 – 2000، حتى أنني عبرت لهم عن أنني سأحاول تقدير حساسيات العسكر، لكنهم لم ينجحوا، حيث تم عرقلة المرحلة، وكانت لـ”بولنت أجاويد” مساعٍ وجهود جادة لأجل الحل والحوار.
يقول يالجين كوجوك في إحدى كتاباته أن جماعة كفرك أوغلو وآيتاج يالمان مناهضة لـ”أوزكوك”.
حزب العدالة والتنمية يتحكم بمقاليد السلطة منذ عام 2002 وحتى يومنا الراهن، إلا أن هذه السلطة لم تقترب من الحل بتاتاً، سيكون هذا الحزب على مفترق طرق في المرحلة المقبلة: إما أنه سيتوجه نحو الديمقراطية المتطرفة ، أو نحو الزوال خلال فترة قصيرة ، وتستمر الدعوى القضائية لإغلاقه.
يبدو أن توجهه نحو الديمقراطية الراديكالية صعب، أقول لحزب العدالة والتنمية: لنقم بحل هذه المشكلة ، أنا هنا، يمكنكم قتلي إن رغبتم، لكنكم مجبرون على أخذ ما اقوله على محمل الجد، وأعتقد أن مجلس الامن القومي سيعقد اجتماعه في الغد، أتمنى اتخاذهم لقرار الحوار والوفاق .
هذا ندائي الاخير لحزب العدالة والتنمية، ما زلت أملك تأثيراً على حزب العمال الكردستاني، يمكنهم الاستماع إليّ، لكن، إن استمر الوضع على هذه الشاكلة، فربما يتراجع حزب العمال الكردستاني عن الاستماع إلي.
تعالوا لنحل هذه المشكلة طالما أنني ما زلت أحافظ على صحتي وأملك القوة.
إن سبب حماسي للحل هو فقدان الشباب لحياتهم.
لا فرق لدي بين المقاتلين الكرد والجنود، إن تجنب موت الإنسان أمر هام، اليوم هو 23 نيسان، أستذكر بهذه المناسبة البرلمان الأول، حينها كان مصطفى كنال يسير في نهج تحرري واستقلالي.
الاستقلال من ماذا؟ الاستقلال من الإنكليز.
تعالوا لنتخذ من حديث مصطفى كمال في المجلس الاول عام 1920 مرجعاً لنا، كذلك أحاديثه حول الحل فيما بعد، ولنقم بحل المشكلة وفق ذلك، تعالوا لنقوم بحل هذه المشكلة، حيث لم يتأخر الوقت كثيراً بعد، عكس ذلك، ستقوم دول أخرى باستخدام واستغلال المشكلة، سيكون لليونان وأرمينيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا تأثير كبير إن لم يحصل ذلك، والحل الأمريكي للمشكلة ليس واضحاً بعد.
إنها أمور غير واضحة، فلننتظر ولِنَرَ.
في نفس الوقت يقوم حزب العدالة والتنمية بتطوير علاقته مع الدول الإسلامية ليزيد من تسعيرته لدى أمريكا، ومثال ذلك، يقول أنه مستعد لتقديم سوريا، لكنه يطلب كذا وكذا جراء ذلك.
هناك ادعاءات على أن دخول حزب العدالة والتنمية إلى العراق هو سبب رفع الدعوى القضائية لإغلاقه، ربما يكون هذا صحيحاً، وتحدُّثُ أوربا عن الحل السياسي ليس من تلقاء نفسها، بل لأن أمريكا ترغب بذلك.
سيتم بالضغط على تركيا من طرفين، لكنني أقول أنه لا داعي لذلك، تعالوا لنحل المشكلة ثنائياً فيما بيننا.
كنت قد تطرقت لما تحتاج إليه تركيا في السابق، هناك حاجة للاجتماع والحوار في كنف مؤتمر الجمهورية الديمقراطية ضمن إطار مناهضة الاحتكار، والديمقراطية والسلام.
لا تستطيع الحركة اليسارية في تركيا تحليل الحصار المفروض من قبل الرأسمال الدولي، لا يمكنها حل مشاكل الكادحين، كنت قد تطرقت لمثال المئة والخمسمئة مليار، وقد كتبت الجريدة عن ذلك، وقالت أن الأرباح أربعة إلى خمسة أضعاف ، ففي الوقت الذي يكسب فيه صاحب الرأسمال والاحتكارات والشركات نسبة خمسة أضعاف ، يراوح معاش الموظف العادي في مكانه، بل يحقق تنازلاً عكسياً.
على حزب المجتمع الديمقراطي القيام بتوعية وتعليم الجماهير حول هذه الامور، أقول لليسار التركي: إن كنت لا ترى مخططات الرأسمال العالمي، ولا تتفق مع الكرد، فما هي فائدتك إذاً؟ أريد التطرق للحزب السقفي بما يلي؛ على منظمات الكدح والنقابات الاجتماع لأجل حل مشاكل العمال والكادحين.
يمكنكم نقل فكرتي هذه إلى كل من [EMEP] و[ÖDP] و[SDP] والمنظمات الأخرى.
أقول للنقابات أيضاً، عليهم أن يعملوا في ظل هذا التنظيم السقفي، يمكنهم عن طريق ذلك العمل كحكومة ديمقراطية بديلة، سيعملون حينها بطراز حكومة، إن تمكنوا من تحقيق ذلك، فسيضمنون نسبة 20% من الأصوات، حينها سيفرضون حل المشكلة الكردية ومعها الكثير من المشاكل الأخرى في تركيا، وحينها سيرتفع معاش الموظف العامل إلى ثلاثة أضعاف.
العمل المشترك ضمن إطار مناهضة الاحتكار، والديمقراطية والسلام سيجلب النصر والنجاح.
لا أستلم الجرائد بشكل منظم ، هناك جرائد ناقصة.
يقولون أنها لم تأتِ للإدارة، لكنكم تأتون بها، أعتقد أنه تصرف مزاجي، يمكن لمحاميّ متابعة الامر، تأتون بالكتب، لا أدري فيما إذا كان الكتاب الأخير من إصدارات imge لـ”يالجين كوجوك” قد صدر أم لا.
إن كان قد تم إصداره فيمكنكم جلبه، يمكن جلب الكتب التي تتطرق لليهود، والتي ترونها هامة.
سلامي لرفاقي المعتقلين.
سلامي للجماهير في الاماكن التي جئتم منها.
قدمت الإدارة تبليغاً لي.
كنت سأتطرق إليه إن كنا نملك الوقت، لكن لا وقت كافٍ، يمكنكم استلام نسخة منه من الإدارة، تم طلب التوضيح بشأن لقائي في 9 نيسان، يريدون مرافعتي، قلت لهم أنني لن أترافع دون اللقاء بمحاميّ، يمكن لمحاميّ متابعة الأمر واستلام نموذج عنها، طابت أيامكم.
تحياتي للجميع.
23 نيسان 2008 ** ساباتاي زفي “الأزميري” نسبة إلى مدينة “أزمير” التركية، وهو مؤسس طائفة “الساباتائية” أو طائفة “يهود الدونمة”.
مات بعمر 49.
** فتح السلطان العثماني مراد الثاني مدينة سلانيك عام 1431 م.
وهزم البندقيين فيها.
** شرعت العروق غير الساميّة وغير الآرية التركية المنغولية في التوافد على أوربا قادمة من آسيا منذ القرن الأول الميلادي عبر الممر الواقع شمال بحر قزوين، وأطلق على هذه الشعوب الوثنية اسم الخزر الذين استقروا في أقصى الشرق من أوربا، وشكلوا مملكة الخزر القوية، وبسطوا نفوذهم على معظم المناطق الواقعة في أوربا الشرقية، غربي جبال الأورال، وشمال البحر الأسود، وقد اعتنقوا اليهودية مفضلينها على المسيحية والإسلام، وقد سقطت دولة الخزر على يد الروس، نهاية القرن الثالث عشر الميلادي.
وهكذا نجد أن اليهود الخازريين ظلوا داخل الإمبراطورية الروسية، وتسلل البعض منهم إلى أوربا الغربية في عصر ما قبل النهضة الأوربية،
ممارسين التجارة.
كانوا ذوي تأثير كبير في الدولة العثمانية.
** جلال بايار: رئيس الجمهورية الثالث بعد إينونو.