كما لو أن وجود الكردي في متخيَّله، أو مقروءاً- ولو- بالاسم- مكاشفة لهم على مدى تهافتهم التاريخي، شهادة حية، على تدنّي القيمة التاريخية لكينونتهم، وهم يمضون محاربين دون ميعاد، في مواجهة مباغتة، لا تشرّف أصحابها بالتأكيد، كما لو أن الكردي تعرية مستمرة لتاريخ مجمل ما ينسبونه إلى أنفسهم من السجايا والمزايا، وهم قتَلَة الكردي، المتربصين له، أنَّى تنفسَ، وتحسَّس.
إذ لا تبرير لمن يقتل الآخر، وهو يعرّف بنفسه، على طريقته الكردية، ومن باب التمايز المشروع، سوى أنه لا يملك القدرة على الحياة، فيكيد لها في ذاته، كما هو الاسم الانساني الممنوح له، وإمكانية التعايش مع الآخر (والكردي نموذجاً)، ولو في الحد الأدنى.
كم من شهيد كردي، كم من جريح كردي، كما يعلم مجسّد الضاد العرمرم بأحقاده الصائتة، في وضح النهار، كان له صولات وجولات، مع الآخذ بالحياة في غير وجهتها الصحيحة، في تيهه القيمي التاريخي، كما يظهر، وكم لنا من شهيد كردي، وجريح كردي، وهو يسعى جاهداً، إلى مواجهته بما هو عليه من تيه وتتويه، دون جدوى حتى الآن، كما لو أن قاتله، وممثل قاتله أو مثله، مادحه، ومثله مكافئه في قتله ودوام تيهه، قد أبصر في الكردي ما يتهدده واهماً متوهماً، إنما هووهم الموعود بسرابه تاريخياً.
أذكر أنني مساء 14-32008،وفي اتصال من قبل قناة (روز) الكردية معي، حول الممكن قوله، بمناسبة مرور أربع سنوات على الحدث الآذاري الجسيم العظيم معاً، علَّقت على وضع الكردي والمتربَص به غيَّاً، وما يعانيه إنسانياً، وفي محيطه العربي نموذجاً، وفي سوريا ، بالتحديد، تأسفت على ما يجري، وأنا أشير إلى أن ثمة من يريدون المضيَّ قدماً، في هذا الطريق اللا طريق، أنهم على استعداد، كما هو ظاهر، لجعل كل يوم كردي، آذارياً دامياً، دون ارتداع مما يمكن أن يحصل، وهو يضأل قيمةَ تاريخية، ومعنى تاريخياً.
دون أي متابعة “درسية” لما يجري من حوله ، هنا وهناك!
وما حدث في 20-32008، استمرار لروح المغامرة المميتة لأصحابها، وأنا أتابع الحدث المأسوي، حدث المزيد من تفعيل الجراح في الجسد الكردي، من موسكو، إلى جانب أحبة، كرد، آخرين، وباتصالات مختلفة، ونحن نظهر المزيد من خوفنا على وطن مشترك، يغامر القيمون عليه على تتويهه، أي على تلغيمه، بجنايات دموية لا تتوقف.
كان ثمة أكثر من اتصال بالصديق الشاعر ابراهيم اليوسف، والذي كان من المفترض أن نكون معاً، أن نشارك في ندوة (التعايش عبر الثقافة)، في موسكو، ويا له من شعار عبَّر عن المخالف كثيراً، خارج المأمول فيه، وعلى أرض الواقع الهشة كثيراً، ولكن إرادة الكراهية، وأخلاقية أولي الأمر في الكراهية هذه، أحالت دون سفره مرتين: لأنه في عداد الممنوعين من المغادرة، إلا بإذن مسبق، والمعنيون بالعبارة هذه، يعلمون، أي معاناة روحية، تتجسد فيها، وتسببها، ولأن ما حدث في اليوم الموعود مع الكردي آذارياً، وإصابة ابنه العتيد المديد بروحه الكردية كرم ، برصاص التائه الضادي في تاريخه، إضافة إلى استشهاد عدد من الكرد، وجرح عدد أكثر من الكرد بالمقابل، على مذبح الكراهية الممدوحة من قبل ملأها، وما أكثرهم، في الوقفة النيروزية الكردية المضمخة بدم الكردي التليد، أحال دون سفره، وكنا موعودين معه هناك.
لقد قيل الكثير حول ما جرى في موسكو، قيل ما كان يجب أن يقال، عن التعايش المرغوب، والآخر المنكوب في ذوي الشأن حُكماً، وفي صالة موسكوفية ضخمة، مساء22-32008، حول الكردي الذي يقلق الضادي وغير الضادي، حتى بموته، يقلقه، حتى لو بدا أنه في حصون مشيدة، كما لو أن بذرة من بذور الكراهية الغريزية، قد ملأت مساماته كافتها، وجرَّدته من كل تبصرة لما هو عليه قيمياً.
قلت ما قلتُ حينها، كما قال ما قال حينها آخرون، حريصون على نقاء كرديتهم، كما هو حرصهم على نقاء تواصلهم، حتى لو مع قاتلهم المأخوذ بأهواء رعبه وعنفه اللاوطنيين، لعله يصحو على عدمية كراهيته النافذة فيه ذات يوم.
ثمة مفارقة كبرى، في العلاقة مع القتل هذا، ومن يبرر لفعل قتله للكردي، ومن يستهدي بقتله، كما تفتنه رغبته المتواصلة في تعظيمه لكراهيته مسلكياً، وهي أنها تزيد في استنفاد فرص الحياة، فرص البقاء في التاريخ الفعلي، في جعله أكثر جدارة بالرثاء، وهو ينتشي، برؤية دم الكردي مسفوحاً، في حكاية كبرى، تملأ رواق الضادي المعتم، وليس سوى دم الكردي، كما يظهر، بملطّف لهواء تاريخه الراكد جداً، ولكنه هو الدم ذاته الذي يضيق الحصار عليه تاريخياً، كما هو المتداول عنه تاريخياً.
لقد أردت أن أكتب كلمتي هذه، تعبيراً عما جرى، حيث لم أستطع حينها، أن أدوّنها وأنشرها هناك، لعدم تمكني من الحصول على الوسيلة، وأنا أشدد على تفجعي الكردي والوطني معاً، بما جرى، ولو من باب الاستدراك آذارياً، وليس لي إلا أن أكبّر في الشهيد الكردي موته- صوته الرحب، وفي الجريح الكردي، جرحه- نضحه الأثير، إلا أن أسمّي في قتلة الكردي عيشهم الزؤام، وحياتهم الوخيمة.