عرب…وبربر وأكراد !

 

سيامند إبراهيم*
هكذا بكل بساطة يدلي المثقفين والكتاب العرب دلوهم في قضايا حقوق الشعوب بكلمات وعبارات تلقفوها من أساتذتهم في التربية القومية الاشتراكية, كقسطنطين زريق, عصمت سيف الدولة, ميشيل عفلق, وأخرهم عرفان نظام الدين في مقالته المعنونة (عرب…وبربر وأكراد)في جريدة الحياة اللندنية,
فالأستاذ عرفان نظام الدين الكاتب في جريدة الحياة اللندنية يتناول طعامه في أحد المطاعم اللبنانية, ويتقدم منه نادل بربري جزائري فيرحب به, أهلاً يا أخي العربي,

فقال البربري, لا.

لسنا عرب يا سيد, ويستطرد الكاتب في الحوار الحضاري بين الشعوب, وأن النزاعات العرقية والطائفية بدأت تظهر في ديارنا في هذه المرحلة بالذات

ويتابع الأستاذ ويتحفنا في معلوماته التاريخية المغلوطة, فيقول إنك لتجد أن البربر عرب أقحاح, من قبائل وعشائر هاجروا من الجزيرة العربية,
“وما ينطبق على البربر ينطبق على الأكراد وغيرهم في المشرق,, إذ كانت الوجدة الوطنية هي السائدة لا فرق بين عربي وكردي وبربري, بل إن رؤساء وزارات وقادة جيش ورؤساء مجالس وزعماء أحزاب كانوا ينتمون لقوميات غير عربية”.

تقول يا أستاذ عرفان أن النزاعات بدأت في هذه المرحلة بالذات؟! لا..لا النزاعات بدأت عندما تحررت هذه الأوطان من الاستعمار الفرنسي و الانكليزي وغمطتم وتنكرتم حق هذه الشعوب التي تختلف عنكم من الناحية الثقافية واللغوية وفي كل شيء, وضربتم بعرض الحائط كل المواثيق والقوانين التي تحفظ حق هذه الشعوب, وأنكرتم وجودهاً أصلاً ومارستم حق قمع الحركات السياسية الكردية والبربرية, ثم إن نضالات هذه الحركات هي لم تبدأ اليوم بل هي ممتدة إلى قبل القرن العشرين, وبدايات القرن العشرين, فتمهل في قراءاتك لكي لا تقع في الموقع والمكان الخاطىء؟!
إن السذاجة التسطيحية في تناول الأمور التاريخية وتحليلها وفق رؤى أيدولوجية قوموية عربية, تركية, أو فارسية, هي السمة المميزة لتلك الأقلام التي تلقي أفكارها وتحليلاتها البعيدة كل البعد عن الحقائق التاريخية باستقلالية هذا الشعب وتفرده في كل شيءً, لغوياً .

ثقافياً, اجتماعياً.
إن استلام شخصيات كردية سدة الحكم, أو تبؤ أهم وزارات حساسة أو مناصب عليا في الدولة, فليس هو المقصد أن هؤلاء يمثلون الشعب الكردي بجميع فئاته فالشيخ احمد كفتارو ذو الأصل الكردي, فهو رحمه الله كان بعيد كل البعد عن المطالبة بحقوق الشعب الكردي في سورية, وإنما كان جل اهتمامه منصباً على الدعوى الإسلامية والتي تمثل رؤاه الدينية الخاصة, ومثله الدكتور البوطي المتنكر لأصله والذي دعم صدام حسين, وجهات قوموية واسلاموية والشعب الكردي بريء من هذه الفئة من العلماء الجبناء؟!
فتطلعات الشعب الكردي في نيل حقوقه والذي دفع الغالي والرخيص في سبيل قضيته العادلة منذ القرن التاسع عشر و إلى الوقت الراهن, فالثورات الكردية  (بدخان بك),(يزدان شير) (عبيد الله النهري) ( الشيخ سعيد) و(ثورة آكري), واستمرت جذوة النضال في التزايد يوم بعد يوم.
إن قراءة التاريخ بهذه السذاجة لهو نوع من أنواع الجهل بالتاريخ المشرف لأي شعب من الشعوب وهو يدل إما على العمالة للأنظمة, أو الخبل في التنظير.

وشرية البلية ما يضحك!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…