مشروع – ب ك ك – لن يكون نموذجا لا للكرد ، ولا للسوريين

صلاح بدرالدين

  ” هناك بعض الأصوات التي تروّج لاستنساخ تجربة الإدارة الذاتية  من الذين يتعاملون مع قسد، وهم مقتنعون من خلال علاقتهم بقسد، ومن خلال الأموال التي تدفع لإقناع السوريين بالكامل أنّ تجربة قسد كانت ناجحة. هذا الأمر لن، ولم ينجح في المحافظة “
   ناشط في حراك السويداء
  بالتزامن مع احداث – دير الزور – الدامية ، والحملة العسكرية – التاديبية – بكافة أنواع الأسلحة من جانب قوات – قسد – ضد المتمردين في صفوفها ومن والاهم من عشائر تلك المنطقة ، قيل الكثير حولها من الطرفين ( صراع كردي – عربي ، مؤامرة عشائرية مع نظام الأسد ضد قسد ، مخطط عشائري – تركي  لزعزعة الاستقرار ، محاولة كردية لاحتلال المناطق العربية وما الى هنالك من الاتهامات المتبادلة ) وهذه المفردات ، والحملات المسعورة ، تعود على سماعها السورييون خلال جولات المواجهات العسكرية بين الميليشيات ، والفصائل المسلحة منذ ٢٠١١ وحتى الان .
  الجديد الأبرز في اتون الحرب الإعلامية المتبادلة المتواصلة هو ماكتب ، ونشر ، وقيل في مواقع التواصل الاجتماعي ، وعلى شاشات الفضائيات من جانب بعض الكرد السوريين المقربين من جماعات – ب ك ك – وبنوع من العنجهية القوموية شبيهة بنزعة شوفينية القوميات السائدة التي ظهرت عبر التاريخ ، عن ان الصراع الدائر هو بين التقدم ، والرجعية ، وبين الحداثة والتخلف العشائري ، وبين التمدن والقرووسطية ، وان تجربة – قسد – والإدارة الذاتية و ب ي د ، وكل المسميات الأخرى التي بدات من قنديل وتنتهي بقنديل ، هي النموذج الأمثل سياسيا ، واداريا ، واقتصاديا ، وامنيا ، وثقافيا ليس لدير الزور والرقة ، والحسكة والقامشلي بل لكل المناطق السورية ؟! .
  على الصعيد القومي العام ومن دون الدخول بالتفاصيل اخفق – ب ك ك – كمنبع ومرجعية لكل المسميات الراهنة الأخرى على الساحة السورية ، فقد فشل في تحقيق أي شيئ في ساحته الرئيسية في كردستان تركيا ، وتخلى عن مبدأ حق تقرير مصير الشعب الكردي ، واصبح جزء من اجندة الأنظمة المقسمة للكرد في ايران ، وسوريا ، والعراق ، وعائقا امام إنجازات شعب كردستان العراق التي تعتبر المكسب الكردي الوحيد في العصر الحديث ، ومواجهة السلطة الفيدرالية الشرعية في الإقليم ، وعجز عن تحقيق كل مانادى به ، واصبح عاملا في الفرقة والانقسام بين الكرد وحركتهم القومية ، كما شوه سمعة الكرد وحركتهم امام المجتمع الدولي ، وجلب تهمة الإرهاب ، واستخدام السلاح ضد الكرد المخالفين له لتطبيق مايصبو اليه لمصالحه الحزبية ، خلاصة الامر لم يترك تراثا جاذبا للجيل الكردي الناشئ ، او مشروعا سياسيا واضحا ومتكاملا حتى بالجانب النظري يعتد به ، ويؤخذ به في أوساط الحركة القومية الكردية .
  اما على الصعيد الكردي السوري فان تاريخ هذه المسميات التابعة ل – ب ك ك – ليس بعريق ، وبدأ بعد اكثر من خمسين عاما من قيام ونضال الحركة الوطنية الكردية السورية ، وتزامن أساسا مع سلطة آل الأسد الذين احتضنوا – عبد الله اوجلان – صاحب المقولة الشهيرة : ( لايوجد شعب كردي في سوريا ويجب ان يعودوا الى وطنهم بالشمال ) ، واذا سلمنا جدلا بوجود تجربة لهؤلاء فانها  تجسدت بالانخراط العلني في مشروع نظام حافظ الأسد ، ثم وريثه بشار بمرحلة تالية بعد اندلاع الثورة السورية ، وجلب مسلحيهم من قنديل بعد محادثات شارك فيها – اللواء آصف شوكت ، واللواء قاسم سليماني ، والرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني ، ومراد قرايلان ، في السليمانية ، وتم الاتفاق على مبدأ مواجهة الثورة السورية ، وتحويل الصراع ضد تركيا ، وتقزيم القضية الكردية السورية وحتى القضية الوطنية برمتها الى مسالة ( تركية ) وليست قضية النضال ضد نظام الاستبداد من اجل الحقوق القومية والديموقراطية ، والتغيير عبر المشاركة الكردية الفعالة في الثورة ، هذا ماتحمله ( التجربة – النموذج !!) على الصعيد الوطني .
  وللتذكير فقط فانه وقبل قدوم هذا الوافد الجديد الطارئ كانت الحركة الكردية تتوزع فكريا وسياسيا بين اتجاهات قليلة ( يسار ويمين ووسط ) أي قبل تناسل الأحزاب بالعشرات ، وكانت غالبية تعبيرات الحركة الكردية السورية تقف ضد نظام الاستبداد ، وتواجه مواقفه المعادية للديموقراطية ، وممارساته الشوفينية ضد الكرد ، خصوصا الاتحاد الشعبي الذي ازعج النظام ببرنامجه الواضح ، واطروحاته السليمة ، وعلاقاته الواسعة الكردية والوطنية ، والعربية ، والكردستانية ، والاممية ، لذلك تمسك النظام بهذا الوافد كان حاجة سياسية ، وامنية ملحة فتح له الطريق بتنفيذ مخططه – تكريد الصراع – واستخدام الوافد كذراع ضد معارضيه من الكرد .
  على الصعيد الكردي والمناطق الخاضعة لنفوذ هذه الجماعات : فمنذ سيطرتها ازداد الانقسام الكردي – الكردي ، وتمت عسكرة المجتمع ، وتجنيد القصر من الفتيات والذكور ، وتردت الأوضاع المعيشية ، وبدات الأجهزة الأمنية بكم الافواه ، واسكات المعارضين ، ومنع حرية الراي ، والنشر ، والعمل السياسي والإعلامي المخالف لايديولوجية سلطة الامر الواقع ، وكذلك اثارة الفتن العنصرية ، ثم توالت موجات الهجرة والنزوح ، وافرغت المناطق من سكانها ، وخصوصا من الجيل الشاب المنتج ، فلو امتلكت هذه الجماعات تجربة مفيدة لما هرب الناس عبر الحدود وبواسطة المهربين نحو قوارب الموت .
  ومن ابرز تقديمات ( تجربتهم النموذجية !) الخسائر البشرية بعشرات الالاف من سكان المنطقة ، واحتلال عفرين والمناطق الأخرى ، واهدار الثروة الوطنية من نفط ، وغاز ، من دون حسيب او رقيب ، في حين يعيش السكان بالفقر المدقع ، وضياع البقية الباقية من المواطنين الكرد الذين صمدوا وتمسكوا بمنازلهم وممتلكاتهم ، حيث لايدرون ماذا يخبئ لهم ولعائلاتهم المستقبل ، ومن هم أصدقاء الكرد ومن هم اعداؤهم : النظام – روسيا – أمريكا – تركيا – ايران ؟ .
  بالرغم من وسائل الضغط والاكراه لم يحظ حزب – ب ي د – الحاكم الفعلي لمناطق نفوذ هذه الجماعات بقبول شعبي كردي ، كما ان كل المحاولات المبذولة ، وعروض الاغراءات المالية ، لم تنجح في اختراق الصف الوطني على مستوى البلاد ، واستمالة اية قوة وطنية معتبرة للتحالف معها في جبهات ، ومحاور سياسية .
  وبمقارنة سريعة بين ماحصل هنا من جهة ، وماتم بإقليم بكردستان العراق ، حيث تحول الإقليم منذ ثمانينات القرن الماضي الى بؤرة ثورية لمعارضة الدكتاتورية الحاكمة ، والذي انجز قبل ذلك – الجبهة الكردستانية – وترتيب البيت الكردستاني الداخلي ، ثم الى مركز للمعارضة العراقية خلال حكم الدكتاتور المقبور صدام حسين ، ومنطلقا لتحرير العراق استوعب مختلف الاطياف ، والتيارات السياسية ، وكان لمؤتمر – صلاح الدين – عشية التحرير – للمعارضة العراقية الدور الأكبر في دحر الاستبداد بدعم التحالف الدولي ، وفي تثبيت الموقف تجاه القضية الكردية هناك على أساس الفيدرالية 
  وفي المرحلة الراهنة فان جميع الأحزاب الكردية السورية ومن كلا طرفي الاستقطاب ( ب ي د – ب د ك – س ) باتت في موقع الشك والاتهام من جانب الغالبية الساحقة من الوطنيين الكرد السوريين بعد عقود من الفشل والاخفاقات ، والعجز عن تحقيق أي انجاز يذكر ، تماما كما هو الحال بالنسبة للأحزاب ، والحركات التي عجزت عن الحفاظ على الثورة الى درجة الانقلاب عليها على المستوى الوطني العام .
  من المؤكد ان كل كردي سوري يتمنى ان تتوحد الحركة السياسية الكردية ، وتستعيد شرعيتها ، ووحدتها ، وتحمل المشروع الكردي للسلام ، وتكون قدوة لكل المناضلين من الكرد والعرب والمكونات الأخرى ، ولكن الحقيقة المرة هي ان الحركة في اوج ازمتها ، ومفككة ، ومنقسمة ، والبقية الحزبية الباقية منها تابعة للخارج ، وغير مستقلة ، ومسؤولوها غارقون في اقتراف الخطايا ، والعبث بمصائر الشعب والوطن .
  قد يقول قائل : قسد ، والإدارة الذاتية ، وب ي د ، وغيرها من أحزاب الانكسي حقيقة قائمة ، ولايجوز تجاهلها ، والجواب نعم فلولا انها موجودة لما كتبنا عنها ، ولم نكن نطلق عبارة – سلطة الامر الواقع – على إدارة ب ي د ، وانني شخصيا لست مع عزل أي طرف ، او تجاهل وجوده ، ولست في موقع المعاداة ، ولااملك قوى عسكرية  – لاسمح الله – للتحارب مع احد ، من الواجب علينا مناقشة قضايانا القومية والوطنية وكل من له علاقة بها عبر الحوار الهادئ ، والبحث عن سبل العلاج وحل الازمة ، اما مسالة وجود تلك الأطراف على الأرض ، وكذلك وجود نظام الاستبداد ، والاحتلالات ، وداعش ، والفصائل المسلحة والميليشيات ، فذلك لايعني وقوف الشعب السوري مكتوف الايدي ، او انتظار الوطنيين الكرد السوريين المستقلين دون حراك ، هناك امر واقع ولكنه ليس ابديا ، وبالامكان تغييره اذا توفرت الشروط ، ونحن سائرون لتوفيرها .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…