ويسألون عن الخطة ب للمجلس الوطني الكردي

عبدالله كَدّو

ألم يحن الوقت للمجلس الوطني الكردي في سوريا Enks ، مع مختلف القوى السياسية  الأخرى ومنظمات المجتمع المدني، وغيرها من الأفراد والجماعات المهتمة بالشأن العام، ذلك من الكرد في المناطق ذات الغالبية الكردية، أي كردستان سوريا، وفي خارجها على امتداد مساحة سوريا،  بالاستناد إلى علاقاته، أقصد المجلس، وتحالفاته الوطنية والإقليمية والدولية، مع شركائه السوريين غير الكرد، ليتصدى للمهام القومية والوطنية بشكل موضوعي أوضح،  في ظل المعطيات الراهنة، بدلاً من خطاب إعلامي يترد بين حين وآخر، يعتمد سرديةً تربط استئناف وتفعيل حراك الشارع الكردي، حصراً،  بتحقيق الشراكة ما بين  ENKS والاتحاد الديمقراطيPYD وحلفائه،  ذلك كخطة B  بعد توقف الخطة A المتمثلة ب ” الحوار الكردي- الكردي” 
حيث توصّل جميع الكرد السوريين، وشركائهم السوريين من غير الكرد من أبناء المنطقة، إلى نتيجة مفادها، أن PYD واستطالاته من عناصر منظومة حزب العمال الكردستاني PKK، التي لم تقم – حتى الآن – أية شراكة ناجحة ذات ديمومة مع أي طرف سياسي كردي، سوف لن تقيم – على الأغلب – أية شراكة حقيقية مع المجلس الوطني الكردي، رغم أن جميع أنصار المجلس الكردي أثبتوا بما يقطع الشك باليقين، بأنهم  يرحبون بالشراكة المأمولة، وجاهزون لتقديم التنازلات الممكنة دونها، عندما تكون قائمة على احترام الخصوصية القومية الكردية والوطنية السورية المستقلة، والمستندة على مرتكزات ” الحوار الكردي- الكردي ”  التي اتفق عليها الطرفان،  وينتظر Enks وحلفاؤه تنفيذها، حتى صارت تلك الشراكة هدفاً جامعاً للكرد وشركائهم، لا بل حلماً وأمنية لشعبنا الكردي السوري التواق للحظة تحقيق وحدة قواه السياسية، لكن عبثاً ومع الأسف، يبدو أن الآيديولوجيا المتحزّبة المعهودة لتلك المنظومة تقضي بتجيير المصالح القومية للكرد في سوريا، لا بل تجيير مصالح الأمة الكردية عامة وكذلك المصالح الوطنية السورية، لخدمة المصالح الايديولوجية والسياسية الحزبية لذاتها، خاصة وأنها، أي pyd واستطالاتها، تستفيد حالياً من الدعم الكبير المقدَّم من لدن التحالف الدولي ضد ” داعش” وتستفرد بسلطة المنطقة وثرواتها، فإذا كانPYD  قد رفض تحقيق الشراكة المذكورة في سنوات ماقبل الدعم، بدءاً من اتفاقية هولير1 في عام 2012  برعاية الرئيس مسعود بارزاني، فكيف به سيقبل بتقاسم النفوذ، أي بتقاسم السلطة والثروة، مع المجلس الوطني الكردي، بدايةً،  ثم مع شركاء الكرد تالياً،  في ظل استمرار تدفق الدعم والتمويل الحاليَين له، وفي ظل غياب الضغط الإقليمي والدولي اللازم لتحقيق الشراكة الفعلية مع جميع الفواعل السياسية في إدارة المنطقة.
هنا لا بد من التذكير بأن الخط القومي والوطني الكردي السوري، الذي ينطلق منه المجلس الوطني الكردي الممتد بجذوره إلى ما قبل خمسينيات القرن الماضي، يتعارض مع خط  pyd الذي يرتكز – وفق أدبياته الحزبيه –  على فلسفة زعيم حزب العمال الكردستاني، عبدالله أوجلان، الذي أكد على عدم وجود مشروع قومي وطني كردي لديه في سوريا، لا بل دحضَ الرجل أي تواجد قومي كردي تاريخي في سوريا، وحثّ الكرد السوريين على الانتقال صعوداً شمالاً، أي إلى كردستان تركيا، وطنهم المزعوم الذي جاؤوا منه  إلى سوريا  ،حسب زعمه، ذلك في مقابلاته مع الكاتب نبيل ملحم، التي ضمها كتاب” سبعة أيام مع القائد آبو”، الأمر الذي أثار حفيظة الكرد السوريين، وعبر كثيرون منهم عن رفضهم  لتلك المزاعم بشكل شفوي، ذلك من الأحزاب والشخصيات،  وقام حزب يكيتي الكردي في سوريا، حينذاك ، بدحضها في واحدة من سلسلة وثائقه ” دفاعاً عن قضية عادلة” مؤكداً، كما يؤكده جميع الأحزاب و القوى السياسية الكردية، على أن الشعب الكردي في كردستان سوريا إنما يقيم على أرض أسلافه.
فإذا  ” عُرف السبب بطَل العجب “.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…