المرأة الكاتبة في جحيم العقلية الذكورية

هيڤي قجو

Giha di bin geveran de namine!! 
العشب ينمو ولا يبقى طويلاً  تحت الأحجار !!
يتفاخر الكردي المثقف دوماً بأن عقليته متحررة، وأنها لا تشبه عقلية قرينه المشرقي الذي من وجهة نظره يمارس مختلف أنواع العنف ضدّ المرأة. وفي هذا السياق من السهولة بمكان أن يمتدح الكردي المثقف نفسه وينسب إليها المزايا الإيجابية كلها !  ولكن ماذا لو اقتربنا من عتبة بيته، هل سنلاحظ هذا التحرّر في العقلية التي يتفاخر بها هذا المثقف؟! هل سنراه ديمقراطياً مع نساء بيته (أمه، أخواته، زوجته وبناته)؟ لنفترض هنا أن زوجته تملك موهبة الكتابة، هل سيسمح لزوجته أن تغوص في عالم الكتابة بحرية من دون ضوابط؟ هل سيتركها تقول ما تفكّر فيه؟ هل سيتركها تكتب ما يجول في أعماقها دون رقابة منه أو العودة إليه؟
 في الواقع الأمر أكبر من تخيلاته، فالمثقف الذي يتبجّح في حواراته عن مساواة المرأة بالرجل خارج البيت ليس هو نفسه داخله، بل هناك شروط وضوابط تمشي عليها نساء البيت ولا يجوز لكائنة من تكون خرقها، الأمر الذي يبرهن على التناقض الذي تعيشه الشخصية الذكورية الكردية، والنفاق الذي يكتنفها، بالإضافة إلى ذلك كله فالمرأة في نظره شرفٌ، عِرضٌ وبالتالي عليها ألا تخرج خارج المعايير التي وضعها هو ومن على شاكلته. قلة قليلة من النّساء كسرْنَ الطوق والقيد وأمسين ينسجْنَ حياتهن من جديد، لكن بعد أن عانين أشكال العنف كافةً، وهن بنظر المجتمع عاقّات أو متطرفات لأنهن اجتزن الخوف الذي لازمهن وكونّ شخصياتهن بعيداً عن أمراض المجتمع، تلك النساء بدأن بخطوات حاسمة وجريئة لتشكيل كينونتهن وقد أحطنها بهالات يصعب على المرء اجتيازها، من هؤلاء النسوة، الكاتبات والتي بدأن يسطّرْنَ  بمعايير خاصة بهن رحلة الكتابة، بعضهن بدأن يكتبن من وجهة نظر ذكورية، خوفاً من أن يسألن ذات وقت: هذه حالتكن أليس كذلك؟ تكتبن عن أنفسكن؟! بعضهن بدأن رحلة الكتابة باسم مستعار والأخريات بأسماء أولادهن، على سبيل المثال: أم فلان!! وتلك التي كتبت باسمها صارت حكاية على الألسن، البعض يطعنها في كرامتها وآخرون يلفّقون أشياء عن سمعتها والأنكى من كل هذا وذاك بعضهم ذهب في منحى آخر متّهماً إياها أنها لا تفقه من/في  الإبداع شيئاً وهناك مَنْ يكتب لها مقابل…. الله أعلم…..!!! من أين لهؤلاء أن يعرفوا أن هناك رجالاً يكتبون لهؤلاء النساء؟ لمَ يكتب الرجال للنساء دوماً وليس العكس؟ لم هذه العقلية الذكورية التي تنقص من إمكانيات المرأة والتي تجعلها أدنى مرتبة من الرجل؟! ما المعايير التي يتبعونها لإصار هكذا أحكام جائرة؟!
متى كان الرجل أكثر إبداعاً من المرأة، أيها المثقف الذي تنادي بالمساواة، من قال لك إنّ الإبداع خاصّ بالرجال دون النساء؟! إلى متى سنظل نكرر ما يقال؟ إلى متى سنظل نشكّك في قدرات النساء؟ هناك نساء كاتبات يبدعن ويتفوقن على الرجال، لكن في شرقنا دوماً المرأة في مرتبة دنيا ولا تفقه شيئاً غير الإنجاب والطبخ والنفخ!
ألم يحن الوقت كي تغير النظارة التي تلبسها أيها المثقف؟ المرأة مختلفة عنك لكن ليس لديك الحق أن تطعنها في ملكاتها، في إبداعها وموهبتها، ليس لك الحق في تعنيفها لأنها بكل بساطة إنسان مثلك ولها الحق في كل ما تقوم به أنت.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…