الفئران تأكل لحم بعضها بعضاً

 موسى عنتر
الترجمة عن الكردية: إبراهيم محمود
على مدى مئات السنين، كان عمل أعداء الكرد يتلخص في دك الإسفين فيما بينهم. لقد جوَّعونا بحيث قسَّموا كل عشيرة إلى اثنتين، أو ثلاث عشائر. مثال، في كردستان، تأتي عشيرة أومريان من حيث العدد بعد برزان، كانت تحكم تسعين قرية، كانت مساحة تواجدها أكبر من لوكسمبرغ.سوى أن الحكومة العثمانية، ومن ثم ” الجمهورية التركية ” مارست تشطيراً في هذه العشيرة، وحوَّلتها إلى أعداء لبعضها بعضاً.
ليكون هناك محمودكي وعتمانكي، وهم مع آغواتهم كانوا أبناء عمومة، إنما كانوا معادين لبعضهم بعضاً.كما في حال عائلة اوصمان، عائلة سليمان، عائلة اسماعيل، وعائلة طاهر.
لأجد أن علَّة حكومتنا الحالية تنبع من هذه النقطة.فالكرد تنبَّهوا، حيث لم يعودوا يتبعون الملالي، لم يعودوا يتبعون العشائر كذلك. لقد توحَّدوا، أصبحوا شعباً. والعداوة التي ما بينهم تحولت إلى أُخوَّة .
سابقاً، حين كنت أتأمل وضع الشعب الكردي، فأتذكر هذه الحكاية. الحكاية ترِدُ بالشكل التالي: يقال أنه في مدينة ما، ظهرت فئران ضخمة ” جرابيع “، مهدّدة إياها. لم تستثن شيئاً: الزروع، البساتين. وقد عجز حاكم المدينة عن القضاء عليها.
يتوجه إليه صوفيٌّ، قائلاً له ” أستطيع القضاء على هذه الفئران “.
يرد عليه الحاكم “هيا انصرف، كيف ستقضي عليها ؟ ” يرد الصوفي ” يا رجل، أنا لا أطلب منك نقوداً. ما أطلبه منك فقط، هو أن تصنع لي قفصاً حديدياً كبيراً. وعلى القرويين أن يأتوا بالفئران حيَّة، يبيعونك إياها. وسوف نضعها كما هي، حيَّة في القفص ” فيتم صنع قفص بشبابيك صغيرة، ويضع الصوفي فيها ألف فأراً، ويغلِق عليها باب القفص.
تمضي أيام معدودات، فتجوع الفئران، فتبدأ بافتراس بعضها بعضاً. في البداية، تُفترَس الفئران الصغيرة، فالكبيرة ومن ثم المريضة.وشيئاً فشيئاً يتناقص عدد الفئران .
في بعض الأحيان، كان الصوفي، يرمي إليها بعض فتات الطعام، فتلتهمه الفئران وهو في الهواء. إلا أنه بعض فترة، لم تعد الفئران تأكل الطعام القادم من الخارج،سوى أن الصوفي حين يقتل فأراً في الخارج، ويرميه إلى داخل القفص، بينها،تثبُ إليها مجتمعة وتلتهمه.
وأدرك الصوفي أن الفئران قد تعلَّمت التهام بعضها بعضاً، فيفتح باب القفص، وكان قد بقي من ألف فأر، ما بين 40-50 فأراً، سوى أنها اكتسبت طبيعة القطط، وقد دخلت دفعة واحدة إلى المدينة، ولم تهرب منها الفئران الموجودة، حيث حسبت أنها فئران بدورها، إلا أنها في طبيعتها تحولتْ إلى قطط.
بالطريقة هذه باشرت بقتل الفئران في المدينة، وقضت عليها كلياً.
بمقدار ما أنظر إلى وضع الكرد تاريخياً، منذ أيام الخلفاء الأمويين، العباسيين، السلجوقيين والعثمانيين، أجد أن هذه الدسيسة تمارَس في الكرد، حيث علّمونا كيف نأكل لحوم بعضنا بعضاً. ولهذا ، وكما أسلفتُ القول بداية، فإن علَّة الترك، العرب، والفرس، هي في هذه، وهي أننا لم نعد نأكل لحم بعضنا بعضاً .
18-24 نيسان 1992 
*-المقال مأخوذ من كتابه ” شجرة دلبي ” والذي نوهَّت إليه لأكثر من مرة سابقاً ” أي في مقالات أخرى مترجمة منه، وهذا المقال الجديد، في الصفحة ” 21- 22 “، وقد غيَّرت العنوان الذي كان: بعد الآن لن يستطيع أيٌّ كان أن يدفعنا لنأكل لحم بعضنا بعضاً .
وإذا كان لي من تعليق صغير، تجاه هذا المقال الجميل، أطرح هذا السؤال، تُرى، لو أنه عاش إلى اليوم، ونظر في وضع الكرد، أكان يكتب مقالاً بهذه الهيئة ؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…