هل سيُحاول المُثقفُونَ صناعة مجتمعٍ مُتماسك لشعُوبهم.؟

خليل مصطفى
 أوَّلاًــ قال الله تعالى:
 ( يا أيُّها الذين آمنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِح لكُم أعمالكُم. الأحزاب/آية 70 + وتعاونُوا على البر والتقوى ولا تعاونُوا على الإثم والعُدوان. المائدة/آية 2 + هل أُنبِّئَكُم على مَنْ تنزَّلُ الشَّياطين، تنزَّل على كُلِّ أَفَّاكٍ أثيم. الشعراء/آية 222 + مَنْ عَمِلَ صَالِحَاً فلِنفسِهِ ومَنْ أَسَاءَ فَعَليْهَا. فصلت/آية 46).
 ثانياًــ قال سيدنا علي (عليه السَّلام): ( إِيَّـاكَ والكلامُ فيمَـا لا تَعْـرِفُ ولا تَعْـلَمُ حقيقتَـهُ، فإِنَّ قَوْلَـكَ يَـدُلُّ على عَقْـلِكَ وعِبَـارَتَكَ تُنَـبِّئُ عَنْ مَعْرِفَتَـكَ.).
 ثالثاًــ قال (د. مصطفى محمود): ( قيمة الإنسان هي ما يُضيفهُ إلى الحياة بين ميلاده ومماته.).
 رابعاً ــ قال (حكيم): (التقدم مُستحيل بدون تغيير، ومَن لا يستطيع تغيير عقله لن يُغيِّرَ شيء.).
 خامساًــ يقول (أهل الفكر والحكمة والمعرفة):
 1ــ إن جمال حياة الأُمَّة (مجتمعات شعوبها المُتماسكة) هو (بالتأكيد) مرهُونٌ بسلُوكيات/أفعال نُخبها المثقفة/الواعية.
 2ــ إن النُّخب المثقفة/الواعية هي التي تصنع الحاضر (الجميل) وتتطلُّع للمُستقبل (الأجمل).
 3ــ إن مُهمَّة النُّخب المثقفة/الواعية هي: أوَّلاً قراءة مُتمعِّنة للتاريخ (الماضي) لفهمه وأخذ العِبر منه. وثانياً النَّظر بدقَّة للواقع (الحاضر) لفرز صالحه من طالحه. ثالثاً استخلاص مبادئ جديدة ومُفيد  (من الماضي والحاضر) وجعلها أُسَسَاً للوصول إلى مُستقبل أفضل (أجمل).
 سَادسَاًــ يقُول (العُقلاء):
 1ــ بناءً على ما سبق (أعلاه) فيتوجَّب على المثقفين تعزيز إيمانهم بالله، فإيمانهُم سيملئ قلوبهُم بمحبة الآخر، ويُبلور معرفتهُم بحقيقة الأشياء، ويُلزمهُم احترام قوانين السماء والأرض، ويُحفزهُم على الإيثار والعدل والتسامح (للصالح العام)، ويجعل نواياهُم الحسنة تنضحُ بأجمل وأفضل السُّلوكيات الإنسانية.
 2ــ إن لم يُعزِّز المثقفُون إيمانهُم بالله، فسيُتابعُون نهجهُم حيثُ تستهويهم الشِّعارات وتحتويهم عبارات العلمانية.؟ يمتشقون أقلامهُم للعاطفة بدل العقل والمنطق.؟ وللأكاذيب بدل الحجَّة الدَّامغة.؟ وللكراهية بدل المحبَّة.؟ وللحسد بدل الإيثار.؟ وللانتقام بدل التَّسامح.؟ وللفساد بدل الإصلاح.؟ وللتَّشتيت بدل التَّجميع.؟
 3ــ أخيراً ثمَّة سُؤال (هام): هل سيُغيِّر المُثقفُون نهجهُم ويتطلُّعُوا لمُستقبل أجمل لشعُوبهم.؟
الثلاثاء 3/12/2019 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…