ما لا نفهمه نحن الكرد (1)

تجمع الملاحظين
اعتبر تجمع الملاحظين مناقشة ثلاثة أمثلة من المقالات لكتاب من غرب كردستان، نموذجا لأبرز كتابنا، حسب تقدير التجمع. متخذا من الواقع العملي قاعدة لتناولها. فعاين تصوراتهم الواردة في متن المقالات من زاوية ما يراه التجمع مطابقا للواقع أو مخالفا. مشيدا بما رآه جديرا، وناقدا ما لاحظه يخالف الوضع. بهذه المنهجية، حسب رؤية التجمع، تابع في وضع القراء الكرام بالصورة في المبحوث من المقالات المتناقشة من قبله.
بالعودة إلى باقي المقالات لمختلف الكتاب، توصل التجمع إلى نتيجة مفادها، أن ما ناقشته لن تكون كافية ما لم يبحث فيمن هم أقل كتابة على الصعيد الإعلامي في الشبكة العنكبوتية. كي تكون الصورة أكثر وضوحا، يستحسن أن تكون مناقشة كتابات هذه الفئة، على مجموعات، يتم انتقاء نماذج مختلفة منهم في مباحث متعددة الحلقات.
لنبدأ بما نحن بصدده، بالكاتب: فرمز حسن، من ستوكهولم، في مقاله “الشعب يتكلم والزعامات تصمت” المنشور في موقع (Welatê Me)، في يوم الثلاثاء 22 تشرين الأول 2019م؛ حيث كتب:
“الغزو التركي وسعي أردوغان لخلق بؤرة احتراب أهلي عربي كردي طويل الأمد من خلال فرضه منطقة (آمنة) هو أخطر تحول في المشهد السوري،…”.
يلقي الكاتب في هذه العبارة كل اللوم على أردوغان. بتجاهل ما قام به الـ(P.Y.D) يدفع القارئ الارتماء في أحضان هذا التنظيم الذي صنعته الأنظمة خصيصا لتشويه، وتمييع، والقضاء على قضيتنا وعلينا. فأول من بادر إلى مبارزة المعارضة السورية بالسلاح كان هذا التنظيم، ربما يقول قائل أنه حارب التنظيمات الجهادية، حينها كان كل من يقاتل النظام، يعتبر مع الثورة السورية. هذا الوضع الدقيق، كان علينا مراعاتها، وتجنبها بقدر الإمكان، منتظرين انكشاف الأمور، ولم تدم تلك الفترة مدة طويلة؛ حتى تبين، ذلك. وينسى الكاتب ذبح نفس التنظيم ثلاثة عشر طفلا! من العرب آنذاك، وهم لم يكونوا من الجهاديين؟ ولا يتطرق إلى أعمال هذا التنظيم عندما هجر العرب من مناطق رقة وغيرها ذات الغالبية العربية وإعمال السيف فيهم، قد أسس بؤرة احتراب لتكون كما حصل في الحرب العالمية الأولى مع الأرمن.
هذا لا يعني أننا نبرئ أردوغان، فهو يخدم قضيته ويخلق ما شاء من البؤر بيننا؛ لكي يمحونا من الوجود بواسطة أبناء سوريا نفسها. وهؤلاء الأبناء مهيؤون لتقبل مثل هذه الحجج، والاحتراب، لعدة أسباب أهمها طمعهم في أراضينا، وتحقينهم بالقومية المتطرفة على مدى ما يقارب من قرن من الزمن، ولا داعي ذكر الأسباب الأخرى وهي كافية إذا كنا على قدر المسؤولية.
يتبع
تجمع الملاحظين، عنهم:
كاوار خضر

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…