حمير المنفعيّات Les ânes du pragmatism

 غروزييلّي
“الحمير في المسيرة ، دعنا نوقفهم  Les ânes sont En Marche, arrêtons les ! 
” نعم ، هناك أناس في الشارع ، ذلك لأمر فظيع ، إنما علينا التكيف مع الواقع …” هذه المنفعية الزائفة في مصدر الإصلاحات العديدة للحكومة ماكرون، هي قيمة لحمار: قيمة تشوه الحياة باسم “حقيقة ” كئيبة وقائمة حصراً لأولئك الذين يؤمنون بها.
نحن الطلاب العاطلون عن العمل، نحن العمال غير المستقلين ، المؤهَّلين أو المستغلين ، نسمع الكثير عنا. وما نسمعه في معظمه صادر عن الحمير.
 بالنسبة إليهم، سنكون ” العدميين  nihilistes ” ، عاجزين عن قول أي شيء آخر غير لا ، حتى دون كلمة شكراً لك. لا ، إننا لا نريد الإصلاح الجامعي… لا ، نحن لا نريد خصخصة المستشفيات  ، ولا إقالة رفاقنا. 
لا. من المؤكد ، أنه قد نكون “عدميين ” بعض الشيء ..قسرياً: لا نريد عالماً له أبعاد أربعة آمنة ، ورئيس الاقتصاديين.
بالنسبة لهم ، نحن الأطفال والقصَر والقرود المحلية  singes domestiques . .. يجب أن نضع الحزمة على علم أصول التدريس لتهدئتنا وإقناعنا بمزايا الإصلاحات. يالها من فرقة مرح غير مسئولة ندربها! الأب ماكرون يراقب ، وبلهجة شديدة ، لن يستسلم لأهوائنا.
نحن نعترف أننا لا نتفق مع قوى المالية أو السياسة أو الأعمال … سوى أننا لسنا عدميين بأي حال من الأحوال. إننا نؤمن بأشياء كثيرة ، نحن نحب أكثر. إذا كان عالمهم لا يناسبنا ، فذلك بسبب وجود خرق في قلوبنا  brèche dans notre coeur : نباتات جميلة تنمو هناك لا تستسيغ الهواء الكئيب.
إنما هم الذين لا يؤمنون بأي شيء. تنفُّسهم ضعيف ، عيونهم بالكاد تنفتح. يقولون إن الدنيويين كسولون جداً zadistes sont trop fainéants بحيث لا يصبحون مُلاكاً جيدين للأراضي ، ويعتقدون أن الحركة الطلابية تأتي من هامش هامشي في الخلف ، وهم يتخيلون أن الجميع يحلم بالمشاركة في مجتمعهم ، “الصالح العام  bien commun ” لهم. 
هم لا يعرفون أنه يمكننا أن نقول لا لمجتمعهم لأننا اكتشفنا شيئًا آخر. نحن شاغلو مدينة تولبياك ، نحن نعمل محترَقين ، نحن طلاب المدارس العظيمة التي لا تجد معنى كبيراً للدروس المنقطعة عن العالم ، نحن الذين ندعم عمال السكك الحديدية في الإضراب المتجدد والذين يرغبون في استعادة البطء رحلاتنا … إذا احتللنا ، أو حظّرنا ، أو تظاهرنا ، أو وضعنا القرفصاء ، إذا قمنا بتنظيم أماكن للترحيب بالمهاجرين ، المقاصف لتجدنا ، إذا كنا نكتب ونصور ونشارك المعرفة ، فهذا لأننا أننا رأينا المزيد من الاحتمالات. مكثفة من تلك التي يقدمونها لنا.
هم لا يعرفون أنه بهذه الطريقة سنجعل النباتات تتفتح في قلوبنا. هم لا يعلمون أنه من الضحك أن نخلق حقًا عالماً ومستقبلاً. يكون الضحك تأكيد الحياة وقواها: الخلق والانتقال  la création et le devenir .
لقد أصبحت آذانهم طويلة جداً  Leurs oreilles sont devenues trop longues  للاستماع إلى الأخلاق. الآباء الذين يستمعون إلى الأب ويصبحون آباء … لا عجب أن يتشابكوا.
أخلاقهم المنفعية  Leur morale pragmatique . يا له من غباء! نحن نعرف كيف ننفجر ضحكاً éclater de rire . والضحك هو تحويل حتى المعاناة إلى الفرح المعيشة.
هم الحمير. الحمير الذين يشدّون أنفسهم إلى الاقتصاد والخبرات والدراسات والعالم الحقيقي. الحافر على الحافر: “مبدأ الواقع  principe de réalité ” ، “القيد contrainte ” ، “الواقعية réalisme ” ، “التوفيق conciliation ” ، “الإصلاحات الضرورية  réformes nécessaires ” ، “الكفاح ضد المثالية والكاريكاتير lutte contre l’idéalisme et les caricatures ” …  
فمهم مزموم كون الحقيقة التي يحملونها هي قوة الموت. الواقع كما هو (“مبدأ الواقع”) هو فكرة عن حمار. ما يختبرونه كإيجابية للواقعي هو عبء الأعباء المثقلة بهم. يحمل الحمار كل التكسير الحقيقي الذي لديه على ظهره حتى ينتهي أمره تحت ثقله .   
نعم من الحمار نعم كاذبة  Le oui de l’âne est un faux oui . “واقعهم” هو صورة كاريكاتورية متواضعة لواقعنا. واقعنا يتحرك ، غني ، متفجر وعلى قيد الحياة. يبدو أن قذيفة فارغة ومريرة. وثقيلة جداً … أخيراً ، لا يتوقفون عن حمل الوزن المهلِك ، الهيكل العظمي المتكلس لعالم لم يعد يناسبهم. حتى وصفاتهم الاقتصادية الليبرالية الجديدة ، وإصلاحاتهم “التخريبية disruptives   ” التي “تمضي قدماً vont de l’avant  ” لها رائحة من الذبائح odeur de carcasses ، لا تزال صوراً زائفة للواقع بدلاً من الواقع نفسه. إنهم العدميون الحقيقيون. 
إننا نضحك ونضحك Nous autres rieuses et rieurs ، نعرف كيف يتحول ذلك إلى نور فارض. وبالتالي فإننا نخلق المستقبل. 
لأن الحقيقي هو لنا  Parce que le réel, c’est nous* .
*- نقل هذا المقال عن الفرنسية: ابراهيم محمود، عن موقع grozeille.co، والمنشور بتاريخ 13 نيسان 2018، وبقلم ساخر يحمل اسم الموقع نفسه، حيث تجاهلت بعض الفقرات، لتقديرات خاصة. وثمة ما يلفت النظر، هو عمقه، إلى جانب القدرة على التعبير الحر، أما الأهم الأهم، فهو يتمثل في الجهات التي ينتقدها وبقسوة، وبدءاً من صورة كاريكاتيرية لرئيس فرنسا نفسه: ماكرون، وخلافه، ورغم ذلك يتلقى هذا الساخر احتراماً، وليس زجّاً به في السجن أو تغريماً وتصفية. ليستحق الشعب الفرنسي أن يكون شعباً تماماً بذلك..أعتقد أن المقصد من القول هنا واضح .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…