ابراهيم محمود
سئلتُ من أكثر من شخص: أأنت كاتب مقال ” المناضل تمر مصطفى في ذاكرة شعبه “؟ فكان الجوابي النفي. وقد راجعت المقال المنشور في أكثر من موقع، فلاحظت إشكالاً، وقد فوجئت به، إذ كان على الكاتب، والذي لا أعرفه شخصياً طبعاً، أن يعرّف بنفسه أكثر، أي ألا يكتفي بمجرد كتابة الاسم واللقب، إنما أن يضع أو يضيف تعريفاً باسمه “من يكون” أو ينشر صورته منعاً للالتباس. حتى لا يثار مثل هذا السؤال. فالراحل، وإن كنت أعرفه، لكنني لم أكتب عنه مقالاً كهذا.
بناء عليه، آمل على أن من يكتب مقالاً، أو ينشر مادة، أن ينشر صورته، على الأقل، لأن في ذلك تحديداً وتعريفاً بالكاتب عبر صورته، أو يكتب باسمه الثلاثي، من باب التمييز.
أشدّد على ذلك في ضوء علاقات فاعلة في تحديد موقع كل كاتب، خصوصاً إذا علمنا أن الراحل كان عضو المكتب السياسي في “الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا”، وهذا يضاعف المشكل على أكثر من صعيد سياسي وثقافي وحتى إيديولوجي، وربما استمرأ المعنيون “من رفاق حزبه” بالمقال اعتماد هذه الصيغة “الاسمية ” وتجاوبوا معها، لأسباب تعنيهم إعلامياً ودعائياً بالذات.
لقد عانيت من هذا المشكل كثيراً، فهناك عدة كتاب باتوا يعرَفون بهذا الاسم الثنائي، وبعيداً عن توجيه أي تهمة لأي كان، أتمنى أن تكون الصورة “على أقل تقدير” مرفقة بكتابة مادة أي منهم، حتى يشار إلى شخصه الفعلي. دون ذلك أعتبر ذلك تدليساً ومكراً، ليس لأنني الوحيد ممن يستحق حمْل هذا الاسم، وإنما لأنني أعرَف به منذ عدة عقود، وتكون صورتي الشخصية عموماً مرفقاً بما أكتب، وبالتالي، فإنه من حقي هنا أن أشير إلى هذه النقطة، وإلا فما الذي يدفع بهؤلاء كي يسألوني عن حقيقة ما أشرت إليه بداية ؟
ملاحظة: رغم أن الشخص الذي كتب المقال المنوَّه إليه، منذ مدة زمنية طويلة ” 16-1/ 2010 “، إلا أن طرح السؤال نبَّهني إليه حديثاً، وكان تكراره دافعاً لأن أكتب هذا التنويه والتنبيه، ودون ذلك يكون التصرف عن عمد، وحتى…خبث .