مابين الخطاب الشعبوي و الواقعي

Zuhair Ali
أولا كل الاحترام والتقدير لنضال عبد الرحمن آبو، ولو كنا جميعا بشجاعته بمواجهة الاستبداد البعثي وبعده الإستبداد الآبوجي لكان وضعنا في عفرين ما وصل للكارثة التي نحن نحاول ان ننتشل نفسنا ومجتمعنا منها. 
عبد الرحمن آبو اصبح رمزا لمقاومة الاستبداد بعفرين وظاهرة قيادية مجتمعية. وهو ايضا بعد خروجه الاخير من سجون ال ب ي د صار يقدم نفسه كقائد سياسي لمجتمع عفرين وهذا برأيي يستوجب عليه إحاطة نفسه و أن يكون معه عدة اشخاص كفوئين لا أشباه أميين كإستشاريين سياسيين و حقوقيين وظهوره الاعلامي وتصريحاته ان تكون مدروسة لأنها إما أن تتحول لقوة دافعة مجتمعية تؤطر المجتمع لاإستنهاضه من جديد ممتلكا قوة يعبر بها هذه المرحلة الصعبة والتي فيها المواجهة هي تحدي الوجود قبل الحقوق. او ان الخطاب يخلق نشوة شعبوية مؤقتة وبعدها انتكاسة في حال كانت غير واقعية وتساهم أكثر في خسارة معركة الوجود .
هو في احد التصريحات قال ان اهل عفرين سيعودون خلال شهرين لعفرين لم يبين ان كان كلامه تحليل منه او معلومات وقال انه هو ايضا سيعود..
في مقابلة بعدها والتي كان فيها مع عبد الباسط حمو وعنايت ديكو مع الاحترام لهما والتي استجلبت صدى كبير و لاقت ردود شعبية ونخبوية كبيرة .
صرح ان البيشمركة سينتشرون في كامل شمال سورية من ديريك الى عفرين الى البحر المتوسط ايضا لم يبين إن كلامه هذا مبني على تحليل سياسي له ام معلومات ولم يقدمه بصيغة تمني طبعا لا يوجد احد من الكورد لا يتمنى ذلك من المتفقين مع بعض والمختلفين ايضا.
مشكلتنا في قياداتنا السياسية هي الخطاب الغير مبني على الاسس العلمية. العلم اداته الوقائع المادية.
الآبوجيون بخطابات شعبوية استحضروا كوارث للشعب الكوردي .. نذكر حينما كانوا يحددون مواعيد لتحرير كوردستان و عند حضور الموعد كانوا يبررون عدم التحقيق بتخوين الكورد المختلفين معهم حتى كارثة عفرين التي تسببوا بها بقرائتهم الخاطئة وشعبوية الخطاب بعد هزيمتهم صاروا يحملونها ل انكسي، ومنهم حملها لمجتمع عفرين بأنهم هم كانوخونة…. الخ. في نفس السياق خطاباتهم في الادارة الذاتية الديمقراطية؟! والكانتونات.. وخرائط شمال سوريا وإيهام الكوردي من البسيط الى الآكاديمي انهم يقصدون بها كوردستان وإن كانوا لا يقولونها وهنا حين عجز الشعبوية يستدعي إستحضار للباطنية من الموروث الديني.. الخطابات الشعبوية هي اجمالا نتائجها سلبية .
انا كنت افضل ان يقول المناضل عبد الرحمن آبو انه يعمل جهده لامكانية دخول البيشمركة لعفرين لاستباب الامن فيها.. اليوم في عفرين ليس مهما الوصول للبحر ام لا، الان الأهم ان أحمي هذا الثلث من اهلنا في عفرين الذين عادوا ويعانون ما يعانون للبقاء والصمود و أضع خارطة طريق لعودة ل150 الف من تاتلقه و الشهباء ونبل والزهراء و إصدار عفو عام عن الذين عملوا في الادارة الذاتية… ووقف الانتهاكات والاعتداءات.. الخ. وهذه تستدعي من الصديق عبد الرحمن آبو اولا العمل لإيجاد آليات لذلك و وأولا آليات مجتمعية بقراءة واقعية الذي أستطيع تنفيذه اليوم اعمل لتنفيذه اليوم و الذي استطيع تنفيذه غدا ارحله للغد لان تشتيت الجهد على ما لايمكن تنفيذه هو اضعاف وأفشال لتراكم الإنجاز الذي به يحقق الإنتصار . لان قضيتنا بعفرين والمشتركات التي فرضت نفسها الان باتت مجتمعية أكثر منها حزبية انا اتوافق فيها مع البعثي والشيوعي و البارتي والذين كان مسلوبين بالابوجية ومع حزب الوحدة ايضا لانهم جميعا يريدون عودة اهاليهم لبيوتهم و مواجهة التغيير الديمغرافي ووقف الإنتهاكات والإعتداءات. هذا هو مشترك هذه المرحلة لنعمل عليه. الأبوحيون والوحدة لا يريدون عودة الموجودون في المخيمات يخدرونهم ب اللاعودة وانتظار التحرير… لنخوض معهم معركة الخطاب الواقعي وندحض خطابهم انهم يقومون بتخدير الشعب بهذا ويستفيد من ذلك الذين استولوا على البيوت والاراضي. 
انا هكذا أرى طريق عبورنا لهذه المرحلة وهكذا تبقى عفريننا لنا .. اما الاستعراضات فهي الوجه الاخر من العملة لخطاب الابوجيون وجماعة حزب الوحدة.
هذا رأيي وكل التقدير لكل الجهود التي بذلت وتبذل من الجميع الى الأن للعودة ومواجهة الاعتداءات والانتهاكات..
ملاحظة اخيرة
الشعبوية هي خارج الواقع طرحا وآلية لذلك ممكن ان تنحدر للمساومة
الواقعية هي التمسك بالحقوق وعدم المساومة عليها والتوافق على مشتركات المرحلة وابتكار آليات النضال لكل مرحلة.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد تقود إلى عواقب وخيمة. لاسيما في السياق الكردي، حيث الوطن المجزأ بين: سوريا، العراق، إيران،…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ومع مناصري ثقافة التسامح واحترام حقوق الانسان ومع أنصار السلم والحرية، نقف مع السوريين ضد الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الصريحة والمستترة على حقوق الانسان الفردية والجماعية، وسياسات التمييز ضد المرأة والطفل، وضد الأقليات، وضد الحرب وضد العنف والتعصب وثقافة الغاء الاخر وتهميشه، وتدمير المختلف، والقيام بكل ما…

نحن، المنظمات الحقوقية الكردية في سوريا، نهنئ الشعب السوري، بجميع مكوناته وأطيافه، على إسقاط نظام الاستبداد، إذ تمثل هذه الخطوة التاريخية ثمرة نضال طويل وتكاتف الشعب السوري ضد آلة القمع، وهي بلا شك نقطة انطلاق نحو بناء سوريا المنشودة. إن سوريا الجديدة، بعد إسقاط النظام البائد، تدخل مرحلة حاسمة، وهي مرحلة البناء والسلام والصفح. لذا، ينبغي أن تسود فيها العدالة…