البحث عن إنسان يبحث عنك «الكاتب والصحافي الكردي: فرهاد عوني نموذجاً» 4- ألم أن تكون كردياً

ابراهيم محمود
يمكن إيجاد عشرات الأمثلة تلك التي تفصح عن ألم أن يكون المرء كردياً، وأن يكون منذوراً لألم وهو لا ينفك يسلّمك لألم مختلف تالياً، من خلال تنوع المآسي والمشاق التي يتعرض لها.
 وربما حديثه المنجرح في مقاله الطويل ” مرثية لمحطات ثلاث تعرضت فيها ممتلكاتي ومكتبتي وأوراقي وشهادات أولادي وأرشيفي للنهب والضياع “، في كتابه ” ذاكرة الأيام – صص 327-345 “، والمنشور أصلاً في مجلة ” كولان العربي- ع 39 في آب 1999 “، مؤثّر بفعله. ويأتي نشره ضمن ذاكرة الأيام متجاوباً مع الحدث المتسلسل، حدث درامي عنيف لا يهدأ ولا يعتدل لا بمحتواه ولا بمغذياته القهرية. وكون الذاكرة هي من جهة تحمل بصمة الكردية، ومن جهة ثانية تلوّح ببصمة الكاتب بالذات، إنما في الجانب الآخر تأتي العبارة بهولها من باب التأكيد على أنها نوع من جنس، هي ذاكرة بشرية أساساً وتعني البشر ضمناً.
ما يلفت النظر أن عوني تردد بداية، في نشر المقال لأنه يحمل دمغة شخصية، وتخوفاً مما يمكن أن يقال عن أنه بذلك يريد لفت الأنظار إليه، كما هو نفسه عن ذلك، لأن الموضوع لا يقتصر عليه إلى جانب أنه يعتبَر إثراء لأرشيف المواجع الكردية والذي يجب أن يودَع تاريخاً ، أي كيف أن ما نوَّه إليه في العنوان وبين عامي ” 1963-1975-1995 ” يترجم هذه الصدمات الآلمة، والتفجع الذاتي، فليس العدو باسمه وحده من ينقض على الكردي أو يتربص به أو يمارس فيه أحقاده الفولكلورية تباعاً، إنما الكردي ذاته ، وما في ذلك من انقسام الاسم كمفهوم، وكيف أنه خسر الكثير مالاً وعذاب روح، ليجد نفسه في وضعية المقيم في واجهة التاريخ أي في نطاق دفع ضريبة المبدأ ” وأود أن أقول هنا مقدماً إنني لست نادماً على ما تعرضت له بسبب قناعات وجدانية وسياسية وما تعرضت إليه على الأقل ضياع أثاث بيتية ومكتبية عامرة وأرشيف صور ودفاتر المذكرات وأشياء شخصية ثلاث مرات في فترة لا تتجاوز ثلاثة عقود ونصف لأنني بقناعتي الكاملة قد اخترت وما زلت هذا الطريق للمساهمة ضمن مسيرة شعبي وبجهد متواضع جداً حيث لا يقاس ذلك بقطرة دم لإنسان ضحى بأغلى شيء وهو الحياة في سبيل سعادة شعبه وحرية وطنه، وأرجو المعذرة مرة أخرى. ..ص 327 “.
ثمة الكثير القابل للتذكير به في هذا المقام المترجرج والرهيب، ومن ذلك طبعاً أن التطرق تحديداً إلى ” أفاعيل ” العدو لا ينبغي أن ينفصل في بعض الحالات أو الأوقات عن الأفاعيل التي يعتمدها الكردي ضد كرديّه، بالعكس، ثمة ما يجب التشديد عليه، وهو أن ظلم العدو للكردي والذي لا ينظَر في أمره إلا بوصفه علاقة تضادية بين اثنيتين، جماعتين، قومين، ثقافتين، لغتين…الخ، والعداوة تستحضر مختلف القوى والآلات والأدوات التي تؤكد هذا التجابه الساخن والدموي، بينما ظلم الكردي للكردي فهو في أساسه يندرج في نطاق الأكثر فجائعية وقهرية، وهو أن على الباحث أن ينظر إليه من زاوية التعادي الداخلي، ومن زاوية أخرى، من زاوية التشرذم ووهم التأكيد على ما هو قومي، وفي بنيته ما يحول دون هذا التطاحن الداخلي.
تصبح الذاكرة عينها ملغومة ومغمومة ومثقلة بالرهانات والتصدعات. ويتدخل المسبار النفسي بالترافق مع العامل الثقافي والسياسي، وما يخرِج الكردي من كرديته، وأكثر من ذلك ما يدفع به لأن يسخّر خبرته ككردي في خدمة عدوه التقليدي والمستحدث ضداً على بني جلده، وفيهم، ومنهم القريب والحبيب والصاحب والمعروف، ودافع التشفي المقيت في كل ذلك .
وفي مضمار هذه التنازعات وتشابكاتها وتداعياتها ومستجداتها، تتسع دائرة العداوات الفئوية والعشائرية والتمذهبية والتحزبية تعبيراً عن استحالة النضج المدني بخاصيته المؤسساتية.
عوني فيما أورده آنفاً، وفي أمكنة كثيرة أخرى، يشهد على تلغيمات وتجرُّمات من هذا القبيل، لا بل إن قارىء كتبه الآنفة الذكر يتلمس عمق شكواه ورعبها الكرديين من الكردي أكثر من العدو نفسه، فهذا يبقى ” هناك ” في نقطة حدودية، أو يسهل النظر فيه، بينما الكردي فهو في البيت، والمتاخم للبيت، وفي الحي أو المدينة أو في الضاحية وهكذا، وكل ذلك يكوّن مادة مغرية ومهيبة لدراسة متعددة الأبعاد، من قبل الباحث المؤرخ أو المحلل النفسي أو الناقد الاجتماعي.
أشدد على هذه العبارة أكثر من الإشارة إلى أمثلة أخرى تقع في منطقة تحركات العدو، كما في موقف الضابط البعثي العراقي من والده بصدد أسماء أولاده، وهو ينزِل فيه تهماً كونها كردية، والآخر يعتبرها ” يهودية . ص 529 ” وما في إثر التحقيق من استخدام نعوت قميئة موجهة ضد كل ما هو كردي، ومن موقع القوة وغطرسة القوة وشرعنة العنف والثواب عليها .
ذلك ما يمكن إيجاد أكثر من مواز له في جهات كردستانية أخرى، مع تفاوت في نبرة العسف.
ضابط التحقيق كان مخلصاً لجهازه الأمني الاستخباراتي وثقافته التعبوية العنصرية الطابع، وهو يعلم جيداً أن حمْل الاسم الكردي رديف لنضال ملموس، وتمسك بتاريخ مختلف، وأن أي اسم كردي يستشرف وجود أكثر من جبهة مقاومة لعنف العدو، سوى أن الكردي ” المعادي ” فهو يكون عقرب الجيب أو البيت أو الفرش، أو المسهّل لدخول ألد الأعداء إلى داخل البيت ومن ثم إلى النفس والعقل الكرديين والسعي إلى العبث بهما والنيل منهما تلبية لإرادة عسف .
أليس من الصواب في ضوء ما تقدم، القول بألم أن يكون المرء كردياً ويحيى كردياً ؟
يتبع ..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…