هلاك الاستبداد… إيران نموذجاً

 محسن طاهر
الاستبداد ظاهرة سياسية واجتماعية حمال الاوجه وصفاً ومدلولاً, وقد ارتبط مفاهيمه تاريخياً بحكم البيزنطة قبل أكثر من ثلاثمائة عام, فكان الامبراطور يطلق لقب المستبد على أحد أفرد العائلة تكريماً له إبّان تعينه حاكماً لمقاطعة ما, بينما الفقه الاسلامي ينعته بالظلم والطغيان والابتعاد عن شرع الله, ويختزله الكواكبي في (طبائع الاستبداد) بمن يتصرف في شؤون الرعية بلا خشية من الحساب ولا العقاب وهي صفة الحكومة المطلقة.., إذاً الاستبداد في جوهره ندّ للديمقراطية ومخالف لمبادئ العدالة الاجتماعية, وصِفَةٌ ملازمةٌ للسلوك العنصري والدكتاتوري, وهو أسٌّ الحَوْكَمَة المطلقة وتجلياتها العنيفة في اخضاع إرادة الاغلبية لمشيئة الاقلية. 
بالرغم من امتلاك إيران لثروات طبيعية هائلة وتمتعه بموقع جغرافي ممتاز, وفسيفساء اثني وديني ومذهبي جميل ( الفرس, الآذر, الكرد, اللور,العرب, البلوش,.. مسلمون, مسيحيون, إزديون, شيعة, سنة,…) إلا أن النظام لا يزال عاجزاً عن امتلاك أسباب التقدم, وفشل في تشييد بنية تحتية صلبة ومتطورة, بينما ظاهرة البطالة والفقر استفحلت في طول البلاد وعرضها, حيث تؤكد تقديرات المراقبين, بأن المال الممنوح للميليشيات الطائفية في لبنان والعراق واليمن وسوريا, يكفي لجعل دخل الفرد الإيراني يرتقي لمديات الدول المتقدمة, ويعزى السبب بالدرجة الأولى إلى طبيعة النظام الايراني المستبد وعناده غير المبرر مع الاسرة الدولية, ومحاولاته المستميتة لامتلاكه السلاح النووي, وسعيه المحموم لإنتاج الصواريخ الباليستية والاسلحة المحرمة دولياً, وانكاره للحقوق القومية والديمقراطية للشعوب والأقليات غير الفارسية, التي تشكل أكثر من 60% من مجموع السكان, وإخضاعهم لسياسة التفريس وحشرهم قسراً تحت عباءة (ولاية الفقيه) إضافة إلى السياسات العدائية تجاه دول الجوار الاقليمي, وتدخله السافر في شؤونها الداخلية, لذا بات النظام القائم يشكل تهديداً جدياً للأمن والسلم الدوليين, وأمسى مصدر قلق وتوجس لاستقرار المنطقة. 
إنّ الحراك الشعبي في المدن والبلدات الايرانية, نتيجة موضوعية حيال الحوكمة الجائرة في البلاد, وردٌّ مشروع للتغيير أو الخلاص من نظام طائفي استبدادي, عاث في البلاد فساداً, وبدّد ثروات طائلة في مغامراته المجنونة وسياساته العبثية, بذريعة مواجهة المؤامرات الخارجية المزعومة, وعليه فإن النظم المستبدة ومنها نظام العمائم في طهران, أمام خيارين لا ثالث لهما: فإما الانصياع لإرادة الجماهير والإذعان لرغباتها في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم, حينها قد تضمن النجاة والإفلات من العقاب, أو انتظار معاول المنتفضين تدك العروش المشيدة, فلا تبقي ولا تذر 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

سعيد يوسف ظهر الدين الإسلامي بحسب المصادر التاريخية…في المنطقة الجغرافية التي تسمى الآن بشبه الجزيرة العربية. منذ البداية استعان المسلمون الاوائل بنسق من المفاهيم الفكرية المستمدة من أنساق دينية سابقة كان لها أتباع في الجغرافية المذكورة، أومن أنساق دينية أخرى أو مفاهيم أفرزتها الحياة الاجتماعية الجديدة كمفهومي الأنصار والمهاجرين والصحابة …ثم تمّ توظيفها توظيفاً براجماتياً في خدمة أهدافهم السياسية والاجتماعية…..

خالد بهلوي عاش الإنسان السوري سنوات طويلة في خوف ورعب؛ خوفًا من البراميل المتفجرة، والغرق في البحار أثناء الهجرة، والفقر والجوع، والخوف على مستقبل الأجيال المتعاقبة وتعليمهم. من الطبيعي أن تنتهي كل هذه العوامل مع نهاية حكم الطاغية بشار الأسد، الذي خلق الخوف والرعب لكل أسرة بنِسبٍ وأشكال مختلفة. بعد سقوط الأنظمة الاستبدادية في العديد من الدول، غالبًا ما…

صلاح بدرالدين الاكاديمي والثورة السورية حوار قصير بين وطني سوري وبسمة القضماني عندما شكلت جماعة – الاخوان المسلمين – ( المجلس الوطني السوري ) باستانبول بعد اندلاع الثورة السلمية العفوية الدفاعية بعدة اشهر عام ٢٠١١ ، وارادوا – تطعيمه – كعمل تكتيكي بحت برموز ليبرالية ، ويسارية ، والاحتفاظ بسلطة القرار ، والمفاصل الأساسية المالية ، والعسكرية…

«شهداء ثورة القرن»: عنوان الملف الذي نشرته مجلة العربي القديم في عدده الخاص، الذي صدر بمناسبة انتصار الثورة السورية ، وثقت فيه ابرز شهداء الثورة، وضمت القائمة الشهيدين مشعل التمو وحسين عيسو. فيما يلي ننشر رابط المجلة ورابط الشهيدين (مشعل التمو وحسين عيسو): رابط الشهيد حسين عيسو بقلم الكاتب حسين جلبي: Hisen_Iso رابط الشهيد مشعل التمو بقلم الكاتب محمد عبدالستار…