عن خان شيخون الكوردية نتحدث

شفان إبراهيم
شكلَّ مشهدّ التضامن الكوردي مع خان شيخون في كل من قامشلو, حلبجة في كوردستان العراق, وسردشت في كوردستان إيران، مع الحدث الأسخن والأكثر فظاعة منذ أحداث قصف الغوطة. شكل لوحة جديدة في نمطية التعامل الكوردي – العربي.
 على الرغم من عدم تفعيل أو تجسيد هذه اللوحة بالشكل العملي المطلوب، ربما لعدم رغبة الاعلام اللامحايد في تعميق أي صورة لأي تجسيد إنساني في علاقة الكورد – والعرب. أو ربما لكبر حجم مأساة خان شيخون أو لنقل لأسباب أخرى غير معروفة. 
وعلى الرغم من قلة عدد المشاركين خاصة في قامشلو وتعدد انتماءاتهم السياسية والقومية والدينية؛ لكنها كانت تأكيداً على وحدة الحال في القضايا الإنسانية. وكانت النقلة النوعية في مدينة سردشت تحديداً،  من حيث نوعية العلاقة بين شريحتين من شرائح المجتمع الإنساني في الشرق الأوسط. فسردشت الكوردية تبعد آلاف الكيلومترات عن خان شيخون وأكاد أجزم أن لا احد من أبناء المدينتين قد سَمِعى بالأخرى أو قد زارها. بل أن حجم الجهل بالقضية الكوردية في الأجزاء الأربعة، لدى شرائح واسعة من المجتمع السوري، دففع بالموقف الكوردي في إيران إلى صدارة المشهد الإنساني.
إن كانت السوشيال ميديا قد ألغت وأذابت الحواجز والحدود بين الدول والمجتمعات، لتحمل هموم كل منطقة إلى ضمائر العالم في الطرف الأخر من الأرض، فإن موقف أهالي العاصمتين التونسية والأردنية وبني وليد في ليبيا ومدن في فلسطين المنددين بالقصف الأمريكي على مطار الشُعيرات لم يأتي بجديد لجهة عدم الاكتراث العربي بمأساة العصر الحديث، مأساة الشعب السوري من2011. 
اليوم، يمر أكثر من  شهر على الذكرى الـ 29 لفاجعة حلبجة، الجريمة التي وقعت منتصف آذار من عام 1988، والتي كان الموقف الرسمي، خاصة الأمريكي آن ذاك، يمثل بحد ذاته جريمة تضاهي الجريمة نفسها. فالنفاق السياسي والإنساني الأوربي والدولي تجاه حرق الإحياء بغازل الخردل والسيانيد في حلبجة في مقابل مُجاملة النظام العراقي في حربه ضد النظام الإيراني أوصل الكورد إلى جينوسايد القرن الماضي. 
ولعل أكثر المستفيدين من الصحافة والإعلام في القرن الماضي كانوا أهالي حلبجة الذين تعرف العالم على أندر المحارق بشاعة ونوعية، عبر بعض الصحفيين والإعلاميين اللذين لولاهم ربما ماتت القضية كغيرها ومثيلاتها الكثيرة.
 اليوم وبعد أكثر من ربع قرن لا تزال العقلية ذاتها والنفسية عينها والتصرف نفسه يُعاد ومن جديد وفي رقعة جغرافية متصلة إنسانيا. ولا تزال المبادئ والخطو الحمراء والحماية الإنسانية الدولية للمستعطفين هي – هي مجرد هباء أو غطاء لمخططات أكبر، ولا تزال الحماية الدولية للمدنيين مُجرد تلاعب بهلواني بالألفاظ لا أكثر.
 بعد أكثر من ربع قرن تكررت الجريمة نفسها، أبيد أطفال خان شيخون بتوأمة المادة التي أبيد بها أطفال حلبجة بالأمس. وما كانت حلبجة ولا كانت خان شيخون في هذه الحالة لولا التخاذل الدولي تجاه القضايا الإنسانية. 
ربما الفرق بين حلبجة وخان شيخون هو أن الرد الأمريكي جاء مباشرةً، وهي من المرجح أن “تكون رسالة” ترامبية إلى بوتين في عدم تخطيه الخطوط المرسومة في توزيع مناطق النفوذ بينهما في سوريا. لكن على الأرجح فالأمريكيين نفسهم يتحملون مأساة حرق أطفال خان شيخون، فمنذ بدايات 2011 والى ما قبل مآساة خان شيخون كانت الخطوط الحمراء الأمريكية تتكرر دوما بمناسبة أو دون مناسبة، دون أي تنفيذ أو تهديد أو تشكيل خطر حقيقي على التجاوز المستمر. خاصة وأن الطائرات الروسية كانت ولا تزال تشكل الخطر الأكبر على المدنيين والعزل ولا تزال السيخوي نفسها تحصد أرواح المئات يومياً.
بالأمس حاول مجلس الأمن حفظِ ماء وجهه، لكن المنشفة الروسية آبت إلا أن تُبقي وجه مجلس الأمن قبيحاً وكاشفاً عورته وحقيقته، خاصة وأن أعضائه الدائمون كان بإمكانهم أن يتصرفوا خارج تلك الغرفة التي أباحت قتل وهدر دماء السوريين. الفيتو الروسي الثامن ضد الشعب السوري يشبه إلى حد التطابق، التأمر السوفيتي على جمهورية مهاباد الكوردية.
 لا يزال التاريخ يُعيد نفسه ما عانه الكورد من أعتا الأنظمة العربية، باتت الشعوب العربية هي ذاتها تتذوق من الكأس عينها، ومن كان بصمته وتجاهله –الأوربيين وأمريكا سابقاً- نتيجة لأوجاع قلوب وأكباد الكورد، بات السوريون خصوصاً والعرب عموماً يزرفون الدموع ذاتها. 
لا أتوقع أن تنكسر إرادة أهالي خان شيخون ولا إرادة عموم السوريين. فالمسرح في حلبجة واضح والإرادة في إقليم كوردستان واضحة، بعد حرق ودفن مئات الألف من الإحياء، لا تزال الإرادة الكوردية تتجه نحو مزيد من الدفع باتجاه الاستقلال والحرية من الأنظمة المتشابهة فكريا وعقائديا. في خان شيخون سيتكرر مشهد المقاومة ذاتها، وستنتصر الأنفاس الأخيرة للأطفال قبل وداعهم لهذا العالم السافل.
كما انتعشت حلبجة وأضحت قُبة الشهداء فيها مربطاً لكل دول الغرب والشرق، ستتحول خان شيخون هي الأخرى إلى نقطة فارقة في الحدث السوري.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…