لو كنت «عاهرة»*

ابراهيم محمود
إلى ” أولي أمر” الكُرد في Kampa Domîz بدهوك وسواها
===
نعم، أنا ابراهيم محمود، وبعد أكثر من سبعين كتاباً، أقولها بصراحة: لو كنت ” عاهرة ” : عاهرة لا على التعيين في الجمال أو القوام، طالما أن هناك ما يشفع لي لعبور أكثر من حاجز، أكثر من باب وبوَّابة، دون بطاقة شخصية فعلية، لمن يعنيه أمري، فثمة ما يتقدمني، ثمة ما يحفّز الثملين بما أحمله حينها وتلبية طلباتي في الحال، حتى لو كنت مؤَيْدزة” وِش وقفا “، تأكيداً على أن هؤلاء لا يقلّون فحولة خاصة عن آخرين، حتى لو على حساب قضيتهم الكبرى” المقدَّسة ” .
نعم، لو كنت عاهرة، لتهافت علي ” طلّابي ” في أوقات مختلفة، وفي الليل أكثر، وهم يحملون أوراق معاملاتهم، أو يودعون أرشيف ألسنتهم طلبات وربما شكاوى خاصة، لأسعى لهم من أجلها، وأتلقى مدداً مادياً ومعنوياً .
نعم، لو كنت عاهرة، وأنا في هذا العمر، في عمر كعمري حرفياً، لعرفني القاصي والداني هنا وأبعد أبعد أبعد من هنا، فعبارة ” البدء ثقب “، ليست خرافة، إنما حقيقة يسعى في إثرها، بقدر ما يتسابق عليها جل الذين أعرفهم من أولي أمر الكرد، فالثقب مدخل إلى الأشياء مهما تفاوتت قيمةً، كما هو ثقب” خُرم ” الإبرة، فدونها لا قيمة للخيط، ولكم يمرر خرم الإبرة من خيوط، كم تعمل الإبرة على الوصل بين الأمور، وتبسيط العالم ذاته، وليس من شيء إلا ويستهله ثقب، ويطوّبه ثقب، ويحرّره ثقب، ويفيّزه ثقب، ويشهد على مدى صلاحيته ثقب، وينهيه ثقب…الخ، وهو ما يعزّز مدى أهمية الثقب لدى من أشرت إليهم، أوليس هذا ما يتباهى حتى الذين يتباهون بمقاماتهم الثقافية والسياسية في أوربا بالذات، وهم يسردون لبعضهم بعضاً عن الثقوب التي تمكنوا من عبورها، كما لو أن الكردية شأن ثقبيٌّ، وعلى قدْر عبور ” الثقوب ” تعظم الكردية!
نعم،، لو كنت عاهرة، لاستغنيت عن رجليَّ اللتين بهما أمشي، وربما عن يديّ اللتين بهما آكل، فثمة من يتطوعون دون إعلام، وهم يتقدمون مني، عارضين خدماتهم، من سيارة إلى سيارة، ومن يد إلى أخرى، دون السؤال عما يترتب على هذا التهافت، وماذا أحمل، تأكيداً على أن نشوة رؤية الأنثى تعني اعتبارها ثقب إقامة وقيامة، ومدى رهافة إحساس المهووس بالمحمول والمأمول من خلاله.
نعم، لو كنت عاهرة، لكانت لي أملاك، قبضايات/ حرَّاس شخصيون بالاسم أو من دونه، حسابات مالية، علاقات، ذيوع صيت، حضور مجالس، الظهور في الكراسي الأولى، الصوت المسموع أكثر من آخرين.
نعم، لو كنت أنا ابراهيم محمود عاهرة” وبإطلاق،  لوحَّدت كردستان من خلال جسدي معترك الفحولات الكردية وأختامهم ، وحدت في المعبر الذي أملكه بين عتاة الكرد المتخاصمين أشد الخصام، تأكيداً على أن ليس من سلطة اعتبارية تضاهي سلطة مات كنت أملكه، وأنا أجمع بين النقائض، وأنا أضم إلى ألبوم روّادي، زبائني، عملائي، شخصياتي الخاصة جداً، صوراً لا تحصى، تصلح لأن تكون مشروع يوتوبيا الكرد القادمة.
لكنني ابراهيم محمود الستيني الخارج من روجآفا اضطراراً، وأقمتُ في إقليم كردستان اضطراراً، ولا أدري إلى أين ستكون وجهتي تالياً، اضطراراً أيضاً، جرّاء بؤس القائم، ربما قيّض لي أن أكون دون العاهرة مقاماً وسلاماً .
*-كتبت هذا المقال ” العاهر” كما يبدو، على خلفية الحدث التالي، وهو أن المعتبرين أنفسهم اتحاد كتاب كردستان سوريا، قد ” زاروا” إقليم كردستان ولم يدَّخروا جهداً في أخذ لقطات ” عالية المستوى ” تشفع لهم لأن يكونوا كتّاباً على أعلى مستوى، و” زاروا ” كامبا دوميز، وكعادة حزبييهم الذين عبَّدوا لهم طريق الزيارة واللقاءات، أرادوا التحدث إلى ” جماهيرهم الكردية ” ومن لهم صلة بالثقافة، ومن خلال أولي أمر الكرد، حيث إن ” أحدهم ” اتصل يوم الجمعة في ” 15 -10-2016 ” بالأخ الكاتب عبدالسلام داري، يدعوه لحضور اللقاء ” المرتقب ” طالباً منه الاتصال بالكتاب المعروفين، ومن لهم علاقة بالموضوع، فذكر له اسمي، وأنكر الآخر أنه يعرف كاتباً بهذا الاسم، فاستغرب الأخ داري: وكيف لا تعرفه ولديه أكثر من خمسين كتاباً” كما أعلمني “، لكن الآخر أبدى جهلاً بذلك وطلب منه الاتصال بي، لهذا الغرض.. فرفضتُ طبعاً، لأن ما يجري ليس من شيم الكتّاب أو الثقافة بالذات. نعم، لو كنت عاهرة لكان نجمي في ” صعود ” .
دهوك- في 16 تشرين الأول 2016

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…