كوهدرز تمر
حق استقلال الكورد في كيان خاص بهم على أرضهم التاريخية كوردستان مشروع لا شك فيه كسائر الأمم و الشعوب ، و هو هدف دعا إليه الشاعر والمفكر الكوردي أحمدي خاني قبل غيره من فلاسفة و دعاة القومية في العالم و الغرب خاصة بمئتي عام ، لكنهم بقوا ضمن آخر شعوب ترزح تحت نير الإحتلال و جور التقسيم و التشتت و الحرامان من أبسط حقوقه القومية و الإنسانية و هم يربون على الأربعين مليوناً.
الشعب الميدي الذي سقطت آخر إمبراطورياته قبل الميلاد ب5 قرون بإنقلاب أبيض و تسليمها للأخمينيين الفرس ومؤسس دولتهم كورش حفيد الملك الميدي أستياغ و بخيانة القائد العسكري هرباك، مازالوا ينشدون حقهم و إن أسسوا إمارات هنا و هناك في العصور الإسلامية و العثمانية، لكنهم أضاعوا فرصة تاريخية عند سقوط الرجل المريض و قيام دول بالعشرات على أنقاض إرثه و تحررها من تبعيته في بداية القرن الماضي.
قرنٌ من انتشار الفكر القومي في الشرق الأوسط جعل حياة هذا الشعب جحيماً لا يطاق على أيدي حكومات و سلطات الدول المقتسمة لكوردستان الأربعة (إيران -العراق -تركيا -سوريا) حيث قمعت ثوراته و استخدمت كل الأساليب الإجرامية و الأسلحة الفتاكة و سياسات الصهر القومي و التغيير الديمغرافي لأرضه .
سقوط المحور الشرقي و ما تلاه من متغيرات عالمية أفسحت المجال لشعوب كثيرة أن تتحر و تعلن عن دولها المستقلة في أوربا و آسيا و أفريقيا، و ما سميت بثورات الربيع العربي منذ سنين سبع غيرت كثيراً من معادلات المنطقة و كان غرب و جنوب كوردستان ساحتين -و لا يزالا – لهذا الصراع الذي يهدد بتقسيم سوريا و العراق و يؤكد يوماً بعد آخر استحالة العيش بين مكوناتهما التي جمتعها قرارات عصبة الأمم المتحدة و الإنتداب الفرنسي -البريطاني، و في خضم هذا الصراع تتشتت القوى السياسية الكوردية بين مؤيدة للفكر القومي و إعلان الدولة المستقلة و بين مؤيدة للبقاء ضمن هذه الدول بشكل ديمقراطي يحفظ حقوق الجميع و يؤسس لأمم ديمقراطية و متحدة .
الرافضون للدولة الكوردية و الفكر القومي الكوردي و على رأسهم حزب العمال الكوردستاني كان من أشد دعاة الاستقلال و توحيد و تحرير أجزاء كوردستان الأربعة حتى بعيد اعتقال زعيمه عبدالله أوجلان على يد المخابرات التركية و بدعم أمريكي ، و كان الحزب بتوجه قومي متشدد يرفض حتى تعلم الأطفال الكورد في المدارس التركية و يهدد و يقتل معلمي القرى في ريف شمال كوردستان و يطالب الشباب بالالتحاق بصفوفه و ثورته المسلحة و رفض الالتحاق بالجيش التركي المحتل و خدمته الإلزامية و يرى من لا يلتزم بقراراته عميلاً و قروجياً .
تغيرت إيديولوجية الحزب 180 درجة و بات يطالب بالدفاع عن وحدة و ديمقراطية هذه الدولة المحتلة و يرمي فكرة الدولة الكوردية في مزبلة التاريخ كما قال عضو قيادة الجناح السياسي للحزب في شمالي كوردستان خطيب دجلة و تبعه رضا آلتون عضو مجلس الحزب و منظومة المجتمع الكوردستاني ( ك ج ك) رافضين أن تكون كركوك و قامشلو كورديتين حتى !!؟
أما جناحه في غربي كوردستان حزب الإتحاد الديمقراطي و منظومته الأوسع حركة المجتمع الديمقراطي (تف -دم) فيلجآن إلى التجنيد الإلزامي للشباب و الشابات الكورد في صفوف جناحه العسكري و يعلن نفيراً عاماً (سفربرلك) لأجل مشروع فدرالية الشمال السوري و تحرير مدن عربية بدماء كوردية ، و هو ما لم يحدث في التاريخ الكوردي قط ، و يؤكد على تناقض الحزب بين عقدين وذمّه تهجمه و تخوينه لدفاع الكورد و استشهادهم في سبيل الدول المصطنعة على جسد كوردستانهم و من ثم نفيره العام لأجل الحفاظ على سوريا ديمقراطية بدماء و تضحيات كوردية رغم أن تجربة القرن الماضي ماثلة للعيان والكورد دافعوا عن هذه الدول و كان نتاج اخوتهم مع هذه الشعوب الجارة مزيداً من الإنكار و القمع و الحرمان .
أما في جنوبي كوردستان فالفرصة أكبر للإستقلال و رئيس الإقليم مسعود بارزاني و حزبه الديمقراطي الكوردستاني مصران على إجراء استفتاء جماهيري أواخر هذا العام و العمل لأجل إعلان استقلال جنوبي كوردستان عن العراق في ظل رفض أحزاب سياسية رئيسية كالاتحاد الوطني و حركة التغيير، و بارزاني الذي يحارب تنظيم داعش الإرهابي و يواجه تهديداتً طهران و أتباعها في بغداد لم يلجأ إلى اي نفير عام أو تجنيد إجباري للشباب الكورد في صفوف البيشمركة حتى الآن و متوقع أن يلعن نفيراً عاماً و طوعياً عند الإعلان .
فهل يستغل الكورد هذه الفرصة التاريخية و يحققوا أحلاماً انتظروها قروناً ، أم يستمروا في العمل لأجل الآخرين جنوداً أوفياء مضحين و بيادق تحركهم الأجندات و مصالح لا ناقة و لا جمل لشعبهم فيها !؟
الأشهر و السنوات القادمة ستوضح للكورد المتباكين اللائمين أجدادهم على إضاعة الفرص التاريخية أنهم أفضل منهم أو أنهم بنفس الطينة و الطيبة كما يقول أحمدى خاني و يستغرب ( مامة دِ حِكمتا خودى دة .. كورد دِ دةولتا دنيى دة ___ أيا بجِ وَجهي مانة مَحروم .. بالجملة بو جِ مانة محكوم) ( مستغرب أنا من حكمة الله … الكورد في دولة الدنيا __ باي وجه بقوا محرومين .. جملة بقوا محكومين )