الواقع السياسي الكردي في حالة من التنابذ والتشتت، حتى دون تكهّن باي تحسن في المدى المنظور، أحزاب تكوّرت في المجلس، فاستطابت لها رقدة أهل الكهف، فآثرت الصمت الذي ينأى بصاحبه عن أية مساءلة، ربما استأنسوا بمقولة (من لا يعمل لا يخطئ) ولا يدرون أن التقاعس واللاعمل هو الخطأ الكبير، لكن يحتفظ باسمه وبرقمه عند الصدقات من المال السياسي، ثم يتوارى عن الأنظار عندما يقتضي منه الحالة موقفا وطنيا أو قوميا، في البدء كان كثير منهم يتسابقون في إطلاق التصريحات، والظهور على شاشة التلفاز، لكن عندما جدّ الجدّ وتوضح للجميع موقفهم السياسي المسؤول، وما يترتب على هذا الموقف من مساءلة، عندها سكتوا واختفوا كخفافيش الليل ففروا هاربين إلى الخلف، ويحضرني هنا قول الشاعر في أمثال هؤلاء:
وفي الهيجاء ما جربت نفسي ……… ولكني في الهزيمة كالغزال
فأيّ حزب يطمح في القيادة، عليه يدرك أن ذلك لا يأتي بقرار، بل بالبذل والعطاء..
أحد الأحزاب يحيي ندوة ويستدعي القاصي والداني، العدو والصديق، وليس لديه أيّ مشروع، سوى أن ينجو بنفسه من الورطة أو السقطة الأخيرة والخاتمة ربما لرحلة الوداع للواقع السياسي، فإذا ما تيسر له فترة من السباحة فإن مركبه آخذ في الغرق…
أما اليسار الكردي فلم يفهم من اليسار سوى مشية البطة أي التعرج ذات اليمين وذات الشمال، فتشتت قطيعهم ذات اليمين وذات الشمال إلى (خذلات) توزعت بين خرائب الدرباسية، ومقابر عامودا، ومقالع القامشلي، ومتنزهات عين ديوار، وديريك وقبور البيض..
هؤلاء ساسة قومي يا سيدتي فأعينيني
وابكي معي وعليّ وتخيلي كيف تدار شؤوني