نذير عجو – هولندا
*على مبدأ الفعل ورد الفعل, وعلى إعتبار الفعل, أن الكورد عانوا عبر التاريخ من قهر وظلم وإضطهاد وقتل ومجازر على أيدي السلطات الهمجية ( العرب , الترك , الفرس ) وعلى أساس وحيد للتنكيل تَمثل بالهوية القومية الكوردية , فإن منطق رد الفعل سيكون بقيام المجني عليه والمتضرر الكوردي , بالتعبير عن هويته المتضررة للخلاص , وبالتالي إعلان المتضرر (الشعب الكوردي) النضال والكفاح الذاتي الضامن سبيلاً لكسر القيد والخلاص من ذلك الإستعباد الإستثنائي بحقه دون غيره , وهذا لا يلغي التلاحم الإنساني للآخر المُقر والمُعترف بحق المجني عليه في التعبير عن هويته وممارسة حقه المشروع في كسر القيود وإثبات الوجود وممارسة المشروع في الحق بتقرير المصير الذاتي , وعليه نقول: أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .
* وفق التجارب التاريخية , للمشاريع القومية , تؤكد أكثرها بأن الشعوب الحية المتحررة والمعبرة عن ذاتها والتي بقيت واقفة على أرجلها , قد بدأتها بمشاريع وثورات قومية , لواقعيتها وضمانيتها , ولأنها تعطي أقوى شروط تلاحم وتعاضد الشعب الواحد لإنتصارها , فكانت الثورات بأسماء شعوبها (الطليان , الألمان , الفرنسيين , ….. ), والشعب الكوردي بحاجة ماسة للتلاحم والتعاضد الآمن من أجل الخلاص , إضافة بوقوف الأصدقاء وقوى الخير بجانب أصحاب الحق , وإسوة بإنتصارات الشعوب تحت اليافطة القومية نقول : أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .
* وفق التجارب التاريخية , للمشاريع المافوق قومية , تؤكد لابل أثبتت الوقائع بوقتيتها وفشل جميعها لاحقاُ , لمثاليتها وعدم إمكانية حفاظها على ذاتها , فتجربة الأمة الإسلامية ظاهرة للعيان , بمدى إبتعاد وعداواة المعلنين إيمانهم بهذه التجربة , ومن ناحية إخرى مدى ذهاب كل منتميها نحو التعبيرات القومية تحت يافيطات إسلامية مزيفة ( تركيا الإسلامية , إيران إسلامية , أفغانستان , أندونيسيا , ….. ) , وكذلك كانت التجربة الإممية الشيوعية والتي شاهدنا إنهيارها المريع في تسعينات القرن الماضي , والتي كانت نتيجتها العودة إلى المربع الذي إنطلقت منه وألغته في حينها ( القوميات ) والبدء من نقطة الصفر بالتعبيرات القومية , فأصبح الروس واصبح الأوزبيك , الشيشان , والطاج ,…… , وتجنباً لتجارب مماثلة وقاتلة لشعب مثل الشعب الكوردي والذي كان أكثر المتضررين من تلك التجارب ( الإسلامية , الأممية ) نقول : أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .
* وفق تجارب ماسميت بالوطنيات (السورية , العراقية , التركية , الإيرانية) وعبر التاريخ الطويل للكورد على مستوى التلاحمات التي سميت بالوطنية , أثبتت كل الأحداث والوقائع والظروف وأكدت وإستخدام الكورد من قبل المحيطين وبسبب وطنيتهم المزيفة والمتعنصرة والمتطرفة (عروبياً وتركياً وفارسياً) وإستهلاكهم في مشاريعهم اللاوطنية , وإبعدت الكورد عن حقهم المشروع كشعب يعيش على أرضه التاريخية وأنستهم قضيتهم وعدالة حقوقهم , وعززت وطنية الكورد الصادقة زور مواقف عدم الإعتراف والإقرار بحقوقهم لابل بوجودهم , فكان الكورد ضحايا وطنيتهم , وما يصدر عن المحيطين للكورد من تصرفات ومواقف وأعمال متعصبة وعنصرية ومتطرفة إتجاهه , ولاسيما من القادة السياسيين الآن تؤكد إستحالة الخلاص عبر طريق مايسمى بالوطنيات الملغومة , وعلية لابد من القول : أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .
* كل المؤشرات الدولية وما تحمله من مشاريع ومخططات ( شرق أوسطية ) , تعطي الضوء الأخضر للكورد بأن يوم الخلاص آت وهوعلى أيديكم ونحن من ورائكم , وما عليكم إلا أن تتخلصوا من عقد النقص والتبعيات والتذّيل , وتقضوا على تشرذمكم , وتعبروا عن ذاتكم وتحددوا أهدافكم وتحققوا الشروط الدولية المشروعة لمساندكم وفق الوثائق والمعاهدات الدولية , وأنتم تملكون أكثرها , من حيث الأرض والتاريخ واللغة والثقافة والإحساس ,…. وما ينقصكم هو التعبير عن الظلم والإضطهاد والقتل والمجازر المقامة بحقكم , وتأكيدكم عن إستحالة العيش المشترك بجانب جلاديكم , وهو شرط أممي لإقرار تقرير المصير للشعوب والبحث عن حلول تحمي الشعوب من القتل والمجازر والصراعات المستدامة , وهنا نعيد ونكرر القول : أهلاً بالمشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري .
بعد هذا وذاك نقول لا خلاص للكورد من عبوديتهم كما أثبت تجاربهم الفاشلة وتجارب المنتصرين الناجحة, سوى الإيمان الخالص بمشروعهم القومي الكوردي الإنساني التحرري , وهو مشروع غير تعصبي يؤمن بالحقوق المشروعة لكل الأفراد والشعوب , وما يحاك من هنا وهناك من عدم تحبيذ الغرب لفكرة المشاريع القومية , إنما هو نابع من الحالة التجردية والنظرية والبعيدة عن الواقع والوقائع المرتبطة بالزمان والمكان (حيث الأفكار والعقليات والسلوكيات الوبائية) وشروط الحلول المناسبة لها , ومن ناحية ثانية حضاريتهم وديمقراطيتهم المتقدمة , وإبتعاد حالهم عن واقع المستنقات الشرقية والعقليات الموبوءة , وعلية على المؤمنين الكورد بالتحرر وبخلاص شعبهم من العبودية , بالتأكيد للغرب بأفضلية ذلك الحل (المشروع القومي الكوردي الإنساني التحرري) وفق الوقائع والشروط الزمانية والمكانية المحيطة بالشعب الكوردي .
بالنهاية أقول الغرب والشرق يبحثان عن مصالحهما , والقاعدة الدائمة تعتمد على تضارب المصالح , وهل من قوة لنا أقوى من أن نتكاتف كوردياً (ليس تفرداً حزبياً أو أيدولوجياً) ونشكل قوة تحسب لها حساب (عسكري وسياسي) تكون قاعدة ثابتة ومتصالبة مع مصالح دول أخرى , وتكون طريقاً لوضعنا في مصافي الشعوب الحية ؟؟؟.