ياسين حسين
كما هو واضح في معرض رده، نرى بأن “الاديب الكردي” جان دوست مصر على أن يصف الحركة الكردية في سوريا، بالمستنقع الآسن، ومالي الا أن أعود مرة أخرى وأقول له: أهديك الطهارة ياجان دوست…فلماذا تكتب عن المستنقعات، أترك لنا مستنقعاتنا، ودعك في طهارتك، لئلا يصيبك ما أصابنا من ويلات الفكر الأصولي الذي تدعو اليه…!
هذا المستنقع، الذي أفرز جيل بكامله.
جيل تمرد، وتناثر من القرى والمدن الطينية الى ماشاءت أرض الله الواسعة، هذا الجيل والجيل الحالي يصفه كاتب وروائي كردي بالعفونة والاسانة.
وكأنه لم يلق في قاموسه كلمة أخرى ناقدة لهذه الحركة ، وهو المتفنن بأفانين القول؟.
ولكنني أظنه وقع في ذلك المستنقع الذي اخترعه.
ولم يكن منه الا أن هب بتراجيديا تدمي العيون ولا تدمعها، ويصف روابطه العائلية وطريقة تفكيره، ان كان حرأ (ولا أعتقد) أو مقيداً.
فصاحب الفكر الحر والروائي الحر لايستخدم تلك الالفاظ النابية، الا اذا كان مقيداً ببيئته المتخلفة التي أفرزته على أقل تقدير.
أعود الى الجانب النقدي، فـ (النقد اولاً، ولاشيء فوق النقد الا النقد بالاقناع).
فلم يكن دافعي من كتابة ذلك الرد تأليب أحد على أحد كما يدعي، لا بل ليكتب في مقالته الخفاشية تلك، ماصرح به مؤخراً من اتجاه نقدي لهذه الحركة، وهو المطلوب، اذا لم يكن هناك من مانع أو اذا تكرم استاذنا الاغر بنقدنا.
وكما يقال (هناك حدود اذا ماتجاوزناها في النقد، لايعود نقداً).
ولست أنا من يعلم كاتبنا حدود النقد، فهو صاحب مسيرة نقدية…وأقدرها.
والنقطة الاخيرة التي أوجهها الى الكاتب، بأنني لم أدعوه الى تقديس أحد، الا اذا كان كاتبنا يحب أن يسرد لنا قصة حياته، فهو حر، يتفاعل وينفعل كيفما أراد.
ولم أكن أحب أن أبحبش وأنبش في مقالاته كما يدعي.
بل الغاية منها الوصول الى اطار مفتوح – لامغلق- نناقش فيه وبسلاح النقد — كما يتفضل هو مؤخراً-الجاد مسيرة هذه الحركة، التي هي بأمس الحاجة الى النقد.
ملاحظة على ملاحظة:
يستهويني كثيرا أن أجلس بالقرب من مزار الشيخ الجليل أحمد الخاني، والشيخ نورالدين البريفكاني، والملا الجزري.
ولكني لااحبذ كثيرا قراءة مفسري أشعارهم….!
جيل تمرد، وتناثر من القرى والمدن الطينية الى ماشاءت أرض الله الواسعة، هذا الجيل والجيل الحالي يصفه كاتب وروائي كردي بالعفونة والاسانة.
وكأنه لم يلق في قاموسه كلمة أخرى ناقدة لهذه الحركة ، وهو المتفنن بأفانين القول؟.
ولكنني أظنه وقع في ذلك المستنقع الذي اخترعه.
ولم يكن منه الا أن هب بتراجيديا تدمي العيون ولا تدمعها، ويصف روابطه العائلية وطريقة تفكيره، ان كان حرأ (ولا أعتقد) أو مقيداً.
فصاحب الفكر الحر والروائي الحر لايستخدم تلك الالفاظ النابية، الا اذا كان مقيداً ببيئته المتخلفة التي أفرزته على أقل تقدير.
أعود الى الجانب النقدي، فـ (النقد اولاً، ولاشيء فوق النقد الا النقد بالاقناع).
فلم يكن دافعي من كتابة ذلك الرد تأليب أحد على أحد كما يدعي، لا بل ليكتب في مقالته الخفاشية تلك، ماصرح به مؤخراً من اتجاه نقدي لهذه الحركة، وهو المطلوب، اذا لم يكن هناك من مانع أو اذا تكرم استاذنا الاغر بنقدنا.
وكما يقال (هناك حدود اذا ماتجاوزناها في النقد، لايعود نقداً).
ولست أنا من يعلم كاتبنا حدود النقد، فهو صاحب مسيرة نقدية…وأقدرها.
والنقطة الاخيرة التي أوجهها الى الكاتب، بأنني لم أدعوه الى تقديس أحد، الا اذا كان كاتبنا يحب أن يسرد لنا قصة حياته، فهو حر، يتفاعل وينفعل كيفما أراد.
ولم أكن أحب أن أبحبش وأنبش في مقالاته كما يدعي.
بل الغاية منها الوصول الى اطار مفتوح – لامغلق- نناقش فيه وبسلاح النقد — كما يتفضل هو مؤخراً-الجاد مسيرة هذه الحركة، التي هي بأمس الحاجة الى النقد.
ملاحظة على ملاحظة:
يستهويني كثيرا أن أجلس بالقرب من مزار الشيخ الجليل أحمد الخاني، والشيخ نورالدين البريفكاني، والملا الجزري.
ولكني لااحبذ كثيرا قراءة مفسري أشعارهم….!