الآبوجية والفن والمعرفة: مقال قابل للنقاش دون شتائم.

جان دوست
لم يفسد حزبُ العمال الكردستاني القوميةَ الكردية فحسب بقراءاته “القازيمازية” للكردايتي
وتقلباته الدراماتيكية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، من الحرب في سبيل الاستقلال
إلى الاكتفاء بدمقرطة تركيا، من توحيد كردستان وإنشاء دولة مستقلة إلى مجرد إدارة
ذاتية لا تتطلب سفك دم من أصبع رجل كردي أو امرأة كردية واحدة.
لقد أفسد هذا الحزب حتى الذوق الكردي الفني العام. إنه لم يستطع خلال أكثر من
ثلاثين عاماً أن يُظهر إلى الوجود فناً ملتزماً جميلاً بل جُلُّ ما أنتجه لا يعدو
“طرباً شعبيا” لا يختلف عن “أغاني الكراجات” و موسيقى “شوفيرية سرافيس الخدمة” في
بلاد الشرق إلا في الكلمات المبتذلة التي تدعو فقط إلى الموت في سبيل “الآرمانج” أي
الهدف وهو الذي مهما تغير فحواه فإن موضوع الموت لأجله لا يتغير بل تبقى الدعوة
مستمرة إلى الموت من أجل أهداف الحزب حتى لو كان “منصب مختار” قرية نائية.
مات
الكرد في تركيا لأجل كردستان المستقلة ويموتون الآن لأجل هدف غامض هو بناء أمة
ديمقراطية لا أحد يملك تفسيراً جامعاً مانعاً له. ويمكنك أن تقيس حالة الموسيقى
والغناء على حالة الأدب والرسم وغير ذلك من حقول الفن.
وبالإضافة إلى إفساد
الذوق الفني العام فقد تمكن حزب العمال الكردستاني من إفراغ الكلمات ذات الوقع
المعرفي الخاص من معانيها الكبيرة. فقد ملأ هذا الحزب قارة أوربا وكثيراً من مدن
تركيا وكردستانــ”ها”بأوكار حزبية أشبه بمحافل ماسونية سماها “معاهد” فهناك المعهد
الكردي في .. والمعهد الكردي في.. وبحكم احتكاكي المعرفي السابق ببعض هذه المعاهد
فقد عرفت يقيناً أن هناك بعض المخلصين فيها يحاولون تقديم شيء مفيد إلا أنهم مقيدون
بالحزبية الكريهة ولا يملكون حرية الحركة إلا في نطاق ضيق.
لم تستطع كل هذه
المعاهد إصدار جريدة أدبية واحدة باللغة الكردية يمكنها أن تحافظ على اللغة الكردية
في المهجر، كما لم تتمكن بل لم ترد هذه المعاهد من فتح مدارس كردية خاصة ملزمة
لأبناء الجالية الكردية في أوربا في حال أن الحزب بإمكانه أن يجمع في صالة “آرينا
في مدينة غيلسن كيرشن الألمانية” مثلاً أكثر من عشرين ألف شخص لمجرد الاحتفال بيوم
ميلاد عبد الله أوجلان وبيع صندويشات الشاورما لشراء مزيد من السلاح للاستمرار في
الموت لا الحياة. بإمكان هذا الحزب أن ينظم مظاهرة من مئة ألف شخص في ستراسبورغ
لكنه لا يفتح مدرستين كرديتين لتخريج مدرسين كرد (إلا في نطاق ضيق وبمبادرات شخصية
جداً من ناس منتمين إلى وسط هذه الحزب شكلياً).
أما “الأكاديميات” التي نسمع
عنها فهي “اسم كبير على ضيعة خراب” إذ كلها “حكي بحكي” والقائمون عليها ليسوا سوى
ببغاءات حزبية لا تفقه في فروع المعرفة حرفاً واحداً. وليست الغاية من هذه “المعاهد
والأكاديميات” سوى الدعاية الحزبية المحضة والتي لا يمكن للمرء إلا الاعتراف بأن
حزب العمال الكردستاني حاز قصب السبق في هذا المجال.
القازيمازية: نسبة إلى
قازيمازي وهي لفظة شعبية تُطلق على حشرة تتلون بألوان عديدة في الضوء.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…