الشرق الأوسط ونهاية التاريخ

  شيركوه
حسن

 يقول فوكوياما, إنّ التاريخ
انتهى بنهاية الحرب الباردة, بوضع حد للأفكار الأيديولوجيّة في التاريخ معتمداً على
ثلاث عناصر, إنّ الديمقراطية المعاصرة هي البديل الحضاري للأنظمة الدكتاتوريّة في
العالم, وإن فكرة الصراع التاريخي المتكرر بين السادة والعبيد لا يمكن أن تنتهي إلا
في ظل الديمقراطية واقتصاد السوق الحر, كما أنّ فوكوياما يقول: إنّ الاشتراكية
والشيوعيّة وكذلك الايديولوجيات الأخرى فشلت ولا يمكنها أن تنافس الديمقراطية.
   أما “صامويل هنتنجتون” فيقول في صراع الحضارات: إنّ الشُعًب الثقافية أو الدينية
المختلفة الهويات ستكون المصدر الرئيسي للصراع الناتج من الرغبة في السيطرة, على
الإنسان, الأرض, الثروة, وفرض الثقافة باللين أو بالقوة, 
أي أنّ الصراع سيبقى طالما بقيت الثقافات المختلفة, لأنّ ما يحكم العلاقة بين تلك
الحضارات والثقافات, هو ” الصدام ” الناتج عن تصارع الثقافة أو الهوية التي تحكم كل
حضارة, كونها وحسب “هنتجتون أنّ الثقافة أو الهوية الثقافية والتي هي هويات حضارية,
هي التي تشكل أنماط التماسك والتفسخ والصراع في العالم”, أي أنّ العوامل الثقافية
المتشابهة والمختلفة هي التي تتحكم بالمصالح والخصومات في العالم وأنّ الصراعات
الأكثر ترجيحاً هي التي تنتمي إلى حضارات مختلفة .
وحسب فوكوياما وهنتجتون فأنّ
الديمقراطية أثبِت من خلال التجارب على أنّها أفضل النظم التي عرفها الإنسان
أخلاقياً وسياسياً واقتصادياً, وأنّه مهما حدث في التاريخ من صراع فأنّه لن يكون
سوى تجارب مكرّرة من صراع الإيديولوجيات والطبقات كون أحداث الظلم والاضطهاد في
التاريخ لم تنتهي فأنّ الحسم سيكون لصالح الديمقراطية باعتبارها أسمى المعايير
الأخلاقية التي تُحكم من خلالها المجتمعات وتتحكم بعلاقاتها الداخلية والخارجية,
حيث عرفوا الصراع والنهاية في إطار الصراع الأخلاقي المستمر بما يتناسب مع التطور
الطبيعي لثقافات تلك لمجتمعات, حيث تتحكم بنتائجها قانون “البقاء للأفضل” . 
 هذه هي الرؤية الفلسفية أو العلمية ” لنهاية الصراع “, أمّا الرؤية الدينية
ولكافة الأصول والمذاهب, فهي تجمع على وجود الصراع الأبدي بين قوى الخير والشر ”
الله والشيطان ” وأنّ نهاية العالم ستكون في المعركة الكبرى بين القوتين وأنّ قوى
الخير ستحسم المعركة لصالحها وستقضي على الشر بشكل نهائي وسيعيش الإنسان الأخير بعد
ذلك بسلام دائم وهي تتشابه في وصفها للنهاية كما أنّها جميعاً تتفق على مكان
المعركة الفاصلة بين الخير والشر وهي منطقة الشرق الأوسط “منطقة الصراع الحالية”
ففي اليهودية يذكر أنّه وحسب المفهوم التوراتي أنّ ارمجدون” جبل مجدون” وهي منطقة
في فلسطين هي مكان المعركة الفاصلة بين الخير والشر وتكون على أثرها نهاية الشر
ويستند اليهود إلى النص العبري الوارد في “سفر الرؤيا” بأنّ المعركة الكبرى ستقع في
الوادي الفسيح المحيط بجبل مجدون وأنّ المسيح سوف ينزل من السماء ويقود جيوشهم
ويحققون النصر على الكفار وهي عقيدة مسيحيّة يهوديّة مشتركة. 
 أمّا الإسلام
ووفق رؤية أهل السنة فيقول: إنّ الحرب التي ذكر النبي (ص) والتي يقاتل فيها
المسلمين اليهود ويُسلطون عليهم تكون في آخر الزمان وتكون عند خروج الدجال ونزول
عيسى بن مريم وظهور المهدي وفق رؤية الشيعة حيث يرى أتباع المذهب الشيعي أنّ هذه
المعركة والمعركة التي تسبقها هي معركة تحرير القدس ونهاية الظلم والكفر كما يسند
إلى أحاديث الرسول (ص) وأهل البيت, بوصفها المراحل النهائية لحركة المهدي المنتظر
ليظهر في المعركة النهائية والفاصلة في آخر الزمان .
 وبالنظر إلى ما تقدم
وبإسقاطه على منطقة الشرق الأوسط وما تشهده من أحداث ومتغيرات غير واضحة البرامج
والأهداف, بغض النظر عن المقدمات التي كانت من مسببات الحراك ليبدأ فيما بعد عملية
الخلط والتفكيك في بنية المجتمع من كافة النواحي, بالاعتماد على الحركات العابرة
للحدود الجغرافية والأخلاقية والثقافية للأمم وشعوب المنطقة, لتدخلها في متاهات
صراع دموي مرعب دون أن يظهر في الأفق أي علامات أو حتّى ما يشير إلى النهاية 
ليُبقي على التساؤل المشروع ما الذي يحدث هل هي نهاية التاريخ على حد تعبير
فوكوياما أم هي استكمال لصراع الحضارات وإعادة التموضع انطلاقاً من نتائج الصراع
وفق “هنتجتون” أم هي المقدمات الضرورية لبدء المعركة الكبرى وعودة المسيح وظهور
المهدي المنتظر وفق الكتب المقدّسة, وإلا ماذا يريد الكل من الكل, شعوب وأديان
ومذاهب ……؟! .  
 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…