الكُـرد و الشقاق ….

زاوية نقاط على حروف *
المتعصبون الحزبيون أو المتحزبون, هم أولئك الذين يحاصرون
أنفسهم في مساحات أحزابهم وأفكارهم, ولا يترددون في بذل المساعي من أجل حشر
المؤيدين والجماهير بفئاته المختلفة وتطلعاته المتناقضة في مساحتهم الضيقة نسبياً
والمنيعة ضد التسامح والانفتاح والمرونة والنقد, والتي لا تستوعب التداول والرأي
الآخر, ولا إمكانية فيها للتنازل عما هو حزبي من أجل المصلحة العامة, كما تقتضيها
قوانين السياسة وتمليها روح المسؤولية .
حقن الشارع الكردي على الدوام  بجرعات
عصبية, من قبل بعض السياسيين, لا يخدم قضيتنا العادلة , بقدر ما يكرّس الشرخ ويوسّع
الهوة بين التوجهات المختلفة, ورصد كل طرف لسلبيات الطرف الآخر واختلاق الخلافات لا
يخدم العمل المشترك ومساعي توحيد الصفوف ومهمة تفعيل المرجعية السياسية الكردية
التي تفرضها المرحلة , بقدر ما يدفع نحو حالة خندقين  متخاصمين متبارزين, كما هو
حال الشارع الكردي السوري, وبالتالي ذهنيتين مختلفتين ضمن المجتمع الواحد,
وفي كثير من الأحيان ضمن البيت الواحد والأسرة الواحدة, حيث يتوزع أفراد العائلة
أحياناً بين تبعيتين هما (البارزانية ) و ( الأوجلانية ) ، لكل منها صورة قائدها
وعَلَمُها وأغانيها وقنواتها التلفزيونية , يختزل فيها كل طرف قضية الكرد القومية
والوطنية , على غرار ما جرى  للفلسطينيين اثر تدخلات الجوار, وتكرّس خلال العقدين
الماضيين, فتحولوا إلى (فتحاويين) و (حمساويين), وبات ما يفرقهم أكثر بكثير مما
يجمعهم حول القضية الفلسطينية , وصراعاتهم لم تنتهِ حتى اليوم .
المجلسان
الكرديان ( بقايا المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي ) من جانبهما
والمتعصبون من قيادات الأحزاب, يساهمون في ترسيخ هذه الحالة كردياً من خلال
خطاباتهم التخوينية في الإعلام, وممارساتهم الاستفزازية على الأرض, فتزداد معها
مخاوف الغيورين, من أن تتحول قضية الكرد في سوريا إلى ساحة تجاذب وصراع على النفوذ,
بين تبعيتين تحاول كل واحـدة منها إلغاء أو تحجيم دور الأخرى, وإلى بورصة تستثمر
فيها القوى الكردستانية والإقليمية أسهمها السياسية .
خطر القوى التكفيرية على
المنطقة, والمناخات السياسية المتقلبة, وتنافس القوى الكردستانية على الصدارة,
ترافقها  ولادات قيصرية متتالية لأحزاب كردية سورية واصطفافات كيدية على عجل ضمن
أنساق هذا المحور أو ذاك تمثل في نظرنا حالة غير صحية  وأرضية مهيئة  لظهور أحقاد
وضغائن بينية قد تتكدّس مع  الزمن وتنفجر هنا وهناك في صورة صراع وعنف متبادل ,
ناهيك عن أن الانصراف إلى الجزئيات مقامرة بالفرصة التاريخية الحالية التي من
الممكن استثمارها لبلورة الخصوصية الكردية في سوريا, واستقلالية قرار الحركة
السياسية الكردية في تحديد موقع الكُـرد المناسب ضمن المعادلة الوطنية السورية
والقومية الكردستانية, لذلك أبدينا في أكثر من مناسبة عدم ارتياحنا لسياسة التخندق
والنزاع البارد بين الموالين لقطبي القوة العسكرية الكردستانية, وشاركنا في مساعي
ردم الهوة بينهما, ونحذِّرُ هنا من تصعيد جديد لهذه الحالة, لما قد يكون لها من
انعكاسات خطيرة ونتائج وخيمة, على حاضر القضية الكردية ومستقبل السلم والاستقرار في
المجتمع الكردي.
وما يبعث على القلق دائماً, هو فوضى الخطاب الكردي, ونبرة
المسؤولين التصعيدية, التي تدعو علناً إلى الاصطفاف والولاء لطرفٍ ضد آخر, ورمز
قومي ضد آخر, وعلم واحد ضد آخر, وكأن التعددية ممنوعة علينا ، ولا يناسبنا أن نكون
كشعب بأكثر من رمزٍ ورايةٍ في آن واحد, وكأننا لا نستطيع أن نحترم أكثر من قائدٍ أو
بطل قومي واحد , رغم  تاريخنا الحافل بالتضحيات والبطولات والرموز, من أمثال الشيخ
سعيد البيراني, وسيد رضا, والقاضي محمد, وعبد الرحمن قاسملو, وغيرهم كثيرون ….
وكأننا لا نستطيع أن نكون بأكثر من لون ورأي وحزب, وكأن التآلف والتحالف والتآذر
بين الطيفين الكردستانيين (هولير وقنديل) غير وارد وممنوع في حساباتنا, وكأن
أحزابنا هي حركات دينية صوفية والإشراك بربها الواحد الأحد كفرٌ ورِدّة, وكأن
حركتنا السياسية موبوءة بداء الانشقاق المزمن, و ليس بمقدور الكُـرد التخلص من تهمة
الشقاق !!!.
* جريدة الوحـدة – العدد / 260 / – الجريدة المركزية لحزب الوحـدة
الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…