شكراً للمقاطعة الكردية وكل انتخابات وانتم بخير

بقلم : دليار آمد

  قد تكون من المرات النادرة أن تتفق غالبية الأحزاب الكردية على أمر ما , ولقد اعتدنا على ذلك في المناسبات الخاصة والخاصة جداً , وكانت المناسبة هذه المرة هي الانتخابات التشريعية السورية المقبلة المقررة إجراؤها في 22 نيسان 2007 .

حيث في الدول الأخرى عندما تقوم فرق المعارضة بمقاطعة الانتخابات إنما تقاطعها من مبدأ القوة ومن مبدأ أن العملية الانتخابية ستكون عملية منقوصة وغير شرعية بعدم مشاركتها , أما المقاطعة عندنا – وبغض النظر عن الدخول في تفاصيل العملية الانتخابية – فهي تعبر عن مدى ضعف وتشتت وتقلص نفوذ المعارضة , وأخص بالذكر هنا المعارضة الكردية  , فالأحزاب الكردية تحاول إقناع نفسها وإقناع الشارع الكردي المسكين بان المقاطعة خير من المشاركة بحجة انه في الحالتين سنكون خارج أسوار البرلمان بل المقاطعة اشرف وأنجع من المشاركة , ولكنها سياسة إقناع الذات والضحك على الذقون , فالأحزاب الكردية لم تجمع على المقاطعة  إلا عنوةً ورغماً عنها , فلو وجدت أو اتفقت الأحزاب الكردية على قائمة مرشحين لما قاطعت , ولأنها لم تتفق قاطعت , ولنا في التجارب السابقة خير أمثلة , ففي المرات السابقة لو شاركت الأحزاب الكردية بقوائم مشتركة لكسبت أصوات الشارع كاملة , ولكسبت ثقتها أيضا الأمر الذي يعد نصراً وفوزاً بحد ذاته وانجازاً للأحزاب الكردية حتى وإن لم تفز في الانتخابات , ولكن على العكس تماماً حيث رأينا كل حزب وله مرشحه – وفي الغالب يكون السكرتير – وأما الشارع الميئوس فكل يلهث وراء احد المرشحين من حي لأخر ومن مدينة لأخرى , فهذا يطبل لفلان والأخر يزمر لعلان , دون أن يدركوا بأنهم يرسخون حالة ضعفهم وتشتتهم , وعلى مبدأ كما تزرع تحصد كانت النتائج دائماً الأكراد خارج البرلمان .
أما لو استرجعنا واستذكرنا انتخابات عام 1990 والحالة الكردية آنذاك , لاستلهمنا نتائج رائعة , حيث حظيت القائمة الموحدة لأغلب الأحزاب الكردية آنذاك بأصوات الشارع الكردي قاطبة , لقد رأينا حالة كردية وطنية قومية ليست لها مثيل , حيث لازلت أتذكر تلك الأيام بفخر وعز , وأتذكر الأفراح والحفلات وكيف يتجمع الناس في الباصات من القرى والأحياء ويتوجهون نحو صناديق الاقتراع وكأنهم سائرون نحو تحقيق حلم ما , وكان ذلك الحلم بفوز المرشحين الأكراد الثلاث , لقد كانت تجربة رائعة , وكنا نمني أنفسنا بتكرارها هذا العام , ولكن لا حياة لمن تنادي.
إذا نحن أمام ثلاث صور انتخابية : الصورة الأولى هي صورة طبيعية وهي صورة انتخابات 1990 , والصورة الثانية هي صورة مشوهة كصورة الانتخابات السابقة , أما الصورة الثالثة فهي صورة الانتخابات الحالية وهي صورة نصف مشوهة لعدم الإجماع على قائمة موحدة ونصف طبيعية للمقاطعة الانتخابية لغالبية الأحزاب .
ومن المنظور السياسي وكما هو معروف , دائماً الاستفادة من التجارب تصحح المسارات , فأمام الحركة الكردية أربع سنوات جديدة وأظنها كافية لتستفيد من تجربتها الترشيحية – ولا أقول الانتخابية – حيث ليس عليها إلا أن ترمم البيت الحزبي الكردي بكل مفاصله المتكسرة والمتهالكة , وتشارك بقوائم تعبر عن ضمير وحلم الشارع الكردي المتأمل دائماً وابدأ الخير منهم .

إذا فالمقاطعة الكردية للانتخابات التشريعية كانت مفيدة جداً , ولكن ليست لأنها ضربة للحكومة بل لأنها أسهمت في عدم إشعال نار بين الأحزاب والفرقاء الأكراد كما جرت العادة , فشكراً للمقاطعة الكردية , وكل انتخابات وانتم بخير .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…