على أية «سيادة» تتباكون ؟

صلاح بدرالدين

  
       الدولة بماهي شعب وأرض وسلطة ديموقراطية عندما
تكون من الشعب واليه ومن أجله فان سيادتها مصونة والدفاع عنها واجب وطني لايعلى
عليه شيء وتفدى بالأرواح ولاتقبل القسمة والتجزيء وفي الحالة السورية الراهنة ومنذ
أعوام بات الشعب منقسما بين منطق الثورة في التغيير واسقاط الاستبداد وخيار
الموالاة والأرض بين مناطق محررة بادارة الثوار وأخرى محتلة من النظام وثالثة تتحكم
بها عصابات الاسلام السياسي الارهابية من – داعش وقاعدة – وأخواتهما أما السلطة
بمرتكزاتها العسكرية والأمنية والدستورية والقانونية والاقتصادية والدبلوماسية
والاعلامية وفي أبعادها الداخلية والخارجية فمازالت تحت سيطرة نظام الاستبداد وهو
وحده رمز السيادة أمام العالم وفي منظمات هيئة الأمم المتحدة لايشاركه أحد بحسب
القانون الدولي السائد .
     لاشك أن مفهوم السيادة الوطنية قد تعرض الى
تبدلات في منظور القانون الدولي منذ قيام الهيئة الدولية عام 1945 وحتى الآن خاصة
بعد صدور القانون الانساني الدولي الذي يجيز التدخل في شؤون البلدان وخرق السيادة
الوطنية لدواعي حقوق الانسان وحماية الأعراق والمجموعات الأثنية والدينية وكذلك
بعد تشكيل المحكمة الجنائية الدولية صاحبة الصلاحية في استدعاء حتى رؤساء الدول
وأعضاء الحكومات في الأنطمة الدكتاتورية الاستبدادية للمساءلة وتطبيق العدالة بحق
منتهكي حقوق الانسان وحرية الشعوب وهذا التطور اللافت في معنى السيادة والتخفيف في
مركزيتها المطلقة ساعد قوى الثورة والتغيير في العالم على توسيع نشاطها والافلات
من التبعات القانونية – الأمنية التي تستخدمها عادة أجهزة الأنظمة المستبدة ضد
معارضيها باسم السيادة والأمن القومي . 
  منذ بداية اندلاعها قبل ثلاثة
أعوام ونصف رفعت الثورة السورية شعار الحماية الدولية والتدخل الانساني وفرض منطقة
عازلة آمنة انطلاقا منها بأن الركن الأساسي في بناء الدولة السورية وهي السلطة
الحاكمة لاتمثل الشعب السوري بل تعاديه قتلا وابادة وآيلة الى الانهيار وأنها لم
تعد رمزا للسيادة الوطنية الجامعة بل أن الثورة التي تعبر عن أهداف وطموحات ومصالح
الغالبية الساحقة من السوريين بمختلف مكوناتهم القومية والدينية والمذهبية مؤهلة
كمصدر للشرعيتين الثورية والوطنية أن ترمز الى السيادة والاستقلال والكرامة . 
  بعد ظهور – المجلس الوطني السوري –
على الأسس اللاديموقراطية المعروفة كمعارضة خارجية بقيادة – الاخوان المسلمين –
سعت الى التسلل واختراق صفوف الثورة والتحكم بها مستغلة أبشع استغلال الحاجات
المادية والتسليحية للثوار ومن جملة انحرافاتها السياسية خروجها على هدف الثورة
بخصوص الموقف من نظام الاستبداد والتحاور معه ومسألة الحماية الدولية وقضية تغلغل
جماعات الاسلام السياسي مما ألحقت تلك الانحرافات وذلك التردد بشأن التدخل الخارجي
أفدح الأضرار والخسائر بالثورة والشعب وصب لمصلحة بقاء النظام ونمو قوى الثورة
المضادة من جماعات الاسلام السياسي وعلى رأسها ( داعش والنصرة وأخواتهما ) التي
تعيث الآن ارهابا وفجورا في مختلف مناطق البلاد وتشكل الخطر الداهم على الشعب
والثورة وكل القضية السورية والذي لن يزول الا بدعم دولي عسكري وانساني وسياسي . 
  قرار التحالف الدولي في الحرب على
الارهاب بالعراق وسوريا بمثابة استجابة كريمة لرغبة السوريين ومزاج الشارع الوطني في
الخلاص من كل أنواع الارهاب ( ارهاب الدولة وارهاب التنظيمات ) برغم كل المآخذ على
وسائل الحملة وأهدافها وثغراتها ومصالح القائمين بها خاصة وأن التنظيمين
الارهابيين المستهدفين هما صناعة سورية – ايرانية – عراقية مالكية وأي اضعاف لهما
يصب لمصلحة شعوب المنطقة وحراكها الثوري وخاصة الشعب السوري وثورته أما الأطراف
والجماعات والفئات السورية التي ترفض هذه الحرب المقدسة وتتباكى على السيادة الوطنية
( سيادة نظام الأسد ) فهي عبارة عن أهل النظام وأعوانه والاخوان المسلمين وأحزاب هيئة
التنسيق والطائفيين والممانعين من البعثيين والقومويين والاسلامويين اضافة الى
ايران وروسيا وبعض الحكومة العراقية والحوثيين .  
  الممانعون السورييون لحرب التحالف
الدولي على الارهاب بذريعة ( السيادة ) وخصوصا الاخوان المسلمون كانوا أول من
انتهكوا سيادة الوطن والشعب – وليست الدولة – عندما تحولوا جسرا آيديولوجيا لأجندة
اقليمية ووكلاء أنظمة لضرب الثورة عن طريق – أخونتها – وابعاد الوطنيين الصادقين
والشرفاء عن – المجلس – وتشديد الحصار المالي والأمني على شرفاء الجيش الحر وحبك
الخيوط مع أجهزة العشرات من دول الاقليم والعالم واستلام الأموال من الخارج دون
رقابة أوحساب فهل كل ذلك يتوافق مع مبادىء السيادة الوطنية ؟ 
     

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…