المثقف والعقلية الشوفينية

 عمر الحجي

من المعلوم بأن المجتمعات قد مرت بمراحل عديدة فمنذ فجر التاريخ بدأت الحركة البشرية, وكانت أولى مراحل التجمعات تسود ه المشاعية الخالية من الأجندات الإقصائية .

المرتكزة على الحياة الغريزية اللاواعية إذا جاز التعبير ثم تتالت المراحل حتى وصلنا إلى العصر الحديث عصر (الأنا) والتعقل أنا أفكر إذاً أنا موجود .

وليس فقط الأنا الفردية فحسب بل الجماعية والهوية القومية.

قبل ذلك لم يكن قد أخذ الفكر القومي أفاقها ربما في اليونان القديم أنحاز بعد الفلاسفة نحو اليونانيين معتبرين الأثينين أسياد وما تبقى هم عبيد , ولم يصنف أفلاطون في طبقاته طبقة العبيد بل أعتبرهم أدواة ناطقة.

وبأختصارلم يكن في المرحلة القد يمه والوسيطة منهج قائم على سياسة طمس, وتجاهل, وإقصاء الهوية القومية للأخر, والتصاعد على حساب الأخر بالشكل الدقيق والمؤدلج.

إن الأجندات والإيديولوجيات قد ظهرت وأطفت إلى السطح في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وأصبح الكل يحارب الكل أي تجلت النزعة القومية المنطلقة من اللغة والتاريخ والجغرافية ووضعت الأسياج بين المكونات الاجتماعية وربما كان السياج فاصلاً أحياناً حتى بين العقول الد وغمائية المنطوية ذلك أدى بهم أن يسعو بأن يجعلوا من أنفسهم (سو برمانات) كأمثال النازي هتلر وما شابه ذلك من عقول عرقية قومجية متناسية إنسانية الإنسان , والطموح الإنساني بالتساوي , والواجب الكانطي الذي يقول إذا كان إنقاذ البشرية متوقفة على قتل طفل بريء فهو جريمة أي الواجب يجب أن يكون منزهاً عن الغاية عموماً كل هذا قد مضى أصبح ماضياً والماضي قد مضى وأنقضى.

لكن المؤسف هو أن نجد في وقتنا الراهن في هذا العصر مثقفين ومفكرين شوفينين قوميين متعصبين إلى درجة إقصاء الأخر بالقول وإن أستطاعو بالفعل أيضاً.

في هذا العصر الذي دار ويدور الحديث فيه حول الذاتية حول العودة إلى الطبيعة البشرية بصيغة عصرية أي إلى البراءة الإنسانية , الإنسان هذا المركب المتساوي بالطموح والمشاعر.

حقاً لمن المؤسف والمخجل أن نشاهد أستاذ جامعي يسعى بكل الوسائل أن يكون قومياً متعصباً واصفاً الأثنيات والقوميات والأقليات الأخرى بقوله (كم زعران يريدون الحقوق) والكثير من الكلمات الغيرلائقه به قال ذلك على شاشة الجزيرة في برنامج الاتجاه المعاكس الذي كان ضيف البرنامج بتاريخ 27/2/2007/ متحججاً بأن هناك أمة فرنسية وأمة بريطانية وو..

فلماذا  لاتكون لنا أمة.

فلتكن لكل قومية أمة ولكل شخص أمة وللعالم برمته أمة لنقل الأمة العالمية لتتمتع ضمنها كل فرد بالخصوصية الفردية , والجماعية , والقومية على أساس التسامح والمساواة لا على أساس الرفض والأنانية القومية .

لقد ذ كرت أنفاً بأن الفكر الراهن يدور حول الذاتية إي الإرادة الفردية وهذا يدل على أن الحرية يجب أن تكون عنصراً فاعلاً.

لكن الحرية التي يجب أن تنتهي عندما تبدأ حرية الأخر أي أن لاتحد من حرية الأخر الحرية التي يجب أن تكون شرط ذاته لا شروط مفروضة عليها لكي تبقى حية.

 

وفعلاً نلاحظ الآن عند الشعوب الحضارية المتقدمة حريات في العديد من المجالات وهناك من حمل شعاراً من المفكرين الليبراليين ضعه يعمل ضعه يمر أي الدولة يجب أن تكون شرطي لحفظ الأمن والحدود , وتطبيق القوانين الوضعية الواجبة لأن الإنسان كلما كان حراً كلما كان مسؤلاً بنفس الوقت فهو مسؤول عن الحرية التي منحت له.

ما يهمنا من كل ما تقدم هو أن يسعى كل مثقف وكل مفكر بأن يعالج المشاكل الراهنة بعقلية راهنة ومعاصره وليس بالعقلية القروسطية  فالحياة والكون كله غير ثابت بل متغير فلتتغير الروىء وتتسع الأفاق بتغيير الزمان لأن الثبات أمام التغيير هو موت  فلذلك نلاحظ حتى رجال الدين ينظرون إلى قابلية التغيير والتأويل في العد يد من المواضيع.

وإلا فإن الواقع لن يتسع وسيبقى ضيقاً أمام التفكير الضيق.

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…