«اخالفك في الرأي ولكنني أدافع عن حقك في إبداء الرأي» فولتير

   انور اوصمان

الى صديقي العزيز حسين جلبي في مقالتك المنشور في موقع ولاته مه بعنوان حركة (عائشة كولكان) و ليلة من المُعاناة الشخصية سأحاول ان اوضح من خلال ما تكتبه انه ليس  نقدا ولا يرقى الى مستوى النقد البناء تقول (ذلك أنهُ من النادر أن يشهد المرء هكذا موقف قومي  كبير من الأخوة الكُرد في تركيا….)

 يجب على الكاتب الناقد ان يمتلك ذاكرة تاريخية يستخدمها في تحليلاته السياسية لا ان يكون انتقائيا يسطح ذاكرة المتلقي ولا يمكن القبول بتحليل تحاول ان تخاطب المشاعر بدلا من العقل بنقل وقائع وخلق احداث تعتمد على طرفا واحدا دائما و تعتبره من المسلمات اقول للعلم فقط ولتنشيط ذاكرتك:
انتفاضة  1842 التي قام بها بدرخان باشا اول ثورة ذات طابع قومي
انتفاضة 1880 بقيادة الشيخ عبدالله النهري في مدينة شمزينان
 انتفاضة 1925 الشيخ سعيد بيران ثورته الكبرى في دياربكر
 انتفاضة  1927 بقيادة الجنرال الكردي إحسان نوري باشا في جبال آرارات وآغري
 انتفاضة  1937 سيد رظا  الكرد العلويون في ديرسم
ثورة 1980 ثورة حزب العمال الكردستاني
وهنا لا داعي ان اذكرك عن اسماء الشعراء و الكتاب والسياسين الكرد فأغلبهم  وحتى مؤسسي اول حزب كردي في سورية من كرد كردستان الشمالية لا داعي ان اذكرك عن السياسيات و السجينات ذلك الجزء وتقول ايضا في نفس المقالة عن السيدة عائشة كولكان
 ((  تساءلتُ فيما إذا كان يُمكن أن يغفر لها ما تقوم به اليوم ماضيها الذي أصبحنا على أطلاع على بعض ملامحه، و بالتالي فيما إذا كان ينبغي علينا نسيان الماضي، أم أن التعامل مع شهيد بتلك الفظاظة، و كان يمكن لها أن في الواقع أن تقوم بغير ذلك، لن يغفره كل ما ستقوم به من إنجازات حتى لو كانت من مستوى إيقاف
ان النقد البناء و الموضوعي لا يكون في البحث عن اخطاء وهمية ودائما من لون واحد وكأن الحياة هو لون واحد فأنت نفسك تمارس الاقصاء بالرجوع الى جميع مقالاتك دائما تلجأ الى االضغينة والكره بدلا من النقد  تبتعد عن الواقعية السياسية وتمارس الرومانسية في السياسة وذلك لعدم امتلاك ارث فكري سياسي وعدم وضوح الرؤية للمعرفة النظرية و العملية لديك لذلك فأنت تطرح مواضيع دعائية صرفة دون التعمق في التفسير السياسي وبالتالي من لم يمتلك هوية سياسية لا يمكنه ان يتحول الى ناقد
 انتقائك دائما للمواضيع تتعلق بسلوك اشخاص اي مواضيع شخصية دون الخوض في ممارسة النقد في مجال الفكر والثقافة

فصديقنا حسين يرى نفسه دائما في موقع الهجوم على كل شيئ له علاقة  بكردستان الشمالية و حركته التحريرية  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…