المكارثية كردياً

أحمد اسماعيل اسماعيل

أثير على صفحات الفيسبوك جدل قديم حديث حول هوية النص الابداعي المكتوب بغير لغة صاحبه..

ورغم أن الموضوع يحتاج إلى تفصيل وتوضيح ..إلا أنني سأختصر قدر الامكان.
رغم مركزية اللغة في النص الابداعي بالنسبة لباقي العناصر الأخرى المكونة لهوية النص.

إلا أن اختزال هذه الهوية باللغة فقط مسألة فيها وجهة نظر.
بل هي اجحاف بحق هوية النص المكون من أحداث وشخصيات ومشاعر وزمان ومكان..

إلخ

وإذا كان لكل قاعدة استثناء فإن للكاتب الكردي الذي يكتب بغير لغته الأم لا بسبب عدم استيعاب لغته الأم لشاعريته، كما صرح أحد الشعراء الكرد يوماً، بل لعدم امتلاكه القدرة على الكتابة بلغته لأسباب معروفة للجميع، منها ما هو عام ومنها ما هو شخصي أو عائلي يتعلق نشأته الاجتماعية الخارجة عن ارادته ورغبته..

أسباب تجعل لهذه القاعدة استثناءً.
استغرب كيف يتم هدر عواطف وكرامة وجهد الكاتب الكردي بهذه البساطة ومن قبل كتاب ونقاد كرد في نشوة قومية قد تكون مؤقتة أو سوء تقدير أو قصر نظر.


هذه الوصفة القمعية الجاهزة التي سيكون لها أثرها السلبي على نفسية وابداع الكاتب الكردي العاجز عن الكتابة بلغته، فتدفعه للصمت وكسر قلمه لأنه لن يستطيع أن يبدع بلغته الكردية كما ابدع بلغة الآخر.

وحقق بها حضوراً وانتشاراً واسعاً دون أن يضحي بكرديته أو انتمائه الكردي.
إن طرح هذه الآراء في وقت يحتاج الشعب الكردي إلى مبدعيه، إلى كل مبدع وفي كل المجالات، اهدار للطاقات، وتشتيت لها وصرف النظر عن الهدف الأساس.
لماذا هذا التشنج، لماذا لا يذكر للكاتب والمبدع الكردي حسناته التي تفوق من ناحية الرسالة ونقل الصورة ابداعياً المبدع الذي يكتب بالكردية، يلماز غوني وسليم بركات نموذجاً.

وفي الساحة الكردية نماذج أخرى كثيرة منهم (ابراهيم محمود، ابراهيم اليوسف..)
أسارع بالقول قبل أن يلوي أحد عنق كلماتي ويفسرها كما يحلو له :
أنا مع الكتابة بالكردية، بل أنحني لكل مبدع، أقول مبدع وليس مدع، يكتب بالكردية، وأغبطه أنا الكردي الذي يكتب بالعربية منذ عقدين من الزمن
ولكنني ضد هذا الاشهار وضد نزع صفة الكردية عن ابداع الكاتب الكردي ما دام نصه لا يخلو من باقي العناصر المكونة لهوية النص (شخصيات ،احداث، مكان، مواضيع كردية) وإذا كان لا بد من محاكمة هؤلاء فلتكن محاكمتهم عادلة ومن قبل أناس مؤهلين ابداعياً ووطنياً وليس ممن هم طارئين ومتسلقين كي تكون المحاكمة عادلة تأخذ ظروف الكاتب المتهم وملابسات جريمته بعين الاعتبار
ولنا في تجربة كاتب ياسين وغيره نموذجاً إذ أن الجزائريين يباهون به العالم لأنه كتب عن آلام الجزائر بلغة أعداء الجزائر.
هل نذكر كتاب ايرلندا من برنادشو وشون أوكيسي وغيرهما أو كتاب افريقيا الذين يكتبون عن آلام شعوبهم باللغة الفرنسية؟
لا تكسروا اقلام مبدعيكم في لحظة طيش يا أصحاب

ولا تحولوا هذا الطيش إلى مكارثية كردية حمقاء.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أزاد خليل* في خضم العواصف السياسية وخطابات الكراهية التي تهبُّ على سوريا، يبقى الكورد راسخين على أرضهم، متمسكين بجذورهم وهويتهم التي عمرها آلاف السنين. من كوباني إلى عفرين، ومن قامشلو إلى حي الشيخ مقصود، يواصل الكورد الدفاع عن وجودهم، رغم كل محاولات التهميش والشيطنة. شركاء في الوطن لا عابرون فيه يُصرُّ البعض على وصف الكورد بأنهم غرباء أو ضيوف…

إبراهيم اليوسف التناقض بين المظهر والمخبر: إنه من المفارقات الغريبة أن يكون بيت بشار الأسد “العادي” موضع نقاش، في حين أن الواقع يعج بالقصص عن ثرواته الهائلة التي تتجاوز حدود التصور. بيت الرئيس السوري، الذي حكم البلاد بقبضة من حديد، لا يعكس نمط حياة قادة استبداديين آخرين عاشوا وسط القصور الفارهة. لماذا بدا بيته عادياً مقارنةً بثروات المليارات التي…

حمدو يوسف يُعتبر اهتمام الولايات المتحدة والدول الغربية بشرقي الفرات في شمال شرقي سوريا نتيجة لمجموعة من الأسباب السياسية والاستراتيجية والاقتصادية التي تجعل هذه المنطقة محورية في سياساتهم. تُعد المنطقة معقلاً سابقاً لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ولذا فإن استقرارها يساهم في الحد من تهديد التنظيمات الإرهابية على الأمن الإقليمي والدولي. قوات سوريا الديمقراطية تلعب دوراً رئيسياً في هذا الإطار، وتحظى…

الكاتب: مجيد حقي الترجمة الى العربية: بوتان زيباري أدلى صبحي الطفيلي، الأمين العام الأسبق لحزب الله، بتصريحات مثيرة للجدل ومقلقة في خطاب تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا. واصفًا الشعب الكوردي بأنه “رأس الأفعى”، قال: “قطع رأس الكورد سيحل جميع المشاكل”. هذه التصريحات تعيد إلى الأذهان فتوى آية الله الخميني في عام 1979، والتي أطلقت حربًا شاملة ضد الكورد…