كل هذا حال دون أن نتوصل إلى اية نتيجة توحد الطرفين.
ومن ناحية أخرى تعرضنا في هذا الإثناء لجملة من الضغوط والعوامل السلبية: حيث ازداد ثقل ووطأة الأحوال المعيشية العصيبة في محافظتنا جراء استمرار الأزمة السورية الخانقة دون حل، وضعف عزيمة بعض الأخوة الكتاب للمضي في هذا المشروع، وهجرة البعض الأخر من أرض الوطن إلى الخارج بحثاً عن لقمة عيشه، ولامبالاة الأحزاب الكردية تجاه مشروع الاتحاد، والموقف السلبي لبعض الأخوة الكتاب في الداخل، مع أننا دعوناهم مراراً للعمل معنا في هذا المجال.
كل هذه العوامل خلقت لدينا شعوراً بالإحباط واليأس من جانب، والعامل الأساسي الأخر الذي جعلنا (أنا وكونى رش وأحمد إسماعيل) نؤجل المشروع ونجمّد نشاطنا هو تشتت الكتاب ولم نتمكن من الاتصال بكتاب عفرين وكوباني ودمشق وحلب.
أما بالنسبة لتقييم المؤتمر الحالي فالعبرة في النتائج، فهو مؤتمر كتاب بدون كتاب لأن القائمين على عقد المؤتمر بدا واضحاً أنهم صاغوا شروطاً على مقاساتهم للوصول إلى سدة الكرسي، وبأي ثمن كان، وبالنتيجة نحن أمام أعضاء لا يتوفر فيهم شروط العضوية ككتاب، وكل الذين تم انتخابهم كهيئة ادارية عامة وعددهم خمسة عشر عضواً لا يتوفر فيهم شروط العضوية ككتاب باستثناء عدد قليل جداً، هذا، إلى جانب غياب رموز الثقافة الكردية في سوريا، وغياب كتاب عفرين وحلب والشام وكوباني، وهذا من سخرية القدر أن يظهر من بين الكرد هكذا مسؤولين عن مصير الثقافة الكردية، ولم لا وقد اكتسبوا شرعيتهم – على حد قول أحدهم – بعملية انتخابية في المؤتمر، أعتقد أن هذا الأمر وبهذا الشكل سيمنح الحق لكل واحد منّا أن يجمع عشيرته للتصويت له ككاتب ينصب نفسه على كرسي الكتابة المسؤولة ويعلن عن اتحاده الجديد، ويبحث عن مصادر التمويل الخارجي.
ولكي لا نفهم الأمر خطأً أقول صراحة أنني لا أتهم أي طرف حزبي بهذه الاشكالية الحاصلة في مؤتمر اتحاد الكتاب، بل أعاتب تحديداً الكتاب القائمين بهذا العمل وخاصة اللجنة التحضيرية من ناحية، والذين يحسبون على الكتاب ولا يهمهم من الأمر سوى انتهاز هذه الفرصة المناسبة والحصول على كرسي يليق بهم من خلال شرعية انتخابية وقعت في هذه اللحظة التاريخية من عشية الثورة السورية.
من الطبيعي جداً أن تظهر أخطاء وعثرات ونواقص في بداية كل عمل تأسيسي في الحالات الاعتيادية، إلا أن ما حدث في هذا المؤتمر ليس حالة اعتيادية، بل هو غياب الدستور الأساسي الذي يحدد مواصفات الكاتب ويميز المبدع من المبتدئ، وأيضاً بين من هو عضو ومن هو غير عضو، فالذي لا يتوفر فيه شروط العضوية لا يحق له أصلاً حضور المؤتمر، وبأي قانون يصبح مسؤولاً عن الكتاب من خلال شرعية مؤتمر خطط له مسبقاً.
فشرعية الكاتب في قلمه ونتاجه، وليس في عشيرته.
وأعتقد أن غياب الدستور في هذه الحالة أو لنقل عدم تطبيق الدستور المتمثل بالنظام الداخلي، الأمر الذي يقلل الشرعية عن هكذا مؤتمر إن لم نقل يزيلها.
وبالرغم من كل ما جرى من أخطاء ونواقص وممارسات غير شرعية، علينا الابتعاد عن فكرة تأسيس اتحاداً أخر بل الأفضل بنا التفكير بعقلانية ووضع الحلول المناسبة لمعالجة المشكلة والخروج بنتائج تليق بمكانتنا ككتاب.
وأعتقد أنه من مصلحة الجميع معالجة القضية انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية التاريخية، وسد الثغرات الموجودة بإرادة واعية، وبفكر ثقافي خلاق، وبأخلاق حضارية، بعيداً عن الأنانيات الشخصية والنوازع الفردية، من هنا أرى أن الحل المناسب هو عقد كونفرانس متمم للمؤتمر لإقرار النظام الداخلي الجيد، وانتخاب هيئة إدارية من الكتاب الذين لهم باع في خدمة الكلمة الكردية على أن يتم توجيه دعوة إلى رموز الثقافة الكردية في سوريا، وكل من له باع في الحقل الكتابي والثقافي، بعيدأ عن ألاعيب السياسة المعروفة، علماً أن الكوردايتي الملفحة بروح البارزاني الخالد هو منبع الفكر القومي لكل كاتب كردي مخلص يسخّر قلمه من أجل تحرير شعبه المظلوم، وبناء ثقافة كردية إنسانية الأبعاد والأهداف، يعمل لخير شعبه وخير الانسانية جمعاء، نحو عالم يسوده قيم الحرية والمساواة والعدالة، لا ظالم ولا مظلوم.
معاً في خدمة الكلمة الكردية
والعمل على تطوير ثقافتنا وادبنا ولغتنا.