ما يشبه السيرة الذاتية

 حليم يوسف

ككاتب وككردي وكسوري، لم أعثرعلى كلمة تحيلني إلى التعبير عن تجربة إشكالية عشتها في الحياة وفي الكتابة، وتجمع بين زوايا هذا المثلث العجيب بزواياه الثلاث الحادة، سوى كلمة يتيمة تحمل دلالة “إفتراضية” مؤلمة.

فمن المفترض أن يولد كل إنسان في مكان، على أرض ما، تحت سماء ما، فيسميه وطنا له ويستريح في المعنى.

بالنسبة لي، كأحد أبناء جيل سيئ الحظ، وككردي ولد في سنة النكسة العربية، ولدت وفي يدي حقيبة مليئة بملفات تعجز الدول عن حلها.(من باب الايضاح فقط، يسمي الكرد السوريون تركيا “فوق الخط” ويسمون سوريا ” تحت الخط”.

ويقصد به الخط الحديدي والحدودي الفاصل بين الدولتين.

وتعودهذه المصطلحات الدارجة على أفواه أهالي المناطق تلك الى الحقبة العثمانية وتسبق نشوء الدولتين).

ولدت من أب هرب من بلاد ما فوق الخط ليقترن بإمرأة من بلاد ما تحت الخط والتي ستصبح لي أما.

رغم ذلك، لم يتحدث أبي التركية، كما لم تتحدث أمي العربية.

اللغة الوحيدة التي تواصلا بها مع هذا العالم، من الولادة وحتى الممات، كانت الكردية فقط، والممنوعة على جانبي الحدود وفي الدولتين.

بذلك وجدت نفسي وأنا طفل صغير في مواجهة المنفى.

ولدت منفيا عن لغتي، لغة الأهل، وعمقت عناكب الاستبداد هذا الشرخ الروحي، لتحول الوطن في داخلي إلى منفى.

مع الزمن سكنت في لغة جديدة، هي لغة المدرسة، والتجأت إليها عبر الكتابة متحايلا على لغة الأهل الممنوعة، ومتخذا منها جسر العبور إلى ما يشبه الوطن أو إستنشاق رائحة ما يسمونه وطنا.

وطن من المفترض أن يكون قائما وأن أنتمي إليه.

وفجأة إكتشفت بأن الكتابة تتحول إلى تخريب في عمق العلاقة مع المكان.

وجاء الوقت لحسم الاختيار بين التحول الى شيئ أصم وجزء ثابت من المكان، أو مغادرته على الفور.

وكان المنفى الآخر، أوهذا الإدمان الذي نحن فيه الآن.

وداهمت ثورات الربيع العربي صقيع منافينا المبعثرة، فارتبكنا أمام جمرة الحنين إلى مفردات مطمورة في رماد يأسنا العجوز.وكانت، بلغة المدرسة الحرية، وبلغة الأهل آزادي، أجملها
ولأول مرة، بعد غياب طويل، ينتابني شعور بأن الحالة السورية تشملني أيضا ولست خارجها كما كنت دائما.

فكانت المشاركة في تأسيس رابطة الكتاب السوريين محاولة لإستعادة الوجه الأجمل لحالة سورية، مدنية، ثقافية، جماعية، إفتقدناها على الدوام.

كان من المفترض أن تنشأ هذه الحالة في وقت آخر، قبل عقود مثلا، وفي مكان آخر، في دمشق مثلا.

ولذلك تكون المحاولة بالغة الصعوبة حينا، متعثرة أحيانا، وجذابة في كل الأحيان.

وتأتي مجلة أوراق تتويجا لترميم تلك العلاقة العميقة مع وطن “من المفترض” أن يتخلص من الأصنام، من الدكتاتورية وآثارها ومن جيوش الظلام.

وتستيقظ فينا روح البحث عن آثار المنفيين.

مرة عندما كان الوطن بحد ذاته منفى لنا ومرة عندما سكن الوطن في داخلنا ونحن في المنافي.

لن أخفي تشاؤمي مما وصلنا إليه، وما وصل إليه الوضع على الأرض في سوريا هذه الأيام، لكنني لن أخفي أيضا إحتفاظي بالقدرة على الحلم.

ولعل “أوراق” المجلة، هي إحدى ركائزوتجليات هذا الحلم بمعناه الثقافي
…………………………………………
نص الكلمة التي ألقيت في حفل إطلاق مجلة أوراق في لندن 15 آب 2013

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…