الطريق الى «جنيف 2» يمر من عامودا

صلاح بدرالدين

  قبل نحو اسبوع ومن على هذا المنبر كتبت (لليوم الخامس على التوالي مازال اعتصام أهلنا بمدينة عامودا متواصلا والتظاهرة السلمية مستمرة مطالبة باطلاق سراح أعداد من أبنائها المخطوفين على أيدي مسلحي جماعات – حزب العمال الكردستاني التركي – بمسمياتها ” قوات الحماية + مجلس غرب + الاتحاد الديموقراطي + قوات الأسايش الخ ” واردفت (لقد دأبت مجموعات – ب ك ك – المسلحة أو جماعات ” الأمر الواقع والثورة المضادة ” ومنذ مرور حوالي ستة أشهر على اندلاع الثورة الوطنية السورية على استكمال خطوات تنفيذ خطة موضوعة سابقا ….
 في الساحة الكردية بالتعاون والتنسيق مع أجهزة النظام الأمنية تقضي بعزل الكرد عن الثورة ودفعهم ليكونوا جزءا من مشروع النظام وفي خضم التطبيق العملي لوظيفتها ومهامها المرسومة تصدت تلك الجماعات لناشطي الحراك الشبابي الثوري للحيلولة دون تصاعد التظاهرات السلمية الاحتجاجية وخاصة أيام الجمعة في معظم المدن والبلدات الكردية بدءا من جامع قاسمو – الرمز النضالي دون منازع بالقامشلي وفي مدن وبلدات ديريك وكركي لكي وتربسبي وعامودا والدرباسية وسري كاني والحسكة ومرورا بتل ابيض وكوباني وانتهاء بأحياء حلب وعفرين ومنطقة جبل الأكراد وزورافا وحي الأكراد بدمشق وقد شهدت هذه المواقع آلاف الحوادث المدبرة ضد الجماهير المنتفضة ومئات عمليات الاغتيال والخطف والاخفاء وآلاف حالات التهديد والترهيب ليس ضد الوطنيين الناشطين الكرد الذين يعتبرون أنفسهم جزءا من الثورة فحسب بل تمارس وحسب نهجها الشمولي الاستبدادي الارهابي عملية الغاء الآخر المختلف تنظيميا وسياسيا حتى لو كان خارج سرب الثورة وموقع معها على وثيقة اعلان مايسمى با ” الهيئة الكردية العليا ” المنهارة واتفاقيات أربيل ” الموؤدة …) وأكملت (وفي هذا السياق تميز أهلنا بعامودا ومنذ الأيام الأولى بشجاعة الاقدام على رفض كل الألاعيب الحزبية الكردية أو المنسوبة الى – المجلس السوري – المنهار وللمرة الأولى ظهر اصطفاف مؤثر للمستقلين في النشاطات الاحتجاجية والشعارات المميزة المعبرة بصدق عن الحالة الكردية الحقيقية كجزء من الحالة الثورية العامة في البلاد تماما مثل شعارات نشطاء (كفر نبل وداعل) التي استأثرت على شعبية واحدة تضرب بها الأمثال ولاننسى هنا نهوض مجاميع المستقلين من الوطنيين الكرد وخاصة من الشباب في ديريك والدرباسية ورأس العين وكوباني وعفرين وغيرها …) .

  يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري هاجم المئات من مسلحي جماعات – ب ك ك – خيمة الاعتصام السلمي بعامودا ومختلف مكاتب منظمات المجتمع المدني مستخدمين السلاح المتوسط والخفيف وكانت الحصيلة أربع شهداء وعشرات الجرحى والمخطوفين .
  تقوم هذه الجماعات باثارة الفتن وعمليات الاقتتال في مختلف المدن والبلدات بالتزامن مع متطلبات مصالح نظام الأسد وفي المدة الأخيرة يجيرون نشاطهم القتالي وهجماتهم المسلحة منذ الهجوم على – القصير – والتدخل العدائي السافر لحزب الله لتحسين شروط سلطة الاستبداد في مؤتمر جنيف 2 ان عقد ومن ضمنها تأمين قيادتها لوفد ” كردي ” حسب المواصفات المطلوبة في دمشق وموسكو وقد افتتحت جبهات وعمليات حربية في عفرين والآن تعلن الحرب على عامودا في ظروف غير متكافئة وموازين مختلة وتقوم باستفزاز سلطات اقليم كردستان على الجانب السوري من الحدود لأغراض مماثلة وكتجسيد لنوع من الضغط الايراني على قيادة الاقليم  لتمرير عمليات ارسال المقاتلين والسلاح والذخيرة لنصرة نظام الأسد .
  هؤلاء وبالتعاون والتواطىء مع القوى الأمنية الرسمية السورية التي مازالت موجودة في محافظة الحسكة وغيرها لن تترك مدينة أو بلدة أو منطقة بأمان واستقرار ان لم يكن بالهجوم العسكري والتهديد الأمني فعبر الحصار الاقتصادي وفرض الأتاوات وليس هناك من جهة محلية كردية وغير كردية باستطاعتها ردع هؤلاء الفاشيين لذلك وكما أرى ومن أجل قطع الطريق على المنادين بعودة سلطة الدولة كاملة واعتبارها أهون الشرين لتحقيق الاستقرار (وقد تكون خطةهذه الجماعات الأمنية – العسكرية تقضي بوصول الأمور الى درجة يتم فيها استدعاء سلطة دولة الاستبداد من جانب الشعب)  الى مواقعها فان قوى الثورة السورية قد فوضت الجيش الحر وعلى المستوى الوطني بتحقيق الأمن والأمان لكل المواطنين وفي كافة المناطق وليس هناك من حل لاتقاء شرور المعتدين الا بدعم قوى الثورة وضماناتها عبر التنسيق مع الوطنيين والثوار الكرد وغيرهم  .
  من جهة أخرى فقد كنا نتوقع حصول مجازر على أيدي هذه الجماعات ولذلك دعونا وندعو الآن الى الاعتصامات السلمية في مختلف المدن والبلدات وممارسة الضغوط الشعبية والجماهيرية وهي احدى  الوسائل الرادعة وصالحة في كل وقت وزمان وهنا وفي هذا المجال فان كرد سوريا عموما وأهلنا بعامودا الصمود على وجه الخصوص يأملون اجراءات سريعة من جانب قوى الثورة السورية وكذلك الاشقاء في اقليم كردستان العراق .

  ان مايثير الاستغراب في هذه الظروف العصيبة تعامل البعض (عن حسن نية) مع الموضوع الخطير هذا بنوع من الاستخفاف من قبيل سرد الذرائع والأسباب المحلية لمجزرة عامودا وتناسي الدافع السياسي – الجنائي والدور المرسوم لجماعات – ب ك ك – في القضية السورية وتجاهل الظروف السياسية المحيطة خاصة في مجال اقتصار تحركات هذه الجماعة في دائرة الاستراتيجية المرسومة في غرف عمليات (تحالف الأسد – ايران – روسيا) وتنفيذ التكتيكات الصادرة منها فعلى سبيل المثال عندما حاول النظام تغيير موازين القوى العسكرية على الأرض في بعض المناطق بغية تعزيز موقعه السياسي في مؤتمر جنيف2 المرتقب قابلت هذه الجماعة بفتح معركتي عفرين وعامودا للغرض نفسه أي تعزيز أوراق النظام واسناد شبيحته في (نبل والزهرا) وفي الوقت ذاته التحضير للذهاب الى جنيف باسم الكرد من دون منازع كما اعلن ذلك مسؤولوا الخارجية الروسية متناسية أن الشعب الكردي السوري بغالبيته الساحقة لن يكون جزءا من صفقة جنيف وحسم أمره الى جانب الثورة الوطنية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…