خالد جميل محمد
في ظل النظام الأسدي البعثي الشوفيني الوحشي كنا نفتتح دورات تعليم اللغة الكوردية ونتعرض للمخاطر فإن بعضاً من مدعي السياسة آنذاك ومتخاذلي تلك المرحلة و(الغيورين على لغتهم بدءأ من الثورة السورية!) كانوا يسخرون من عملنا ويهزؤون.
أما اليوم فلأن تقديم الاهتمام باللغة على واجب المشاركة الفاعلة في الثورة إنقاذٌ لهؤلاء من استحقاقات العمل الميداني الحقيقي من أجل إسقاط النظام الأسدي فإنهم جعلوا جبهة النضال ضد هذا النظام في إطار اللغة فحسب..
وقد كان من الواجب أن يكون الاهتمام باللغة ضمن مشروع قومي أوسع يشتمل على قضايا اللغة والوجود والحقوق الأخرى كاملة..
أما اليوم فلأن تقديم الاهتمام باللغة على واجب المشاركة الفاعلة في الثورة إنقاذٌ لهؤلاء من استحقاقات العمل الميداني الحقيقي من أجل إسقاط النظام الأسدي فإنهم جعلوا جبهة النضال ضد هذا النظام في إطار اللغة فحسب..
وقد كان من الواجب أن يكون الاهتمام باللغة ضمن مشروع قومي أوسع يشتمل على قضايا اللغة والوجود والحقوق الأخرى كاملة..
ثم إن الاهتمام باللغة الكوردية أمر جميل وعظيم لكن كان ينبغي إظهار هذا الوفاء لها من قبل هؤلاء (الغيورين عليها!) قبل الثورة السورية لا إبانها! وتحديداً في الوقت الذي يتطلب الحق الكوردي قبل الواجب الكوردي مشاركة فعلية في هذه الثورة التي أخرجنا منها هؤلاء (المخلصون للغة الأم)! لتبقى اللغة شغلنا الشاغل، وكأنهم فعلاً كانوا قبل الثورة أيضاً في هذه الدرجة من الحماس للغتهم الأم، وهو حماس لم نجده إلا في إطار قناع يخفي وراءه نوايا سياسية نعلمها كما يعلمها هؤلاء الحريصون على (اللغة الكوردية) وكأننا بهذا النقد لسنا حريصيحن مثلهم على لغتنا، لكن أن تُستخدًم اللغة غطاءً يتستر به موقف سياسي فهذا ما لا يجهله طالبو الحق والحقيقة.