الخبز والثورة

  أحمد اسماعيل اسماعيل

 حين وصلت عربة سانتا كلوز الثورات العربية إلى هذا البلد وخرج المقهورون من سكانه للاحتفاء به في مظاهرات عارمة مطالبة بهدايا لا تُختزل في تأمين الخبز وثبات سعره، كما كانت المعارضة المسبقة الصنع تردده كمطلب استراتيجي، وبأمان لا يقتصر على الأرواح الميتة؛ فضيلة السلطة المرهونة بدوام موت الأرواح، وتفعيل الملك لله والشعب لا للسلطان وأتباعه، كان من البديهي أن تعترض الأشباح عربة الميلاد الجديد التي كانت تجوب المدن والبلدات وتكسر عجلاتها وتلطخ جسد سانتا كلوز لا ثيابه بالدم لا باللون الأحمر المعتاد.
ظن الناس أن الثورة ستحقق ما تريده في وقت غير طويل أسوة بغيرها من البلاد العربية، رغم علم الجميع بطبيعة نظامهم الحديدي، وبأن الحصول على الحرية وممارستها في شوارع أرصفتها نظيفة من أكشاك باعة مزدوجي العمل والانتماء، ومدارس للعلم لا للتلقين الايديولوجي والتمجيد المجاني، وأماكن عمل نوافذها مفتوحة لدخول الهواء النقي لا لتنصت أجهزة الأمن، وبأن كل ما كان يصبون إليه قد أصبح أخيراً في متناول اليد التي كانت قصيرة، ومبهجة للعين التي كانت بصيرة وكسيرة.
ولكن، وبعد أن طال أمد الثورة التي شارفت على السنتين، وكثُرت الخلافات حول طبيعتها وتوجهاتها وسلامة سيرها من جهات عديدة، ليس ممن هم خارجها أو على الضد منها فقط، بل ممن قامت من أجلهم بالدرجة الأساس.

أفراداً وجماعات، مكونات دينية وقومية ومذهبية وسياسية.

فإن المكاشفة أصبحت ضرورة واجبة، وبدءاً من البديهيات، والأوليات، وفي وضع كان فيه كل شيء مؤجلاً وغير منجز مثل القضية القومية الكردية وتداول السلطات والحريات العامة..

وقبل كل شيء وبعد كل شيء يأتي الخبز.
ورب قائل يسارع إلى تكرار قول السيد المسيح دون فهم لأبعاده التي أرادها رسول السلام: ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان، يقولها وهو شبعان، ولو كان جائعاً فلا شك أنه سيارع بالقول :ولكن كيف يمكن للإنسان كي يحيا أن يعيش بلا خبز؟ 
لم يكن المواطن السوري يتخيل أن يفقد الخبز، لقمته التي هي منحة من الطبيعة والله وأمنا الأرض، أرض وطنه، مشهد بدأ ينهض أمام الأبصار في كل ساعة وحين، حتى أصبح منظر المواطن السوري وهو ينظر إلى رغيف الخبز البعيد عنه أشبه بمنظر الرضيع الذي يمد يده إلى القمر، وإذا كان منظر الرضيع الذي يرنو إلى القمر وهو يكركر ضاحكاً يثير في النفس البهجة والسرور، فإنه في حال المواطن الحزين الذي يسعى للحصول على هذا “القمر” يثير الحزن والغضب والخزي.
إذ أن مشهد تدافع الناس على نافذة المخابز في طوابير طويلة تتجاوز مرمى النظر، وقوة حفظ النظام من عسكر وحراميه تتوزع في المكان وهي تطلق الصياح والسباب والرصاص فوق الأجساد المتماوجة والمتدافعة كالأغنام الُمساقة إلى المرعى أو المسلخ، منظر يجعل من يتابعه ممن انتفض وثار دون تدبير وتفكير يراجع حساباته التي لم تتفق مع حساب البيدر، ويجعل في الوقت نفسه من كل من كان قاعداً وأكتفى بمراقبة رجحان كفتي الميزان ولم يساهم في هذه الثورة منذ اليوم الأول يندم على فعلته،   
من العجب العجاب أن المواطن السوري المهدور الكرامة على مدى عقود من الزمن، أصبح في هذه الأيام يشاهد كرامته تسفح في غير مكان من أجل تأمين معاش يومه وهو ساكت، ليس كشيطان أخرس بل كعزيز نفس ذل، وإذا كان ذلك يحدث في أكثر من مكان، فإنه يتجلى بأوضح واقسى صورة له أمام كوى الأفران، وخاصة أمام كوة الفرن الآلي، وذلك حين  يتلقى سباب عناصر حفظ النظام أو لسعة عصا أحد أتباعهم المتكاثرين على مضض، أو حين يرسل زوجته أو أخته أو أمه إلى الفرن بدلاً عنه، لا لمرض أصابه أو عجز أقعده، بل لتساهم معه في شراء كمية أكبر من الخبز تكفي لسدّ جوع عائلته لثلاثة أيام، أو طمعاً في الحصول على الخبز في وقت أبكر لا يصل إلى نصف يوم، نظراً لقلة عدد النساء الواقفات في الطابور الخاص بهن بالمقارنة بطوابير الرجال، فيضطر إلى الوقوف في طابوره الرابع أو الخامس ومتابعة زوجته وهي تتحول إلى كومة عجين تتبدل وتتشكل في أشكال مختلفة وسط أمواج الأجساد المتدافعة، وعيناها ترنوان إلى كوة البيع برجاء وحلم، أو تخصان عناصر حفظ النظام بنظرات التملق أو الخوف وربما(؟!!) يتابع كل ذلك وهو الذي لم يسبق له أن شاهدها في حال كهذه وهي في أضعف حالاتها، أو حتى وهي في أمتع الحالات التي راحت بدورها تتراجع في ليل الوطن الطويل، ويزداد منسوب التعاسة والقهر لديه حين يطلق عنصر حفظ النظام نحوها ونحو الجموع المتدافعة من نساء ورجال صيحات الغضب والشتائم وزخات الرصاص، ويد ذلك العنصر أو أحد حماته تمتد نحو صدرها بقصد دفعها بعيداً عن الكوة، فيصمت بالعاً غضبه وحنقه كمن يبتلع بصاقه وقيئه، إذ كيف يحدث ذلك له هو الذي كان على الدوام يحرص أشد الحرص على ألا يمسها سوء أو تمتد إليها يد غير بريئة، إذ كيف يكون هو، لا أحد غيره، من يدفعها إلى ذلك؟! ثم يضطر، إلى متابعتها، خلسة أو تلصصاً، بنظرات كسيرة كقواد حديث العهد بمهنته أو دوره الجديد الذي أحدثته هذه الأزمة في المسيرة الثورة.

     
ماذا يمكن أن تفعله الثورة بلا خبز؟!! خبز  الطعام، رغيف الخبز، وليس خبز الايمان أو خبز المعرفة، المادة الأولية والأساسية على موائد الغالبية الساحقة.


لم يعد أحد يملك الوقت لمتابعة ما يحدث في المناطق الساخنة من مجازر وأهوال بتعاطف أو غضب كما كان يحدث قبل زمن قصير، ليس لبلادة أو مساومة أو (تطنيش) أو تواطؤ كما يحلو لبعض المبتلين بداء التعصب وصفه ولصقه بمن يخالفهم مذهباً أو قومية أو توجهاً سياسياً، ولا بسبب انقطاع التيار الكهربائي وحده، بل بسبب قضاء وقت ليس بالقصير بانتظار الحصول على الخبز، الخبز بالدرجة الأساس والمواد التموينية الأخرى، وقت يتجاوز أحياناً نصف يوم، أو ليلة كاملة تبدأ مع غروب الشمس وتنتهي مع بداية شروقها.

إذ في سوريا فقط تنام الشمس ولا ينام المواطن، وكيف يفعل ذلك وهو ينام ويصحو  أمام باب الأفران بانتظار  الحصول على الخبز لا بانتظار غودو أو المهدي أو حتى المسيح.

وليس في هذا مبالغة إلا لمن يحصل على خبزه من السماسرة بثلاثة أو أربعة أضعاف ثمن الربطة الواحدة…وبشق الأنفس.
لم يعد كثير من العامة بل كثير من الخاصة المعنيين بالهم العام يفكر بما يقوله المحللون عن الوضع الداخلي، لم يعد هؤلاء يسألون عن آخر التطورات وطروحات الحل التي تجود به هذه الجهة الدولية أو تلك، إذ كيف يفعل ذلك وهو يدرك أن هذا الفعل سيكون على حساب حجز دور له في الطابور الممتد كثعبان أمام كوة بيع الخبز.

لكسب ساعة أو ساعتين من الوقت، إضافة إلى أنه بات يدرك في دخيلة نفسه أن قضيته أصبحت لعبة دولية بين اللاعبين الدوليين الرئيسيين، وإنه قد تحول إلى مادة للبيع، مادة رخيصة في أسواق الإعلام وقاعات المؤتمرات لشخصيات وفاعليات تتوسد أرائك من حرير في فنادق وأبراج عالية، وتتناول طعامها على موائد عامرة بأصناف لم يسبق لها أن رأتها أو تذوقت صنفاً واحداً منها.


بورصة سياسية وإعلامية مادتها وطن بائس ومواطن مقهور.
الشعوب أيضاً تسير على بطونها وليس الجيوش فقط كما قال نابليون ذات تاريخ، فلا يمكن لشعب يجوع أن يدوم سكوته طويلاً، ليس ضد من سلب منه لقمة خبزه فقط، بل لمن يتجار بها أيضاً.

لم يعد الأمر مقتصراً على كرامته وحريته المغيبة منذ عقود، بل أصبح يهدد وجوده وبقاءه البيولوجي الفيزيقي نفسه.

 
إن غريزة البقاء التي حفظت النوع البشري من خطر الوحوش ذات تاريخ فلجأت إلى أساليب وطرائق كان بعضها أكثر وحشية من خصومه الوحوش أنفسهم، بدأ الجوع الذي يهدد وجوده يوقظ تلك الغريزة التي لن تولي القيم والأعراف والضمائر أدنى أهمية، وستعيد الإنسان إلى سيرته الأولى بعد أن تنزع عنه كل ما جعل منه مخلوقاً في أحسن تقويم وتكوين.

      
وإذا كنا لم نستغرب خروج من عاد إلى بيته ووجد أباه أو أخاه قتيلاً فخرج إلى الشارع ليقاتل، فلن نستغرب مثل الغفاري من لم يجد في بيته قوت خبز وخرج يقاتل وحسب، بل لن نستغرب عودة الإنسان الجائع في غابة كان اسمه وطن الجميع إلى بدائيته وحشاً كاسراً.

وسيكون من الطبيعي أن يلتهم هذا الوحش كل من أعاده إلى بدائيته من: حكام أهدروا كرامته وانسانيته، وممثلين عنه من نكرات تحول بعض منهم إلى نجوم إعلام وأباطرة مال، كما تحول أصحاب الدكاكين الحزبية الفقيرة والسوابق غير النظيفة إلى ساسة يشار لهم بالبنان؟!!!  
سيأتي يوم لن ينفع فيه أحداً منا إبداء مشاعر الاستهجان أو الدهشة أو الندم أو التباكي على ما يحدث..


فحذار..

إن معالم هذا المشهد المفزع بدأ بالارتسام في ليل سوريا الحبيبة الذي طال كثيراً.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…