خذلتم الكرد مرة أخرى يا سيادة المجلسين …!!!

خليل كالو

عراقة في تقاليد الخذلان ومهنية عالية في دق الخوازيق وتقويض مننهج  للثقة والمصداقية ..بعد انتظار طويل  لما سوف يصل إليه النخب الكردية المجتمعة في هوليير إلى أن خرجت النخب ببيان هزيل وصورة طبق الأصل عما سبقه وليس له معنى في هذا الزمن الصعب واتفقوا وأقسموا الطلاق بالثلاثة  بأن لا يتفقوا حتى كاد البعض من عامة وبسطاء الناس أن يستعدوا لأمر قادم جميل وتأملوا خيرا  ورسم الآخرين خطا لأحلامهم المكبوتة  في قادمات الأيام  قبل صدور البيان بساعات الاستعداد للتطوع في الجيش الكردي الموحد المنشود  دون أن تفكر بطبيعة الفكر والثقافة وروح الإقدام السائد للمجتمعين بأنها متناقضة والمسافات بينهم متباعدة كبعد هوليير وقامشلو .

كما نسينا نحن من نشوة الفرحة بأن الفالج لا يعالج ..
ثقوا أن أحدا بمفرده لا يستطيع قيادة مركبة الكرد إلى بر الأمان في عباب بحر متلاطم الأمواج إلا من كان قبطان بحر ماهر ولا يقل طاقمه منه رجولة وإقداما  علما بان حركة الشعوب في مفاصلها التاريخية جماعية وليست فردية ويستوجب ذلك .

فكيف بنا نحن الشعب الكردي الذي لا حول له ولا قوة وهو بهذا الضعف وتشتت القدرات الذي سببه الإصرار الممنهج والتعنت على طريقة القروي  من قبل نخبه مع فقدان روح التعاون وغياب المشروع السياسي والقومي الجماعي في عمل شيء يدخل التاريخ ويرضي طموحاتنا .

 لقد كان من الضرورة بمكان أن يسعى هؤلاء الكرد إلى إحداث التغيير اللازم والكافي في نظام التعاون الجماعي والمقاربة نحو الحدث وتغيير جذري في آلية التفكير والسلوك والموروث الثقافي الحزبوي نحو الأصل والابتعاد قدر الإمكان عن ثقافة الاغتراب والانسلاخ الوجداني التي حصلت للشخصية الكردية ومن تغيير في ثقافته القومية وفكره ونظرته السطحية واللامبالاة تجاه كل ما يحدث من حوله مع الإدراك والمعرفة بأن السير والحركة بالأسلوب القبلي القديم والرتيب والنمطي ذات النزعة الفردية والأنانية والغريب عن الواقع والتاريخ لن تسفر عن نتائج مرضية ومطلوبة .فرغم التجارب الطويلة والمريرة للحركة التاريخية للكرد الساعية لتأمين الحقوق السياسية والقومية لم تحقق حتى أبسطها فها هي تعلن إفلاسها وتثبت عقمها وهشاشة الموقف والثقافة التي تروج لها من جديد في هذا الظرف أيضاً باستثناء بعض الأصوات والصور التي تظهر هنا والتي هي في معظمهما لا تصنع المستقبل المنشود بمفردها .
وا أسفاه حيث التأسف على حالنا البائس .فما يعيشه الكرد اليوم أشبه بالبارحة أو كاد ومازالوا مغتربين عن الذات والهوية الثقافية والأرض  والانتماء والفكر البدائي والفرقة سيد الموقف والخلاف هو القاعدة والتضامن هو الشواذ والمجتمع يعيش فكرا وثقافة بالية تستمد جذوره من الماضي وهي مشوهة وما زال ينتظم الأفراد  ضمن قبائل وعشائر ممثلة بأحزاب وتنظيمات ذات طابع وسلوك غريب الأطوار والأهداف والثقافة وبعيدة عن الرأي العام ومبعثرة هنا وهناك على شكل جزر متناثرة حيث لكل واحدة منها مذهبا ً يقوم الفرد فيها بالولاء لشخص العشيرة العصرية مع فقدان أو ضعف فكر الكردايتي
26.11.2012

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خليل مصطفى مِنْ أقوال الشيخ الدكتور أحمد عبده عوض (أُستاذ جامعي وداعية إسلامي): ( الطَّلَبُ يحتاجُ إلى طَالِب ، والطَّالِبُ يحتاجُ إلى إرادة قادرة على تحقيق حاجات كثيرة ). مقدمة: 1 ــ لا يختلف عاقلان على أن شعوب الأُمَّة السُّورية قد لاقت من حكام دولتهم (طيلة 70 عاماً الماضية) من مرارات الظلم والجور والتَّعسف والحرمان، ما لم تتلقاه شعوب أية…

أحمد خليف الشباب السوري اليوم يحمل على عاتقه مسؤولية بناء المستقبل، بعد أن أصبح الوطن على أعتاب مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح. جيل الثورة، الذي واجه تحديات الحرب وتحمل أعباءها، ليس مجرد شاهد على الأحداث، بل هو شريك أساسي في صنع هذا المستقبل، سواء في السياسة أو في الاقتصاد. الحكومة الجديدة، التي تسعى جاهدة لفتح أبواب التغيير وإعادة بناء الوطن…

إبراهيم اليوسف إنَّ إشكالية العقل الأحادي تكمن في تجزئته للحقائق، وتعامله بانتقائية تخدم مصالحه الضيقة، متجاهلاً التعقيدات التي تصوغ واقع الشعوب. هذه الإشكالية تطفو على السطح بجلاء في الموقف من الكرد، حيث يُطلب من الكرد السوريين إدانة حزب العمال الكردستاني (ب ك ك) وكأنهم هم من جاؤوا به، أو أنهم هم من تبنوه بإجماع مطلق. الحقيقة أن “ب ك ك”…

شيروان شاهين سوريا، الدولة ذات ال 104 أعوام البلد الذي كان يومًا حلمًا للفكر العلماني والليبرالي، أصبح اليوم ملعبًا للمحتلين من كل حدب وصوب، من إيران إلى تركيا، مرورًا بكل تنظيم إرهابي يمكن أن يخطر على البال. فبشار الأسد، الذي صدع رؤوسنا بعروبته الزائفة، لم يكتفِ بتحويل بلاده إلى جسر عبور للنفوذ الإيراني، بل سلمها بكل طيبة خاطر…