أما ما ينتهجه كل طرف من سياسة اللا سياسة على الأرض وما يتملكه كل نصير من سيكولوجيا ثقافية تجاه الآخر هو للاستحواذ على أكبر قدر من الكعكة الكردية والدور وعرض الشخصية والمكاسب بغض النظر عن المصلحة الكردية العليا فيما إذا تحققت أو لم تتحقق عما هو مطلوب مقارنة بما يجري من تطورات دراماتيكية في طول البلاد وعرضها حتى لو جاء لحن الخطاب المرسل للناس كردواريا الذي غالبا ما يكون للاستهلاك المحلي والمصيبة الكبرى في وهمهم بأن النظام القائم على وشك السقوط وقد ترك فراعا أمنيا وإداريا في بعض المناطق الكردية ولكن الحقيقة على الأرض تقول عكس ذلك حيث لم يتزحزح النظام بمرتكزاته الأساسية قيد أنملة سوى إعادة انتشار لقواته الأمنية وتموضعها حسب احتياجاته والموقف بانتهاجه سياسة غض الطرف عمن لا يرفع السلاح بوجهه و ما دام الحراك السلمي والنشاطات الثقافية والمظاهرات الساعية الأسبوعية لا تؤثر على الوضع القائم ولا تغير المعادلات والموازين السياسية ضد النظام.
ومن الجدير ذكره ليس هناك أي معتقل حزبي في السجون في غضون الحدث السوري سوى بعض من رواد الحراك الشبابي الأوائل كالصديق حسين عيسو وشبال إبراهيم وغيرهم .
كان مطلوب من الجميع العمل سوية من أجل المصالح العليا للكرد لا الحزبوية والجهوية لا أن يتمسك كل طرف بمسماره الذي لا يعرف معدنه وتصنيفه حتى وإن اختلفت المرجعيات وشكل القوى على الأرض حيث كان حري على الجميع وقف حملات التهريج والتخوين وزرع الشقاق سواء كان سرا أو علنا وخاصة من قبل الطبالين والزرنجية والشاباشجية على صدر المواقع الإلكترونية وفي المجالس الخاصة والتعاميم الحزبوية السوداء.
هنا لا بد من سؤال لهؤلاء الذين يتهمون بعضهم “وأي طرف كان” بالتبعية للنظام لا لأن هناك وثيقة أو مستند يمتلكونه أو تصريح خطي وخطاب معلن من قبل أنصار وقيادة كل مجلس وهنا لا ندافع عن طرف بعينه من خلال ممارساته على الأرض من فتح المدارس ووضع الحواجز واستلامه لمعابر حدود كردستان غير الرسمية واستلامه لبعض من المواضع الخدمية التي قد تدر له ببعض من الأموال والدعاية الحزبوية.
علما بأن الفرصة متاحة للكل وبنفس السوية ولا مانع لدى النظام لأي طرف من القيام بالمثل وقد قامت عدد من الأحزاب ببعض من العمل الشبيه ..
السؤال الهام الذي يطرح نفسه بنفسه ..!! أليس إلحاح وتباكي مجلس الوطني الكردي على اتفاقية هوليير هو أن يصبح شريكا لمجلس غربي كردستان في المنفعة وممارسة السلطة المحلية والحضور تحت الشمس حين التطبيق.
أي أن يصبح مثله في الحقوق والواجبات بالتمام والكمال وهنا أليس من المنطق القول بأنه سيصبح من أزلام النظام كتحصيل حاصل بالمقارنة والإسقاط كما يتهم مجلس غربي كردستان ..؟؟؟!!! بالطبع هذه ليست تهمة من خليل كالو ولا نتهم أحداً بل هو استفسار وقراءة للنفوس من خلال الواقع المعاش ومقارنة الشيء بالشيء يذكر .
أخيرا لا بد من القول بأن الرأي الحكيم هو على الجميع ترك تلك الثقافة العفنة كونها لا تنتج عسلا سوى القار والسموم والمزيد من الفوضى الخلاقة في صفوف الكرد .
فلا يحك ظهرك سوى ظفرك يا كردو…!!!
*…لمن لا يعرف قصة مسمار جحا زيارة صفحتي على الفيسبوك فهي مرفقة مع المقال