القضية الكوردية في سوريا …و المصير المجهول!

لازكين ديروني

القضية الكوردية في سوريا ليست وليدة اليوم أو الأمس أو ظهرت مع اندلاع الثورة السورية أو أنها بسيطة و قضية مواطنة كما ينظر إليها البعض و إنما هي قضية شعب و أرض وحقوق قومية و ظهرت القضية الكوردية في سوريا أيام تقسيم أرض الكورد و موطنهم كوردستان في معاهدة سايكس بيكو عام1916 ولكن هذه القضية أصبحت أكثر تعقيدا عندما ظهرت الأحزاب العربية القومية كحزب البعث الذي أنكر القومية الكوردية في سوريا و خاصة عند استلامه للسلطة في سوريا و اعتبر كل من يعيش في سوريا و يتكلم العربية فهو عربي و بدأ بتطبيق مشاريع عنصريه بحقهم
حيث جرد آلاف العائلات الكوردية من الجنسية السورية و جعلهم غرباء في وطنهم و محرومين من حق التملك و العمل و الزواج و السفر و غيرها و كذلك مشروع الحزام العربي و حظر التكلم و الكتابة باللغة الكوردية و منع إحياء مناسباتهم القومية و تعريب أسماء المدن و القرى الكوردية كل ذلك بهدف القضاء على القضية الكوردية في سوريا و صهر الشعب الكوردي في البوتقة العربية .
لقد نشأت الأحزاب الكوردية القومية في سوريا كرد فعل طبيعي للأحزاب القومية العربية  و ممارساتها الشوفينية تلك التي ذكرتها و كانت لا بد و من الطبيعي أن تكون قومية لأن الأضطهاد كان قوميا و كانت شعاراتها الوقوف في وجه تلك المشاريع و الدفاع عن حقوق الشعب الكوردي و رفع الظلم و الاضطهاد عن كاهله و لكن نتيجة الظروف الدولية التي كانت سائدة في تلك الفترة و بسبب الحرب الباردة بين الولايات المتحدة و الاتحاد السوفييتي آنذاك و بعض الطروف الإقليمية مثل إخماد ثورة البرزاني في كوردستان العراق و استلام الملا لي الحكم في إيران ,لم تفلح الأحزاب الكوردية في سوريا في تحقيق أي هدف من أهدافها و الدفاع عن الشعب و مصالحه أو إحراز أي تقدم تجاه القضية الكوردية و سرعان ما انحرفت عن مسارها و دخلت في صراعات فكرية , يمين , يسار, ماركسي , ديمقراطي , تقدمي,….الخ و أصابتها مرض الانقسامات و التكاثر و دخلت البيروقراطية و الروتين إليها و تحولت الى أحزاب كلاسيكية و مناسباتية وكل عضو فيها قيادي أي حزب بدون قاعدة و جماهير .
 و عندما بدأت الثورة في سوريا بشكل سلمي على شكل مظاهرات شعبية تقودها شباب تؤمن بالحرية و الديمقراطية و سرعان ما وجد الحراك الشبابي الكوردي تلك المظاهرات فرصة تاريخية لا تعوض للشعب الكوردي في سوريا و قضيته العادلة لاستعادة حقوقه القومية و نيل حريته فأسرع في تشكيل تنسيقياته الشبابية في كل المدن الكوردية و خرجت بمظاهرات تطالب بسقوط النظام و بالتنسيق مع إخوته في باقي المدن السورية حتى سميت احدى الجمع بجمعة آزادي ولكن لم يحلو ذلك الحراك للأحزاب الكلاسيكية العاجزة عن تبني الثورة و قيادة الجماهير للأسباب التي ذكرتها فبدأت تحارب تلك التنسيقيات و شبابها بشتى الوسائل فتارة اتهمتها بالمرتزقة و تارة بالغوغائية و الهمجية و قامت تلك الأحزاب بتشكيل مجالس كوردية ليس من أجل توحيد الصف الكوردي و المطالبة بحقوقه و إنما لتقدم نفسها للشعب السوري و العالم بأنها تمثل الشعب الكوردي في سوريا و رفعت سقف المطالب عاليا كالفدرالية و حق تقرير المصير لإرضاء أنصارها و لكسب ثقة الجماهير الكوردية من جهة و لاتهام المعرضة السورية من جهة أخرى بأنها لا توافق على الحقوق القومية للشعب الكوردي في سوريا و جعلت من نفسها كتلة خارج المعارضة فهي مع الثورة نظريا و لكنها بعيدة عنها عمليا و السؤال المهم هنا :ما هو مصير القضية الكوردية بعد سقوط النظام ؟هل النظام القادم سيعترف بحقوق الشعب الكوردي في سوريا دستوريا ويرفع عنه الظلم و آثاره ليعيش حياة كريمة إلى جانب إخوته في سوريا المستقبل ؟أم سيماطل كما تفعلها المعارضة السورية الآن و تزداد القضية أكثر تعقيدا ؟أم أن الطبقة السياسية الكوردية الحالية ستتخلى عن كل تلك المطالب و الشعارات في لحظة ما ؟و خاصة عندما تنزل المصالح على الأرض كالمطر؟
1/9/2012

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…