محمود عباس
رغم كل محاولات الخيرين لإبقاء الحركة الثقافية كتلة متراصة، والعمل جماعة، وليست مجموعات مغلقة، إلا أن الحراك الثقافي الكردي أصرَ على إثبات صفاته الكردية الأصيلة وتبيان الصبغة النادرة في الكون، بين على صدق هويته وإنتمائه الصادق للشعب الكردي، فحصل على جواز سفره المميز، مختوماً بفيزتي: الصراع مع الذات، ومع الأخر الكردي، والنزوع إلى التشتت والإنشطار قدر المستطاع، ليخوض عوالم الكرد الحقيقية بعنجهية المثقف الذي لا يعلم إنه جاهل بتاريخه وبالثقافة الحضارية.
اختار ككرد أنقياء الحراكُ الثقافي الكردي، الدروبَ الوعرة ليسلكوها، المليئة بكل الموبقات ” الساطعة “والأوبئة” اللذيذة “.
من أعلى قمة هضبة الضحالة الثقافية، أعلنوا على الملئ أن جيناتهم تختلف عن جينات الكردي الأصيل، خريطة صبغياتهم فيها منقسمة إلى اجزاء واجزاء، والبعض الذي ينادي بالعمل الجمعي، والوحدة، والتقارب هم أعداء الشخصية الكردية الحالية، أعداء لمسيرة المتاهات، والمستمرة منذ عهود إن لم يكن قرون، فكيف بمهووسي العمل الجمعي السماح لأنفسهم بالعبث في الكيان الكردي، لتغييره إلى ثقافة أخرى مغايره لذاته، كيف يسمح هؤلاء المثقفون لأنفسهم بالبحث في القيم الوطنية والقومية بمعزل عن الأنانية الحزبية والأنا المطلقة ويطالبون بالموضوعية في النضال الجمعي خارج الساحات الحزبية، أو الكتل الثقافية المغلقة أو الضيقة المفعمة بجماليات الأنا الفوقية،ولااستثني نفسي من هذا الحراك.
في خضم الثورة على السلطة الشمولية، خاض الحراك الثقافي، الإمتحان الوحيد، والذي فرضه عليهم عامل الثورة، فكان نجاحهم باهراً للأمة بأكملها، بسبب خلفية مداركهم المتشعبة الأبعاد، المتشربة من التعايش اليومي مع الصراع المغروز في مفاهيمهم، إنهم أبناء الطبيعة الموبوءة نفسها، نخبة..! المجتمع الذي يتمرغ في الضحالة إلى حد الضياع.
المثقف الذي لا تطور في أعماقه الخلايا الإنشطارية ولا تفرز هرمونات الصراع والأنا العليا، يعتزل المجتمع مهموماً، لأنه يطير في غير سربه الكردي، تائهاً في الإتجاهات، باحثاً عن كرديته، لا يجدها إلا في الصراع مع الأخر الكردي، خصماً دائماً، غائباً عن منطق مفهوم المصالح الدائمة.
أختفي يابراهيم محمود من ساحات النقد، سيكون الترحيب بك ناقداً بناءً، يوم تتعلم اصول التهجم السافر على المفاهيم الحضارية، فالكردي لا يقبل النقد المبطن، والبحث فيما وراء الأبعاد الثقافية الحضارية، يجب التمجيد بالثقافة الحاضرة الجامدة والمهترئة عصوراً، أنك موجود، يوم تبين الإلتزام بجهة حزبية على علاتها، إنك المثقف الطائر خارج السرب ” من أنت ” لتتطالب بموت الكردي الفاشل، أو الثقافة الكردية الحاضنة لكل المآسي، عزيزي إبراهيم، لقد مات الإله الكردي وبعث بذاته ثانية، والكردي لا يزال يغط في أعماق التشتت والضياع.
أطلب من الإله التائه في أمر الكرد، يابراهيم محمود، موت المثقف الذي يبحث في التاريخ بجدلية المنطق القويم، أنقد الكردي الذي يناضل من أجل القيم الوطنية، أبحث عن جماليات مفاهيم التحزب والإنغلاق الثقافي في كتل عدمية، سترى المشجعين حوامين حولك.
أطلب من الإله المشدوه في الشخصية الكردية، الموت للمثقفين الذين يدافعون عن شباب الثورة ولا يهللون للأحزاب الإنتهازية، سترى الكوابيس ليل نهار.
بؤس كل من لا يحمد الصراعات الحزبية والمعارك الكتابية بين الكتل المتثقفة، ” من أنتم ” مثقفون آخر زمن تطالبون بالتقارب والتجمع من أجل الغاية والقضية، ناكرين مدارك الإنسان الكردي وإبداعاته في الإنقسام والتقاتل على الجزئيات ” من أنتم ” تطالبون بتغيير مسيرة القضية المتمرغة في مستنقعات الضياع.
عاشت الإنشقاقات والإنقسامات والإنشطارات، المبنية على الإيديولوجيات المهترئة، والتكتيكات الملتوية أو المعتمة، فليحيا النضال من أجل أثبات الهويه الكردية، المختومة بالصراع الكردي – الكردي، وكتله الثقافية والسياسية الغارقة في السجالات العقيمة.
الحالة السياسية والثقافية للكردي في أعلى سوياتها، إثبات الذات كفرد، والأنا العليا، في اسمى حالاتها، المجتمع الكردي بمثقفية وسياسييه، بأحزابهم العشرين اسماً، والمائة رأياً ومنطقاً، والكتل الثقافية التي بدأت المسيرة فجأة، فلا عتب إذا لم يتجاوزوا العشرة بعد، والأقلام التي تخلف المئات من المذاهب، والألاف من المبادئ، كلها تغرق في متاهات البحث عن أوطان غير الوطن الكردي.
الولايات المتحدة الأمريكية