تجار السياسة وشطار الثقافة !

حواس محمود
 

رغم قناعتي الكاملة ان الكتابة لها تأثير على الرأي العام ورغم قناعتي بمحدودية هذا التأثير في الحالة الكردية الراهنة ،  وذلك لكثرة من يدخل هذا المعترك الكتابي منهم من لم يفك بعد أبجديته اللغوية ومنهم من لم يفك بعد أبجديته السياسية ومنهم من لم يفك أبجديته لثقافية ناهيك عن الذين لم يفكوا بعد أبجديتهم التكنولوجية ، فإنني أكتب هذه المقالة لمحاولة تصويب مسار الوعي العام للشعب الكردي  ومعرفة ماذا يجري له على الصعيد الثقافي والسياسي معا
اقول قولي هذا وأنا اتابع هذا الزخ الانترنيتي العشوائي غير الممنهج والذي يختلط فيه الحابل بالنابل والغث بالسمين والطالح بالصالح هكذا في لوحة محزنة على مستوى التأثير في وعي المتلقي ، فإن كان هذا المتلقي يفتقر الى الخزينة المعرفية والرصيد الفكري الثقافي فإنه يتيه شمالا وجنوبا شرقا وغربا لا يعرف أين بوصلة الحقيقة وأين مسار التقدم وأين درب الخلاص
تماما كما كان الدعاة العروبيون الذين كانوا يروجون للعروبة والقومية والوطنية ومقاومة الاستعمار والامبريالية والصهيونية وكانوا يتغاضون عن الظلم  والاضطهاد والحرمان والفقر واهانة الكرامة الانسانية وهدر حقوق الانسان وابادة القوميات والاقليات المتعايشة مع العرب وقلما كنا نسمع عن عربي شريف صاحب ضمير حي يقول هنا ظلم يجب ان يتوقف ، وكل ذلك في استغلال  عجيب للشعار وتوظيفه في خدمة الاستبداد
للاسف الآن الكرد يخطون خطواتهم حثيثة بنفس الاتجاه مع فروقات الزمان والقومية وربما المكان
السياسي الكردي (الحزبي) يتظاهر كأنه حامي حمى الديار الكردية والمنافح الأعظم عن شعب مظلوم مضطهد مقهور ، وكذلك المثقف لا أقول كل المثقفين وإنما معظمهم والمفارقة العجيبة أن المثقف الذي ينتقد السياسي أو زميله المثقف هو نفسه يحتاج إلى نقد لاذع لعدم اخلاصه وصدقه لقضية شعبه إذ الطاغي اعلاميا ذلك الفضفاض صاحب العضلات الثقافية المنفوخة وغير الملتزم حقيقيا بضرورة الدفاع عن قضية شعبه العادلة  ، ورغم أن الممارسة الواقعية تشي بغير ذلك تماما بل بحالة نقيضية ، من خلال ممارسات مضرة وقد تكون مؤذية للكرد وذلك في اطار التفاعل الاجتماعي مع الناس في بلده أو في بلدات أخرى أثناء السفر
والحقيقة ان هنالك نفاق وعدم صدق واضح وهناك تضخيم الأنا الكردية التي تتورم إلى حد أنها تبقى متورمة وتترك مسافة كبيرة بين هذا الورم والحالة الطبيعية الاعتيادية ، وللاسف كما قلنا ينتقل المرض أو التورم الى صفحات النت والفضائيات فيتشكل وعي مشوش مرتبك مضطرب غير قادر على تشخيص اللوحة السياسية والثقافية الكردية ناهيك عن معرفة طريق الخلاص
الحالة الكردية مزيج من إرث التخلف القبلي الكردي ممزوجا بإرث الاستبداد الشرقي ( التركي – العربي- الايراني ) وأخيرا ربما حالات من الاستبداد الكردي الجنيني الذي بدأ بالظهور رغم الفقاعات والشعارات والمزاودات في الحرية والديموقراطية والتعددية وما الى هنالك من فنون الأداء الشعاري  البعيد عن الواقع كما  والطموح

ويمكن ان نطلق على السياسيين الكرد الذين تناولناهم ” تجار السياسة ” وعلى المثقفين الكرد  ” شطار الثقافة ” وأود التوضيح ن لكل قاعدة استثناء وهناك من السياسيين وكذلك من المثقفين ممن يبتعدون عن الاساليب الضارة بقضية شعبهم التحررية وهؤلاء قلة قليلة وكما قال الشاعر ” إن الكرام قليل ” 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

النقل عن الفرنسية إبراهيم محمود باريس – أكد البروفيسور حميد بوزأرسلان على ضرورة تحقيق الكُرد للاندماج الداخلي، وشدد على أن المسألة الكردية، بسبب الاستعمار فوق الوطني لكردستان، لا تقتصر على دولة واحدة بل هي شأن إقليمي. وتحدثت وكالة الأنباء ANF عن المسألة الكردية مع حميد بوزأرسلان، مؤرخ وعالم سياسي متخصص في الشرق الأوسط وتركيا والمسألة الكردية، يقوم بالتدريس في كلية…

درويش محما* خلال الاعوام الستة الماضية، لم اتابع فيها نشرة اخبار واحدة، وقاطعت كل منتج سياسي الموالي منه والمعادي، وحتى وسائل التواصل الاجتماعي لم اتواصل معها ولا من خلالها، والكتابة لم اعد اكتب واصبحت جزءا من الماضي، كنت طريح الخيبة والكآبة، محبطا يائسا وفاقدا للامل، ولم أتصور للحظة واحدة خلال كل هذه الأعوام ان يسقط الاسد ويهزم. صباح يوم…

إبراهيم اليوسف من الخطة إلى الخيبة لا تزال ذاكرة الطفولة تحمل أصداء تلك العبارات الساخرة التي كان يطلقها بعض رجال القرية التي ولدت فيها، “تل أفندي”، عندما سمعت لأول مرة، في مجالسهم الحميمة، عن “الخطة الخمسية”. كنت حينها ابن العاشرة أو الحادية عشرة، وكانوا يتهكمون قائلين: “عيش يا كديش!”، في إشارة إلى عبثية الوعود الحكومية. بعد سنوات قليلة،…

سمير عطا الله ظهر عميد الكوميديا السورية دريد لحام في رسالة يعتذر فيها بإباء عن مسايرته للحكم السابق. كذلك فعل فنانون آخرون. وسارع عدد من النقاد إلى السخرية من «تكويع» الفنانين والنيل من كراماتهم. وفي ذلك ظلم كبير. ساعة نعرض برنامج عن صيدنايا وفرع فلسطين، وساعة نتهم الفنانين والكتّاب بالجبن و«التكويع»، أي التنكّر للماضي. فنانو سوريا مثل فناني الاتحاد السوفياتي،…