أن أفضل الساسة هم الذين يتحدثون في السياسة من منطلق الفائدة والبراغماتية الجمعية ويمارسونها انطلاقا من الواقع المعاش والتعامل مع المعطيات كما هي لا كما يريده هو دائماً لبناء الجديد والتأسيس عليه .
فحينما يتحدث المرء في السياسة الكردية في هذه الظروف ضمن الإمكانيات المتاحة سيكون الرأي والموقف والتحليل والحركة التي تكون أقرب إلى الموضوعية والعملانية والمنطق منه إلى الخيال والشعارات الإيديولوجية هي السياسة الناجحة والمثمرة .
علما بأن لا سياسة بلا أدوات ومكامن القوة كي تحقق بها خططها وأهدافها ولا يمكن أن تدار السياسة بنجاح وأنت ضعيف وغير منظم وما كل خروج عن هذه القاعدة السياسية والإستراتيجية ليس إلا كلام مثقف وشاعر وعواطف وفكر مجرد والعبث بالوقت .
ما جاء في مقالة الدكتور عبد الحكيم بشار جدير بالاهتمام والتوقف عنده لأنه مربط الفرس ويمكن التأسيس عليه إذا تعاملت القوى الكردية مع الواقع بجدية وطموح صياد وهو الكلام المفيد في هذه الأيام ويمكن البناء عليه أيضاً مستقبلا إذا ما وجد بين الكرد من هو حكيم وذو نظرة ثاقبة للاستفادة من الظروف بحكمة ومنطق العقل .
فطوبى للذي يسعى لمصلحة الكرد بعيدا عن الشعاراتية والمصالح الحزبوية والكلام الكبير الذي لم يثن الكرد من ظلم وتشتت واحتراب وصراع.
ولم يغنيهم عن جوع كما كنا يوما ما ونحن نتصارع ونتجادل حول مفهوم الماركسية وثقافتها حيث قال البعض نهتدي بها وقال الآخر نلتزم بمبادئها وقال آخرون نحن وريثها الشرعي إلى أن أمضينا أكثر عقدين كاملين من الزمن هباء منثورا ويد في الخلف وأخرى في الأمام وسببت تلك المرحلة المقيتة إلى زيادة شق صف الكردي والتنافر وما زلنا نعيش تبعاته إلى يومنا هذا .
كثير ما نسمع من بعض القوى في المجلس الوطني الكردي ومن خارجه حيث حجم البعض منها لا يتجاوز حجم فرخة الدجاج “لا نستهين بها وهي محل احترام ولكن لكل مقام مقال وموقف من رأي” حديثا حول حقوق الكرد بدء من حق تقرير المصير ومرورا بالحكم الذاتي وإلى الفدرالية وهي لا تستطيع الخروج من دائرة التنظير والشعارات البهلوانبة ولا تستطيع حتى حماية فرد من أنصارها من مكروه أو ضبطه من فوضى وهنا لا نقول أن هذه الحقوق غير مشروعة وليست من حقنا وربما نزيد عليهم إلى حد الاستقلال في دولة كردية ولكن للظروف والضرورات أحكام حيث السياسة فن الممكنات والتعامل مع الواقع حسب الأدوات والقدرات القائمة كما هو مقدور عليه في حينه لا كما النظريات الفكرية والإيديولوجية أيام زمان والركون لنظرة المثقف التي تغلب عليها الطابع المثالي على العموم حيث يتعامل مع المستقبل والحقوق من منطلق التنظير والثقافة والفكر فقط لا كما يجب من فعل سياسي وحراك وتحقيق الأهداف المرحلية بالتتالي وبقدر المستطاع .
فكر يا كردو ومن خلال نخبكم والقوى السياسية على الأرض بشكل يتقبله منطق السياسة وقدراتكم الحقيقية والظروف المحيطة بكم وأن نهاية العالم لن يكون إذا تجاوز الكرد مواقف وآراء بعض القوى التي ما زالت تعيش ثقافة وفكر و أجواء الحرب الباردة في القرن الماضي .
من يحقق الاعتراف الدستوري للكرد في هذه الأيام هو الصائب وشكر الله سعيكم ودعوا الباقي للأيام القادمة ولن يكون حينه نهاية للعالم وخلاصة القول حكمة في هذا السياق قد قالها الأقدمون : أن الحجر الكبير يتعب صاحبه وليس للرمي Kevirê giran xwdiyê xwe di westînê û neyê avêtinê ye…