من الصعب جدا تمييز الصالح من الطالح في ” معارضة ” الخارج فالى جانب ” التقليديين ” هناك وافدون من ” معارضين ” حديثي العهد كانوا حتى زمن قريب في خدمة النظام ومن حوله أو محايدين صامتين من الباحثين عن مواقع قرأو التجربة الليبية بشكل خاطىء ومن جانب واحد (اليوم عضو بمجلس انتقالي وغدا وزير في أول حكومة) ولابد هنا من الاستشهاد بماقاله السيد محمود جبريل المكلف بتشكيل أول حكومة ليبية بعد انتصار الثورة عسى أن يكون درسا لكل طامح في تحقيق مصالح خاصة ( انتقد «قلب الأولويات» لدى بعض الأطراف المنضوية تحت عباءة المجلس، مشيراً إلى أن كثيرين «بدأوا الصراع على الكعكة السياسية قبل أن تدخل الفرن».
وقلل من نفوذ الإسلاميين في صفوف الثوار، معتبراً أن «كل التيارات السياسية مفلسة وتساوم باسم الثوار».
ورأى أن الشباب سيرجحون الكفة بعد انتهاء المعارك مع بقايا نظام العقيد المخلوع معمر القذافي بالنسبة إلى هذه المرحلة».
لكنه شدد على أن «هذه الحكومة لو اتسعت لتشمل كل ألوان الطيف وكل المناطق الليبية ربما تساعد على إحداث الاستقرار واستتباب الأمن في تلك المرحلة».
ليس هناك أحد له اليد العليا غير هؤلاء الشباب الذين بذلوا الغالي والرخيص ثمناً لهذا التراب.
وهم ليسوا في السلطة.
الكل يساوم باسم هؤلاء الثوار الشباب.
كل الطوائف السياسية، سواء الإسلاميين أو الليبراليين أو العلمانيين أو الماركسيين أو القوميين، كل التيارات السياسية تساوم.
وجهة نظري الخاصة أن هذه كلها تيارات مفلسة لا تستطيع أن تلبي طموحات الشباب.
هذا الشباب هو جزء من ظاهرة عولمية جديدة من أعاد كتابة تاريخ ليبيا هم هؤلاء الشباب.
لم يعد كتابة هذا التاريخ الإسلاميون ولا الليبراليون ولا العلمانيون ولا الماركسيون ولا القوميون ولا التيارات السياسية العربية المعروفة.
من أعاد كتابة هذا التاريخ هم شباب صغار من دون عمل أو سكن أو أمل في غد مشرق.
هم الذين حملوا أرواحهم على أكفهم وغيروا تاريخ هذا البلد.
وبالتالي أنا رهاني الحقيقي على هؤلاء الشباب لأنهم الذين ستكون لهم الكلمة الأخيرة)
ان التقليديين وحديثي العهد بالمعارضة السورية من أكثر الناس تسرعا واستعجالا في تحقيق مآربهم والاعلان عن ” مجالس وطنية ” مسلوقة على عجل تماما على طريقة الانقلابات العسكرية السورية الشهيرة التي تتالت في بلادنا من (الشيشكلي الى الزعيم والحناوي مرورا بانقلاب الانفصال وانقلابات البعث وحافظ الأسد) واذا كنت أستثني بصورة كاملة ” المجلس الوطني الانتقالي ” الذي أعلن في نهاية آب من أنقرة باسم الداخل السوري وغالبية تنسيقياته وبالتالي استحوازه على الشرعية الوطنية الثورية في حينه أرى أن ” مجلس ” جماعة استانبول كما يسميها ” الرئيس ” برهان غليون يشكل التجسيد العملي للنزعة الانقلابية على مجلس أنقرة أولا وعلى كل المحاولات التوفيقية التي تلتها والجهود المبذولة هنا وهناك من أجل التوصل الى حل وسط والحد الأدنى من التوافق على اطار جامع يحظى بثقة الانتفاضة ومباركتها والمفارقة الأبرز هنا هو أن مجلس أنقرة ولد في حضن الداخل ومن ولي أمر معروف أما مجلس جماعة استانبول فمجهول الحسب والنسب في الداخل السوري يبحث عن أب شرعي عبر جمع تواقيع – التنسيقيات – مثل أي انقلاب عسكري يذيع ولاءات القطعات العسكرية على غرار ” سيروا ونحن من ورائكم ” وشتان هنا بين شرعية قائمة وبين باحث عن الشرعية عبر الدعوة الى رفع شعارات تأييد في تظاهرة احتجاجية ما أمام كاميرا احدى القنوات الفضائية .