الأنانية مزَّقت الأُمَّة السُّورية (شعوب سوريا دون استثناء)

خليل مصطفى
بتاريخ 22/2/1958 (شهر شباط) تم التوقيع على اتفاقية الوحدة (بين مصر وسوريا)، حينها تنازل رئيس الجمهورية السُّورية شكري القوتلي عن الرئاسة (حكم سوريا) للرئيس المصري جمال عبد الناصر (طوعاً)، وقال لـ (جمال عبدالناصر): (مبروك عليك السُّوريون، يعتقد كل واحد منهُم نفسهُ سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسهُ قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنهُ نبي، وواحد من عشرة يعتقد بأنهُ الله).
وقد قيل أن القصد (المعنى) من مقولة رئيس الجمهورية السُّورية:
1 ــ أمَّا أنهُ كان يقصد: مدح الشعب السُّوري، وفيه إشارة إلى حيوية ومقدرة كل فرد من أفراد الشعب السُّوري.
2 ــ أو أنهُ كان يقصد: ذم الشعب السُّوري، وفيه إشارة إلى نزوع الفردية والتميّز، لدى كل فرد من أفراد الشعب السُّوري.
والأرجح (الأكيد): هو القصد (المعنى) الثاني. والأدلة تُعدَّ ولا تُحصى… فالأحداث المتتالية من حينها… تُثبت صحَّة المعنى الثاني. والمُتابع (الفطن) لمشاهد فيديوهات الحراك الشعبي السُّوري (منذ عام 2011 ولتاريخه) يجد (دون أدنى شك) الحقائق الآتية:
1 ــ أن كل واحد من الشعب السُّوري هو سياسي (وتعداد سكان سوريا حوالي 24 مليوناً).؟!
2 ــ أن كل قائد لتنسيقية (مجموعة) هو قائد وطني (والله يعلم كم عدد التنسيقيات في سوريا).؟!
3 ــ أن كل رئيس حزب سياسي هو نبي (والله يعلم كم عدد الأحزاب في سوريا).؟!
4 ــ أن زعيم كل منصحة (تجمع) يعتقد بأنهُ الله (والله يعلم كم عدد المنصات في سوريا).؟!
للتنويه: تمعَّنوا بالآتي:
1 ــ يقول الله تعالى: ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا. آل عمران 103 ).
وتفسير (معنى): واعتصموا بحبل الله: تمسكوا بدين الله وما جاء به نبيُّه محمد ﷺ.
وتفسير (معنى): ولا تفرقوا: هو أمر باللقاء والاجتماع والائتلاف وعدم التَّفرق والاختلاف.
2 ــ قال رسول الله محمد ﷺ: ( إن الله يرضى لكُم ثلاثاً: أن تعبدوه ولا تُشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا، وأن تناصحُوا مَنْ ولاهُ أمركُم. ويسخط لكُم ثلاثاً: قيل وقال، وكثرة السُّؤال، وإضاعة المال ).
بالمُحصِّلة: ليعلم أبناء الأُمَّة السُّورية (شعوب سوريا دون استثناء):
1 ــ الأنانيون: هُم مَنْ يتركُونكُم وقت حاجاتكُم، ويلجؤون إليكُم وقت حاجاتهم.
2 ــ الأنانية (الخبيثة /النَّتنة) هي التي مزَّقت شملكُم (وحدتكُم)، وهي التي جعلت الطُّغاة ( حكام سوريا) يستعبدونكُم… وينهبوا ثرواتكُم…
2 ــ السبيل الوحيد أمامكُم للتخلص من الأنانية، هو التزامكُم قول الله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)، وبما جاء به نبيُّه محمد ﷺ: (مَن كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)، أي أن يلتزم الاستقامة والتَّناصح والحذر من شرِّ اللِّسان.
الاثنين 23/12/2024

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…