عقدان ، أو ما يقاربهما من الزمن ، من عمر الحركة الوطنية الكردية في سوريا يمضي ، ونزعتان متباينتان تستقطبان مزاجه العام فيما يخص شأن الحراك السياسي الجمعي المشترك بين مؤسساته الحزبية القائمة .
نزعة أو رؤية تميل للمطالبة والدعوة إلى توحيد الخطاب السياسي للحركة السياسية الكردية في سوريا .
وتذهب إلى الرص والدفاع عن شكل من التوحيد التنظيمي بين أطراف الحركة السياسية الكردية بالمجمل ، مقابل ذلك الميل ، ثمة نظرة قريبة للتعفف عن هذه الدعوات التوحيدية ، حيث ترى أنه لا أمل من أي عمل جمعي بين أطراف الحركة السياسية الكردية في سوريا .
وأن العمل المنفرد بكل عيوبه أكثر حيوية ، لأنه قبل كل شيء ينفذ من الصراع البيني ، بين أقطاب العمل الجماعي .
بالمقابل يسجل على النظرة الثانية – المتعففة عن الدعوات التوحيدية – وقوعها في شرك الشرذمة التنظيمية والخطابية والفكرية للتنظيمات الكردية في سورية ، وهذا محض هراء .
إذاً .
ما الحل حينما يكون النقيضان غير صالحان .
ثمة سؤال تاريخي طرح على التدافع التراكمي للأفكار الديمقراطية في تاريخ أوربا الحديث ، سؤال كيف يمكن التوفيق بين الفردية الإنسانية الطبيعية والتي تميل نحو الحفاظ على خصوصيتها في كل المناحي الحياتية ، وبين الصالح العام الذي يخص العموم ، وينتقص نوعا ما من فردانية تلك الذوات من طرف آخر ؟ كان السؤال ذاك منبع الصراع بين الميل الليبرالي – المدافع عن الفردانية – والميل الدستوري – المدافع عن الصالح العام – وكانت الديمقراطية البرلمانية حالة سياسية توافقية بين الحالتين السابقتين .
على تخوم ذلك السؤال ، كيف الطريق للجمع بين المنعكسات الفردية الذاتية والحزبية المنغلقة ، وللأسف المعبّرة عن روح من العشائرية والمناطقية والعائلاوية ، التي لا تفارق الطبقة المخفية من دماغ الناشطين السياسيين الكرد .
كيف لنا التوافق بين ذلك ، وبين نوع تقارب منهج وآليات النشاط السياسي لعموم الحركة السياسية الكردية في سوريا ، وذلك رغبة في واقعية سياسية واجبة .
لا ترى في فرط الدعوات التوحيدية أية واقعية ، ولا في فرط التشتت أي انتاج ممكن .
لكن هذا فيما يخص تخوم السؤال التاريخي للديمقراطية ، فماذا عن تخوم الجواب ؟ أي ماذا عن الاجابة المحلية على ذلك التوافق ؟
سيحقق المجلس الوطني – حسب رأينا – للأحزاب الكردية السورية ذلك التوافق الجوهري لأنه يحترم استقلالية كل تنظيم من طرف ، و يكرس روح التقارب من طرف آخر .
لكن ذلك يبقى ناقص دون وضع برنامج واضح المعالم للمجلس ، يراعي الشروط الطبيعية للصراع السياسي للافكار والرؤى السياسية المتباينة .
مما يؤكد بإن المجلس الوطني هو افضل طموح قومي يمكن تحقيقه في المرحلة الراهنة ، كونه أقرب الى التحقيق من الصيغ الاخرى التي طرحت خلال السنوات القليلة الماضية ، وأخذت الكثير من الجهد والوقت ، ولكن دون جدوى .
وإن ما يدعو الى التفاؤل هو إن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي ( البارتي ) الشقيق الدكتور عبد الحكيم بشار قد دعا الى تحقيق هذه الخطوة النوعية في كلمته في أربيعينية المناضل الراحل – محمد نذير مصطفى – سكرتير البارتي السابق .
في وقت تبدو فيه تجاوب غالبية الفصائل الكردية مع هذه المبادرة القومية الوطنية جلياً عبر الحوارات التي أستطلعت فيها آراء الاكثرية الساحقة من الأحزاب الكردية .
مما يستدعي البدء بالحوار العملي الشجاع عبر دعوة لعقد اجتماع لمجموع الفصائل الكردية .
ولا نعتقد أن يكون هناك رفض من جانب أحد ، لإن المسالة تتعلق بتوحيد الخطاب الكردي وتأطير طاقاته في اطار موحد يضع حداً لحالة التشتت والانقسام .
ونحن على ثقة بإن هذه الصيغة سوف لن تكون على حساب المشاريع الاتحادية الأخرى التي صعدت الى مواقع متقدمة في الحوار بل ان المجلس الوطني سيكون عاملاً مساعداً لتحقيق هذه المشاريع بعزيمة اقوى وإرادة أكثر جدية ومصداقية .
أخيراً لنا أن نقول ثمة نوع من البؤس لإوضاعنا الإقتصادية والسياسية والإجتماعية بؤس يؤسس حالة من فقداننا لأي معنى لدورنا في الحفاظ على مصالح شعبنا وتطلعاته المشروعة بحده الادنى يتطلب عمل ولو بإضعف الايمان