د. محمد مصطفى
ما وراء الايدولوجيا؟
يرى جورج لوكاش في مؤلفه التاريخ والوعي الطقبي إن الوعي هو إدراك بما تنجزه , إدراك المرحلة التاريخية في المسار الكلي. لعب اللوغوس اليوناني دوراً محورياً في تطور الوعي البشري وترسيخه ووضع الأسس المعرفية والفلسفية والسياسية والاخلاقية والدساتير والتشريعات الديمقراطية, في الفترة الرومانية تطورة بصورة أساسية علوم الحقوق والتشريعات التي أخذت من مصر القديمة واليونان وتم تطويرها وكذلك تطور علوم العمران وكان أبرز فلاسفة عصر الروماني سنيكا, سادة المنطق الأرسطي ,أوربا قرابة الف عام.
النظرية الثيوقراطية لا علم إلا في الكتاب المقدس والحكام يمثلون العناية الإلهية توما الأكوني الحق الإلهي, قام روجر بيكون بطرح المنطق التجريبي ودعى الى حرق مؤلفات أرسطو وأصلاح الكهنوت المسيحي, وأعتبر مهرطقاً من قبل الكنيسة وبقيى سجيناً لمدة 27 عاماً في فرنسا حتى قيل إنه مات في السجن, وكان قد قرأ كتابات ابن الهيثم وابن سينا ودرس في جامعة قرطبة, ودرس كتاب القانون لإبن سينا وكان يقول إن معرفة اللغة العربية هي السبيل إلى العلم والمعرفة وظهر في هذه الفترة الفارابي وابن حيان (الذي أقام اول مختبر لتحويل المعادن الخسيسة الى معادن نفيسة واصبح بمثابة أرسطو الكيمياء) وقام إبن رشد بنقل كتابات أرسطو الى العربية ثم ظهر ابن خدون الذي اعتبره أرلوند تونبي من أعظم مفكري التاريخ وضع مقدمته الشهيرة, دَون فيها تاريخ الحضارات والعمران منذُ البداوة (الجاهلية الاولى) وكان ظهور كوبرنيكوس وغاليليو قد زعزع مكانه اللاهوت المسيحي السياسية بعد دحض فرضية بطليموس إذ كان يقدر قطر الشمس بقدمان فقط, وينتهي الارض ببحر الظلمات عند أتلانتس . وكان إختراع مطبعة غوتينبرغ عام 1440. بمثابة اختراع شبكة الانترنت وغوغل. ساعد على انتشارالوعي على نطاق واسع, أحدث ثورة في عالم الافكار والمعرفة ثم بدأ عصر النهضة مع نتاجات الفنانين الإيطاليين دافينشي وغيره والأكتشافات العظيمة, وأختراع البوصلة, والبارود ثم بدء عصر الفلاسفة التجريبيين اذ أصدر فرانسيس بيكون مؤلفه اصنام العقل. وظهر منهج ديكاردت وقوانين العقل ونظرية العقد الإجتماعي هوبس ولوك وجاك جان روسو, ثم عصر فلاسفة الأنوار بعد الإكتشافات الكبرى والثورة الصناعية. دعوا إلى إعمال العقل وتحريره من سطوة الميثولوجيا والخرافة والاوهام وتغيير الأنساق المعرفية القديمة إذ قال كانط لقد أيقظني ديفد هيوم من السبات الدوغماتكي وقال ان الميتا فيزيقا خارج حدود العقل. وطرح مشروع السلام الدائم. وقد لعبت الموسوعة الفرنسية وفلاسفتها دورا هاماً في بلورة الوعي التنويري والثوري في أوربا, إذ مهدت للثورة الفرنسية والأمريكية. ثم اطروحة هيغل عن جدل الأفكار أذ اعتبر هيغل التاريخ البشري ماهو إلا تاريخ تطور الوعي نحو الحرية إلا ان ماركس الذي وضع اسس المادية الجدلية اعتبر إن الصراع الطبقي هو الاساس في تطور البشرية ,منذ المشاعية البدائية ثم بدأ عصر الثورات القومية مع تبلور الطبقة البرجوازية. وضعت الثورة الفرنسية أوزارها وكانت الحكومات البرجوارية قد أنهت الصراع الديني والحروب التي دامت 130 عاماً .بعد ظهور حركة الأصلاح الديني .وقد لعبت مدرسة فرانكفورت, المدرسة النقدية , دورا بارزاً في الفكر الاوربي مابعد الحداثة فقام مفكروها بنقد فلسفات عصر الأنوار والماركسية وطرحوا الجدل السلبي في ضوء العلوم الاجتماعية الحديثة .وقاموا بدراسة المجتمع الرأسمالي فوضع هربرت ماركوز كتابه الإنسان ذو البعد الواحد قبل قيام الثورة الطلابية عام 1968 وظهرت.الفلسفة الوجودية عشية الحرب العالمية.
دخل العالم في عصر الايدولوجيات وكان هناك صراع حاد بين التيارات اليسارية الناشئة والحركات القومية في أوربا والمانيا وايطاليا وغيرها, إنتهى الصراع بسيطر القوة القومية المتطرفة على مقاليد الحكم في المانيا وايطاليا وفرنسا وغيرها ودارت حروب طاحنة بين هذه الدول إنتهت بدمار أوربا.ومقتل ستين مليون انسان. وظهرت عشية الحرب العالمية ,الفلسفة الوجودية.
دخلت منطقة الشرق الاوسط بعد الحرب العالمية الاولى منذُ بدايات القرن العشرين في مرحلة ثورات قومية بعد إنهيار الدولة العثمانية ونشبت ثورات التحرر الوطني ضد القوى الاستعمارية انتقل العالم بعد الحرب الباردة, الى العولمة وثورة الاتصالات, والثورة الرقمية.
ظهرعلم النفس التحليلي ,على يد العلماء فرويد وكارل يونغ وكوستاف لوبون ,كاتب سكولوجيا الجماهير الذي أصبح بمثابة كتاب الأمير الجديد, وضع أسس علم الاجتماع الحديث مع أوغست كونت, أحدث قفزة نوعية في الوعي البشري وبناءً على دراساتهم وأبحاث الدماغ ظهر علم النفس السياسي .
الوعي المتفاعل
يُشير مؤسس علم النفس التحليلي كارل يونغ إلى أن وعي الجماعة يصبح أدنى من وعي الفرد, إذ يمكننا أن نرى مفكرا مبدعا أكثروعيا من حزب بأكمله هذا في الحالات العادية عندما تكون الظروف مناسبة أي ليس هناك تطرف عاطفي. وكان هتلر يقول لغوبلس إن المثقفين يتحولون إلى عوام في الازمات بسب رفع وتيرة الحس العاطفي الذي يعطل العقل.ويتحولون في الغالب إلى قومجيين.
اللاوعي الجماعي أكثر غموضاً وشمولاً, يطغى في نهاية الأمر على الوعي الفردي واللاوعي الفردي ويطمث الهوية الفردية ما أن يصبح الفرد عضواً في التجمع يستبدل فكر ووعي الفرد بفكر الجماعة مهما كان الفرد ذو ذكاء أو إدراك عالي أو واسع الإطلاع .لذلك يشكك يونغ بالتوجهات الأخلاقية لقادة الرأي, في الأحزاب والحكومات المستبدة التي تقوم بتحويل الجماعات البشرية الى قطعان مسلوبة الإرادة وتقوم بتجيشها من خلال العواطف والمشاعر وفق مصالحها إذ يهبط مستوى اللاوعي الى الحضيض. يحاول السياسي الماكر من خلال الكاريزما الزائفة خداع الجماهير لتحقيق مأربه وأغراضه. وكما يقول فولتير إن الذين يجعلونك تعتقد بما هو مخالف للعقل قادرون, على جعلك ترتكب الفظائع .من الجدير بالذكر إن أول لقاء ليونغ مع فرويد دام أكثر من أثني عشرة ساعة.
الوعي البشري في ارتقاء دائم من الوعي الزائف (الظل, الاشباح, الكهف) والأنماط البدائية ومن البسيط الى المركب ومن المجرد الى الملموس أذ يعتبر يونغ اللاوعي الجماعي هو ذلك الجزء من اللاوعي الذي يتشارك الفرد مع المجموعة, الوعي هو ادراك الذات وادراك البيئة المحيطة مع حد أدنى من المعارف السياسية والثقافية وكلما تعددت مصادر المعرفة والتجارب الفاشلة والأخطاء زاد الوعي. وكما يقول هيغل العقل يجمع الناس, والفهم يفرقهم.
الانماط البدائية يعتبرها النماذج الميسولوجية والاخلاقية التي تورث من الأوليين والتي تجمعت خلال مراحل تطور التاريخ البشري, هناك محاولة مستمرة لظهور اللاوعي في الوعي لذ كان سبر طلاسم الوجود الشغل الشاغل لفضول الانسان من خلال طرح الاسئلة وهناك حالات يهبط فيها مستوى الوعي والإدراك الى درجة البهائم حسب يونغ كما في الغوغاء والجماعات المنغلقة على نفسها وهي حالات التي ترتفع وتيرة الحث العاطفي .وهذا ما يبرر السلوك الفوضوي للجماعات.
المصادر الكلاسيكية الثلاث للوعي السياسي
- الايدولوجية القومية.
- الايدولوجية الماركسية.
- التراث والفكر الليبرالي (إذ لم يلعب الاسلام السياسي دوراً في الساحة الكوردية السورية) .
يتم إكتساب الوعي بالتنشأة في المدرسة والسكنة, التوجيه السياسي والسوفت واير. وخوض معترك السياسة أي الممارسة العمل السياسي في المؤسسات وغيرها وأكتساب المهارات بالمشاركة في العملية السياسية. اكتساب المعارف السياسية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام والتثقيف الذاتي .
لعبت اليقظة القومية في الشرط الاوسط منذُ أوائل القرن العشرين وبتحريص من بريطانيا أدت الى ظهور التيارات والحركات القومية .بطرس البستاني وناصيف اليازجي كانوا مستشارين في السفارة البريطانية في بيروت. وقد قام لورنس و ستورز بدور العراب للقومية العربية. ومؤسس القومية التركية كوك ألب اسمه كوهين مائير, إلا إن بريطانيا لم تقم بدعم الاكراد بقدر ما دعمت القوميين الترك والعرب على الرغم من وعود ونستون تشرتشل في موتمر القاهرة, بإقامة حكم ذاتي كردي. وكما تبين لاحقاً إن المخطط كان يهدف إلى تقيسم الخلافة العثمانية الى خلافة عربية في مكة وتركية في أسطنبول وتقسيم القوميتن العربية والتركية في الشرق الأوسط بعد دخول الدول الغربية في صراع وحرب مفتوحة مع الدولة العثمانية بهدف تفتيتها وتقسيمها وقيام شريف حسين بالثورة العربية الكبرى عام 1916 . صدرت أول صحيفة كردية في أسطنبول عام 1897 .وظهر أول حزب كردي في أسطنبول عام 1923.
أول مطبعة كردية عام 1915 أسسها حسين حزني مقراني في حلب وأختار ثلاث إشارات جديدة لأجل التعبير عن الاحرف الصوتية. كان البدرخانيون الرواد الاوائل في نشر التنوير القومي التحرري الكردي السوري حيث تفرغ جلادت بدرخان للعمل التنوري بعد إستقالته من خويبون وأسس مجلة هوار في دمشق عام 1932 وصدر منها57 عدداً حتى عام 1943 ثم أصدر مجلة روناهي في دمشق .أصدر كاميران بدرخان صحيفة اليوم الجديد في بيروت باللغتين الكردية والفرنسية . ظهر اول حزب كوردي في اسطنبول عام 1923 وبدء بنشر الوعي الكوردي في الاوساط الكوردية .وتبلور الوعي الكوردي مع الهجرة الكوردية, بعد الثورة الكوردية عام 1925 وانتقال السياسيين الكورد الى سوريا وتأسيس جمعية خويبون, ثم قيام الدكتور نورالدين ظاظا بتأسيس أول حزب كوردي سوري تفرع عنه في يومنا هذا مئة حزب. وقيادات المكتب السياسي أكثر عدداً من الحزب قيادة الحزب الصيني… لنا الصدر دون العالمين أو القبر .تحاول بعض قشور الأقطاع إستنساخ النظام القبلي ونقلها إلى المجال السياسي وإحياء القيم العشائرية من سباتها وذلك بتفعيلها في النسيج الحزبي ,لخوض لجج البحار, وغزو كل متكبر جبار . لقد لعب الاعلام الورقي (الدوريات والنشرات الحزبية) والاعلام الشفهي دوراً في نشر الوعي السياسي بين الجماهير الكوردية كانت الأحزاب تقوم بتنظيم بعض الدورات للأبجدية الكوردية وتنظيم بعض الفرق للدبكات الفلكلورية في أعياد نوروز وتحريك العاطفة المتطرفة أحيانا او الخطاب الشعبوي لتجيش العواطف القومية بأعلام حزبوي تقليدي منحاز يتم تمجيد تيار معين يؤجج الصراعات الحزبية.
ولعبت رابطة كاوا للمثقفين الكورد دوراً في نشر الوعي القومي إلا أنه لم تكن هناك نخبة مبدعة بمستوى تحديات المرحلة حيث كانت قوى الطرد المركزي للأحزاب تلقي بالمثقفين إلى خارج دائرة التأثير السياسي بل ساد الإرتجال والادب الشفوي الموقف وقد لعبت أشعار جكرخوين التي كانت تتناقلها الألسن دورا في إثارة الحس القومي وكذلك أغاني الفنانين من أمثال شفان برورفي إيقاظ المشاعر القومية وكانت صحافة اليسار الفلسطني واللبناني مثل مجلة الحرية والهدف وبيروت المساء ,تنشر مقالات عن الكرد . ثم الاعلام المرئي فيما بعد مع ظهور البث التلفزيوني .وقد لعبت بعض الكوارث والهزات القومية في إثارة الشعور القومي مثل مجزرة حلبجة وحملات الانفال وانهيار الثورة الكردية في عام 1975 والهجرة المليونية 1991. وكذلك أحداث مثل حريق سينما عامودا ,وأحداث 2004 وغيرها واغتيال عبدالرحمن قاسملو وسقوط جمهورية مهاباد هذه الأحداث التي رسخت في الذهن الكردي فكرة المظلومية والموامرة والتفسير التأمري للتاريخ, إن المشكلات المتأصلة مثل تدني في الوعي السياسي وتعصب قومي هي نِتاج للتراكمات الماضي للنماذج السلبية ,في اللاوعي وأوهام الحاضر.
الماركسية
كانت الماركسية فلسفة ثورية نقدية آثرة تجذب أفئدة وقلوب معظم الشباب وتطرح حلول واعدة لمستقبل مشرق وعلى خطى أرغون وناظم حكمت, دخل أفواج من الشباب الكورد في الحركة الشيوعية واليسارية منذُ تأسيسها .وقد لعب الحزب دوراً محورياً في تطور الوعي السياسي في المناطق الكوردية وكان الحزب بمثابة المدرسة الثانية على الصعيد الثقافي والسياسي. تم وضع برامج ثقافية لتوعية الشباب ونشر الوعي في المجتمع , مثل توزيع الكتب والمنشورات بين أعضائه وكانت تُرسل الكوادر الحزبية في بعثات الى المدارس الحزبية في موسكو والدول الاشتراكية الاخرى وحصل المئات من الشباب الكوردي على منح دراسية الى الدول الاشتراكية على الرغم من تبني الحزب الشيوعي سياسة قومية كسموبوليتية إذ لم يضع سياسة قومية وتحول إلى تنظيم مختص بمحاربة الصهيونية والامبريالية وما حولها ,بالشعارات الخلبية الفارغة, وخاصة بعد إنقسام الحزب على نفسه , ودخوله دائرة الخصخصة العائلية والتوريث والجمود العقائدي إلا أن أعضائه تميزو بالوعي السياسي, في حين ان درجة الإهتمام بالشأن الثقافي , في الاحزاب الكوردية كانت متدنية إذ كان يجري التضيق على المثقفين والتقليل من دورهم . و بقيت سياسة الاحزاب محصورة على إثارة العواطف والمشاعر والتغني بالمظلومية القومية والترويج لعبادة الفرد السكرتيروتمجيده . وعادة مؤتمرات الاحزاب الكوردية كانت تنتهي بإنقسامات والتي اصبحت تقليداً مألوفاً في الاوساط الشعبية , ففي المجتمعات المتخلفة تنتقل المناصب (الدور والمكانة) بالإرث وبالمحسوبية والمنسوبية, وليس بالكفاءة والمهارة والقدرة ولا يزال هناك جمهور من المثقفين المتحمسين الذين التزموا الصمت إذاء ما يحدث وفق مبدأ القائد والاتباع وقسم وأحكم وكما يقول المثل اليهودي الشعبي (في بلاد الحمقى, العاقل لا يصبح سلطاناً) مع ان الاحزاب الكوردية تدعي جميعها الديمقراطية الا انها لم تعلم جمهورها يوماً أصول ممارسة الديمقراطية ولم تمارسها في الواقع ولم تصبح قدوة لها ولم تمارس الديمقراطية في الواقع العملي فالتكتلات والمحاصصة ترسم المشهد الإنقسامي للساحة السياسية الكوردية إذ بقيت الاحزاب الكوردية في دوامة الصراعات البينية , عامل تفتيت وتشتيت للنسيج المجتمعي الكوردي.
لقد اتسم الوعي السياسي الكوردي بالمنفعة والمصلحة والتصوفي والغموض في الأوساط الشعبية .وكان يفتقر الى الدقة والوضوح بفعل العوامل الذاتية والموضوعية في أجواء العنف والتطرف والاقصاء بين الإيمان والخوف.
صاموئيل هينتغتون
مقومات الحداثة السياسية:
- دولة القانون
- فصل السلطات
- المشاركة السياسية
تحفيز التفاعل السياسي للنخب الثقافية, تيار نخبوي كتلة حرجة والجماهير الشعبية , وذلك بالإنتقال بالسياسة من الخصخصة والدوائر المغلقة إلى التعويم والمشاركة الجماهيرية والشفافية الإنتقال من ثقافة الحزب الضيقة إلى ثقافة التيار والدخول في دورة الحضارة والإنتقال إلى المسار الصحيح وليس البقاء على هامش الوعي الحضاري لتحقيق المصالح الكلية للمجتمع وليس المصالح الفئوية للجماعات. فالاحزاب في العالم المتحضر بمثابة البوابات يحرصون على مصالح الشعب ويدافعون عنها أمام السلطات هذه هي مهمتها الاساسية. في الاعلام الكلاسيكي لا بٌد من نشر قيم الحرية والعدالة والمساواة والديقراطية وحرية التعبير. والاعتراف والقبول بالاخر المختلف. وتنوع مصادر المعرفة, إنشاء مؤسسات للتنمية السياسية وتشجيع الفعاليات السياسية .لكي يتوصل المرء إلى الحقيقة: ينبغي علية مرة واحدة في حياته أن يتخلص نهائيا من كل الاراء الشائعة, التي تربى عليها وتلقاه من محيطه ويعيد بناء أفكاره بشكل جذري من الأساس, حسب.قول ديكارت, لكي يتوصل المرء إلى فكر يضمن الكرامة الوجودية للأنسان كأعلى قيمة ويغير نظرة الانسان للطبيعة والبيئة ولأخيه الانسان وللوقت وللعمل وللعلم وبناء الجسور مع الجيران من عرب وترك وفرس بدل الأنفاق و فالسياسية هي ليست فقط التمييز, بين الاصدقاء والاعداء, بل وتحويل الأعداء الى أصدقاء أيضا. والتحكم بالقوة الناعمة والصلبة وإيجاد نقاط التقاء الفرقاء.
يُشير هينتغتون الى ان اهم مؤشر لتخلف أي سلطة السياسية هي تمركز القرارات في يد شخص واحد وهيئة واحدة وتدني مشاركة الافراد والمؤسسات.
وكما يقول هانري فورد (أن تكبر بالعمر هو شي أجباري واما ان تكبر بالعقل فهو شي اختياري !!!).