هل نحتاج الى القسم الزرادشتي لتأسيس مرجعية كردية !!!!

د.زارا إبراهيم

جرت العادة في تعاليم وطقوس الدياتة الزرادشتية بين الميديين والفرس, أن يكون حتى في مراسيم تنصيب ملوكهم أن يؤدوا قسمهم أمام رجل الدين ( الموبذان), هذا عدا عن تطبيقهم لتعاليم الديانة والمتلخصة بـ : الصدق في الفكر والقول والعمل.
الحالة الكردية الموجودة تدفعنا الى التفكير والعودة الى طقوسنا القديمة لنكون صادقين مع أنفسنا أولا ثم مع شعبنا اذا كنا بالفعل نعجز عن ايجاد صيغة موحدة وملتزمة في الموقف الكردي وهنا نقصد الأحزاب الكردية في سوريا الممثلة لشعبها.
واذا كنا نرغب في بناء مرجعية كردية لابد من السؤال أولا : من يعطي لنفسه الحق في تمثيل ذلك وينصب نفسه مرجعا قانونيا ويلغي الاخرين ويضع شروطا حسب أهوائه.

 

هنا لابد لنا أن نعالج الموضوع بواقعية بعيدا عن ارثنا الفكري التوتاليتاري ونتخلى عن ارثنا العشائري – البطرياركي ونقبل واقعنا الكردي الراهن ونقر به وعلى ذلك الأساس سيكون البناء علميا وسليما.

وعندما تدعي الاحزاب الكردية حقها في تشكيل مرجعية كردية, لابد لها أن تكون واقعية بعض الشئ ,لأن أغلب تلك الاحزاب تفتقر الى شروط البناء الحزبي كما ولن نقول نوعا مع احترامنا للجميع, هذا عدا عن حالة الفتور والاشكاليات بين تلك الاحزاب وكيل التهم من قبل البعض خاصة ضد النضالات السلمية للاخرين.

في هذه الحالة يتم تجاهل بقية فعاليات المجتمع من منظمات وهيئات وشخصيات ومثقفين والنقطة الاهم لايتم الاخذ برأي الشارع الكردي المعني الاساسي في هذه القضايا المصيرية.

لهذا فان أي طرح يتجاهل هذه النقاط الاساسية سيكون مفروغا منه وسيكون رقما اضافيا يضاف الى تلك السجلات من الاشكال القائمة حاليا والتي اثبتت عمليا عقمها وهذا ما لمسه الكرد في محطاتهم الصعبة وكيف أن تلك الاحزاب كانت تلهث وراء المد الجماهيري ولم تستطع اللحاق بها وبينت للجميع مدى الشرخ الكبير لمعادلة التمثيل الشعبي .

من هنا فأن نقطة الارتكاز يجب تكون من بين تلك الجماهير والصدق في كل ما يلتزم به .
ومن المفارقات العجيبة في واقعنا هو تلك السهولة المفرطة في تشكيل حزب سياسي وكذلك ايجاد صيغ تحالفية فورية,لأن في ذلك سهولة ولا مسؤلية أمام أحد وتستطيع أن تتباهى بذلك بكل عنجهية ما دمت لا تلتزم أمام شعبك ولن تخسر شيئا وستعيش مطمئنا ولا يضايقك أحد فلما لا !!! حتى هذا الكلام الواقعي سيزعج الكثيرين ما دمنا نعيش بهذه العقلية التي لا تقبل النقد وتجد في الاقرار بواقعها انتقاصا لها.
أن عملية التفكير ببناء مرجعية كردية سيكون جديا اذا تم بناءه على اسس علمية وبمشاركة الجميع ولا ضرر في اشراك فئات وطنية غير كردية المؤمنة بحقوق الجميع في هذا الوطن خاصة وأن الكرد صاحبي سيكولوجية غريبة, حيث يقبلون رأي الاخرين أكثر من بني جلدتهم, وحتى لا نكون مساهمين في انشقاقات جديدة في واقعنا الكردي فأن الطرح الحالي للمرجعية يدخل عمليا في هذه الخانة لأن الكرد ليسوا بحاجة الى أطر جديدة تصبح وبالا عليهم, وفي هذا العصر المتقدم من التقنيات الحديثة باتت المعرفة متوفرة بين أغلب فئات المجتمع وذلك الذي يفكر بعقلية الماضي ويتجاهل ما يدور حوله حتما فأن طروحاته ستكون خارج الجغرافيا والتاريخ.

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…