تمتين لصف الأصدقاء أم بحث عن مزيد من الأعداء؟! تعقيب على مجمل الردود على الأخ عمار عكله

عبد الرحمن آلوجي

سبق أن تناولنا موضوع المواطنة وما تستوجبه من شراكة فاعلة , وما تحتمه من مقاربة في القيم الوطنية والديمقراطية العليا , لمصلحة بناء وطن يضم الجميع , مكونات وأطيافا ومذاهب …إذ لا حاجة – لانتفاء السبب – الى معاودة وتكرار ما ساهمنا جميعا في شرحه , وبيان الموقف حوله , منذ مجيء الأستاذ كمال نادر الناطق الإعلامي باسم الحزب القومي الاجتماعي السوري , ومحاضرته الشهيرة في المركز الثقافي بالحسكة , وما أثارته حول مفهوم المواطنة والهوية الوطنية , والموقف من الكرد والحركة الكردية وتباين المواقف والآراء ….
          معرفتي القريبة بالأخ عمار عكلة تدفعني الى أن أجيب عنه , وكما صرح بنفسه دون مواربة في مقالته الأخيرة حول “اعتزاز العربي بعروبته , والكردي بكرديته والسرياني بسريانيته …..

دون ضير أو إنقاص أو عيب في ذلك , بما فيه من طموح قومي مشروع للجميع…..إلا أن ملاحظاته وتخوفه – وفق رأيه – من مفاهيم كردستانية مطروحة , تقع في إطار رأيه الواضح , حول الخشية من تداعي الجسد السوري , وهو من حقه الطبيعي ضمن إطار حرية الرأي , وموقفه واضح لا يحتاج إلى لبس , دون أن يعني ذلك – وقد تناقشنا مطولا – تغييب أو تهجين أي موقف مناصر للقضية الكردية في سوريا , حيث أعلن بكل وضوح أنه مع حل القضية الكردية ديمقراطيا , وأن التنوع في دولة المواطنة التي ننشد , تكون مصدر إثراء للثقافة والوعي , ولا تنتفي معه خصوصية مكونات المجتمع السوري المتعدد …..

بمعنى أن للعربي حقه الكامل في الوجود والامتداد والاستحقاق الدستوري , كما للكردي والآثوري…..وسائر المكونات في سوريا المستقبل , والمتجهة نحو الحداثة والتمدن والديمقراطية …

          إن هذا الموقف الواضح ينصب مباشرة في محور النضال الديمقراطي السلمي والمدني للشعب الكردي في سوريا وأغلب قوى الحركة الوطنية السورية أيضا .
         لذا أرى أن سيل الاتهامات الموجهة له , ليست في مكانها لبعدها عن المنطق , خاصة وأن لكل إنسان رأيه , وليس من حقنا أن نطالبه بأكثر مما يؤمن به , أو يفكر فيه , خصوصا مع تراكم التعقيدات حول القضية الكردية ومساراتها , وما مورس بحق هذه القضية خلال عقود متطاولة , من أشكال الإقصاء والنكران وانعدام الاعتراف …

       إن الأخ عمار في كونه عربيا مناصرا للقضية الكردية , يؤخذ بما قاله ولا يحمّل ما لم يقله , وبخاصة فيما نجد من الآراء والمفاهيم العنصرية , التي طالت حتى وجود الشعب الكردي وحقه في الحياة , ولست هنا بصدد الدفاع عنه بقدر إنصافه , وضرورة أن يلتفت الأخوة وليد وهوشنك وجان كرد الى الوجه الايجابي , كقضية أبدى فيها الأخوة العرب آراءهم وفق قناعاتهم , ليكون الحوار المتمدن والهادئ محور عملنا , ومحرك فكرنا , وخادما لقضية وطنية كبرى في بلد ينبغي أن يزدهر بقوة وعمق مثل سوريا .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أحمد خليف* بعد انتهاء حقبة بيت الأسد، تلوح في الأفق تحديات جديدة، حيث تواجه الإدارة السورية الجديدة انتقادات وأسئلة مشروعة من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين، حول مدى التزامها بالشفافية في منح المشاريع والمناقصات، في وقت تنتظر فيه البلاد إعادة الإعمار والانطلاق نحو المستقبل. يبدو أن غياب الإعلان الرسمي عن بعض المناقصات والمشاريع، وتوجيهها بطرق غير واضحة، يُثير مخاوف…

أزاد خليل* على مدى عقود من حكم آل الأسد، عاشت سوريا غيابًا تامًا لعقد اجتماعي حقيقي يعبر عن إرادة شعبها، ويؤسس لنظام حكم ينسجم مع تنوعها الثقافي والعرقي والديني. كان النظام قائمًا على قبضة أمنية محكمة وممارسات استبدادية استباحت مؤسسات الدولة لخدمة مصالح ضيقة. واليوم، مع نهاية هذه المرحلة السوداء من تاريخ سوريا، تبرز الحاجة إلى التفكير في نظام…

د. محمود عباس أحيي الإخوة الكورد الذين يواجهون الأصوات العروبية والتركية عبر القنوات العربية المتعددة وفي الجلسات الحوارية، سواءً على صفحات التواصل الاجتماعي أو في الصالات الثقافية، ويُسكتون الأصوات التي تنكر الحقوق القومية للكورد من جهة، أو تلك التي تدّعي زورًا المطالبة بالمساواة والوطنية من جهة أخرى، متخفية خلف قناع النفاق. وأثمن قدرتهم على هدم ادعاءات المتلاعبين بالمفاهيم، التي تهدف…

إبراهيم اليوسف منذ بدايات تأسيس سوريا، غدا الكرد والعرب شركاء في الوطن، الدين، والثقافة، رغم أن الكرد من الشعوب العريقة التي يدين أبناؤها بديانات متعددة، آخرها الإسلام، وذلك بعد أن ابتلعت الخريطة الجديدة جزءاً من كردستان، بموجب مخطط سايكس بيكو، وأسسوا معًا نسيجًا اجتماعيًا غنيًا بالتنوع، كامتداد . في سوريا، لعب الكرد دورًا محوريًا في بناء الدولة الحديثة،…