الذين كانوا يطبلون ويزمرون (لتحرير وتوحيد كوردستان) ويخونون غيرهم, اليوم وبنفس الهيجان يستشعرون (بالأمة الديمقراطية) ويلغون كوردستان من قواميسهم.

أحمـــد قاســـم

أنا أترحم على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل ( تحرير وتوحيد كوردستان ) في بدايات ثورة ( ب ك ك ) حيث كنا مدانين وقتها على أننا نطالب بالحكم الذاتي أو الفدرالية من قبل رئيس الحزب عبدالله أوجلان وكوادره وجماهيره. كانوا يتهموننا بالخيانة والمساومة على حقوق الكورد. عندما كنا نتكلم عن الحدود, كانوا يتهموننا أيضاً على أننا نرسخ تقسيم كوردستان وأنهم لا يعترفون بحدود صنعتها الإمبريالية العالمية, وأن ثورتهم ستزيل الحدود وتعلن عن استقلال كوردستان وتحريرها من الاستعمار…..
 وكذلك أتذكر تصريح عبدالله أوجلان في سجنه قبيل عملية تحرير العراق عام 2003, حيث قال: … وأن نتيجة لاحتلال العراق ستبنى قاعدة أمريكية إمبريالية في شمال العراق على أيدي عملائها الكورد ( جلال طلباني ومسعود البرزاني ) وستشكل خطراً على مستقبل العراق وتركيا على حد سواء… وإنني حاولت أن أفهم الحكومة التركية وأنبهها لمقاومة ذلك المخطط, لكنها لم تستوعب ولم تفهم من رسالتي… ( كلكم تتذكرون رسالته وقتذاك.

اليوم أصبح رفع هذا الشعار خيانة لدى هذا الحزب بعد أن غير زعيمه عبدالله أوجلان فلسفته, وأعطى تفسيراً عكسياً للشعار, حيث يؤكد أن الدول القومية من صنيعة الإمبريالية العالمية فيجب محاربتها, وأن الديمقراطية الشرق أوسطية هو السبيل الوحيد لوصول الإنسان إى التمتع بحقه في تقرير مصيره, وأن الأمة الحرة هي الحاضنة الحقيقية للديمقراطية وصولاً إلى فدرلة الشرق الأوسط خالية من الاستعمار… وهكذا, وبكل بساطة يلغي الدولة القومية التي يسعى إليها الشعب الكوردي من خلال طرح فلسفته من خلال صناعة مصطلحات خارجة عن الألفباء والقاموس السياسي.. أعتقد إن أردت إسعافه سأفسر على أنها الفلسفة الرابعة ( للأممية الديمقراطية ) المشبوهة في المعنى والمضمون… ولكن هؤلاء الذين كانوا يطبلون ويزمرون ( لتحرير وتوحيد كوردستان ) ويخونون غيرهم, اليوم وبنفس الهيجان يستشعرون ( بالأمة الديمقراطية ) ويلغون كوردستان من قواميسهم. إلى أين نتجه نحن؟ هل نندم على ما فعلنا بشعبنا؟ أم نحن فعلاً أغبياء في السياسة أمام مصطلحات عبدالله أوجلان, والتي لا يعرف المآل والتفسير إلا هو, فما علينا إلا أن نستصيغها كشعار ونرددها بدون أن ندري ماذا نعني وندرك؟.. أتشفق على أولئك الذين ارتاحوا من عناء التفكير كثيراً , لأنهم يجترون لعابهم تحسباً على أنهم يأكلون ما يشتهون, وهم في حقيقتهم جياع مخيبون.
https://www.facebook.com/ahmad.qasim.94/posts/532113973563703?stream_ref=10

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…