في ذكرى اغتيال الشهيد مشعل تمو


عبدالواحد علواني
سمعت باسم مشعل التمو كناشط سوري/ كردي منذ عقد
ونيف، ومع أني لم ألتق به، لفت نظري في مواقفه وآرائه، إذ اعتدنا أن يكون
المشتغلون في السياسة من الكرد إما من المغالين في الطموح، الحاملين هاجس توحيد
الأمة الكردية في أوسع جغرافية ممكنة، أو من المنخرطين في حركات مسلحة ضد دول
تتقاسم مناطق الكرد وفق ايديولوجيات قومية متشددة، كانت في (كفاحها المسلح) تعمل
على فرض أجنداتها على الكرد قبل غيرهم، أو قلة ممن يعملون على تطويع الكرد
وإخضاعهم للأنظمة الشمولية والعنصرية التي تحكمهم. كان التمو خارج هذه التصنيفات
التي قد تكون حادة بعض الشيء، كان ينطلق من واقعية سياسية بعيدة عن المغالاة
والتصنع والارتباط، كان يمثل وعياً كردياً أقرب للتعبير عن الروح الكردية العامة،
التي لم تجد في المشاركة بحد ذاتها بأساً، إنما كانت تناهض التمييز والغبن الواقع
عليها بشكل مضاعف، مرة بسبب كرديتها، ومرة بسبب تابعيتها لدول محكومة بالاستبداد،
هذا الوعي الذي دفع
بالتمو نحو حمل هاجسه الكردي في إطار وطني، مدركاً الهدف الاسمى الذي يتجاوز
الشعارات القومية الفضفاضة، الهدف المتمثل في استعادة الكردي لانسانيته، وتمتعه
بحقوقه كاملة أسوة بشركائه في الجغرافية القسرية التي أصبحت قدراً منذ قرن. الهدف
الذي لا يغيب حق الكردي في كيان قومي أسوة بالقوميات الأخرى، ولكن ضمن طموح واقعي
قابل للتحقيق بوسائل حضارية ذات تأسيس إنساني، تتحقق فيه الانتماءات الخاصة في
إطار هوية جامعة بمثابة العقد الاجتماعي والعهد الوطني.. شخص التمو واقع الشعب
السوري بدقة وعمق، وأدرك طبيعة النظام الحاكم في بنيته، واختصر ذلك كله في عبارات
موجزة وردت على لسانه: سورية قلعة مغلقة يستباح فيها كل شيء، طبقتان هي ، أسياد قلة،
والبقية عبيد واقنان لا حول لهم ولا قوة، مزرعة إن هاجت كائناتها زادوا لهم العلف،
لأنهم لا يستطيعون أن يروا الوطن سوى حظيرة سوائم.
ومع ذلك لم يمتنع التمو عن إمكانية
الحوار، شرط تحقيق الحد الأدنى المتمثل بالاعتراف بالآخر، الحوار في توصيفه
الحقيقي وليس المزيف: الحوار كمفهوم مدني له مرتكزاته وأهدافه من أجل حلول ترضي
الجميع وتنصفهم، وليس الحوار في ظل العسكرة وتغول الأجهزة الأمنية وويلات القمع،
آمن بالحوار، ولكن عندما استفحل إجرام السلطة أعلن مع الشعب السوري القطيعة، ورفع
شعار التفاوض من أجل سلامة الوطن والمواطنين، مشعل التمو مثلما كان كردياً مخلصاً،
كان سورياً بامتياز.. أدرك في لحظة معينة مأزق السلطة وعجزها عن الحوار، فتماهى مع
صرخة الثورة المنادية بإسقاط النظام..
لم يفصل بين الحراك الكردي وبين الثورة
الجامعة، وأسس تياراً عابراً للأحزاب والقوميات والطوائف، تياراً شبابياً يندفع
بإيمان بالوطن، لإنهاء احتكار السلطة للدولة والثروة والمجتمع، وفتح الباب أمام
نظام تعددي تداولي حثيث، غايته التنمية والاستقرار العادل وفتح ابواب الغد الأفضل،
آمن التمو بسوريا وطنا للجميع، سوريا موحدة قرارها بيد مواطنيها، ولذلك رفض
مخادعات السلطة التي دفعت باتجاه التقسيم منذ اللحظة الأولى، أصبح شوكة في حلق
نظام اعتاد أن يبتلع كل من يقف في وجهه، وعلى الرغم من نجاته مرة من الاغتيال لم
تفتر همته ولم تهن عزيمته، مقدماً أمثولة جديدة للثائر الحقيقي، الثائر الذي يمتلك
مشروعاً ناضجاً للوطن، الثائر الذي يدرك أن للكلمة أثراً يفوق أثر الرصاص، عندما
اعتقل في سجون نظام يلغي انسانية الإنسان، كان هاجسه أن يحافظ على إيمانه وعقله،
واستأنف مسيرة الثورة على الرغم من ذكريات السجن الأليمة، مستندا إلى روحه الطموحة
الفدائية، ومعرفته الدقيقة ببنية السلطة، ووثقافته الحقوقية الواسعة التي لا يمكن
للسلطة أن تلتف عليها بقرارات شكلية. آمن أن الحرية هي أساس كل حضور إنساني، فقال:
لا وطن بدون حرية، ولا مواطنة بدون حرية.
كان يدرك تماماً أن التغيير في سورية سيمد
بظلاله إلى كل الجوار، وسيكون له أثر مجلجل حيثما وجد استبداد في الأرض. كان
مدركاً أنها ثورة أحرجت العالم، أربكت النظام الدولي، وعرت كل الادعاءات الانسانية
للقوى الكبرى والمنظومات التحالفية، والمنظمات الأممية، أدرك أن انتصارها سيكون
منعطفاً تاريخياً على مستوى العالم، وأدرك ايضاً أن ثورة كهذه لن تمر إلا عبر سبيل
معبد بالتضحيات الجسام، كان هو إحداها… كانت رؤيته متبصرة ومستندة إلى قراءة
سياسية عميقة لواقعه والظرفين الإقليمي والدولي. وفي العمق من وعيه كانت مسألة
تجاوز الاختلافات بين الأطياف المعارضة حاضرة، فحث الجميع على الانخراط في حوارات
بينية بغية الوصول إلى جسد معارض موحد، كان يرى أن لا فضل ولا منة لطرف على طرف،
إنما الجميع شركاء من أجل وطن قائم على المواطنة الكاملة لكل أطيافه، لذلك رفض أن
يستجدي طرف الطرف الآخر، ورفض هيمنة طرف على بقية الأطراف.. لأن الوطن السليم وقيم
المواطنة الحقيقية لا تتأسس إلا عبر ثقافة تأسيسية سليمة مناهضة للاستبداد وثقافته
التمييزية. 
مشعل التمو سيبقى مشعلاً للثورة السورية،
مشعلاً إنسانياً ينير دروب الباحثين عن الحرية والساعين إلى الكرامة والطامحين إلى
أوطان عزيزة تكرم مواطنيها وتعتني بهم.. لم يدرك القتلة أنهم عندما اغتالوه وغدروا
به، إنما جعلوه مشاعل لا مشعلاً منفرداً.. تشظى التمو في الروح السورية، وعبقت
روحه في كل رؤاها، قتلوه جسداً لتعيش روحه وقيمه، أرادوا له الموت، فحكموا على
أنفسهم بالموت.. وعاش وسيعيش التمو… آمن التمو بالثورة.. وسيعيش في العمق منها..
ككردي سوري فضل الطموح على الحلم، وفضل الوطن الكريم على عصبوية منغلقة، كان
مؤمناً بأن استعادة المواطن لحقوقه كاملة هي بداية كل آمان، وغاية كل إنسان.
الرحمة لروحك أيها الشهيد.. الأمثولة. 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…