مروان سليمان
الواجب الأخلاقي أولاً و الوطني ثانياً يقضي بأن يعترف حكام المنطقة و شعوبها بأخطاء سياساتهم الطائفية و زيادة خصوماتهم سواء كانت سياسية أو مذهبية أو حتى عرقية ، و لكن الصورة يبدو أنه لا عبر من دروس الماضي و تتكرر المأساة كما كانت في السابق و لكن بأساليب مختلفة. فالتهديدات ما زالت قائمة سواء من قبل الجماعات الإرهابية التي تسمى داعش أو حتى بعض السياسيين كما يحدث بين حين و آخر في أروقة صالات السياسيين العراقيين في تهديد الكرد و منطقتهم حتى وصل الحد إلى تهديد النواب الكرد داخل البرلمان العراقي نفسه، هذا غير التهم الجاهزة للكرد و هذا يشمل الكل و ليس السياسيين فقط بل السياسيين العرب و شعوبهم.
فمن الواضح أن هؤلاء قد إمتزجت بدمائهم الخصومات و هم يعملون على تهيئة الأجواء لها في التحريض و القتل و خاصة بعد أن سرعت بعض الدول الإقليمية إلى دعم و مساندة الجماعات الإرهابية مادياً و عسكرياً و تدريباً و تشجيعها على الهجوم لإحتلال المنطقة الكردية برمتها و تشريد الشعب الكردي و خاصة إن الفرصة مواتية للتغيير الديمغرافي الذي تشهده منطقتنا بسبب حرب النظام على الشعب منذ ما يقارب الأربع سنوات و خاصة الجماعات الإرهابية التي تتخذ من الدين الإسلامي وسيلة للوصول إلى مبتغاهم و أهدافهم الدنيئة على حساب الشعب الكردي فمن هم هؤلاء الذين حملوا راية الإسلام و يحاربون الكورد؟.
كما إن المعامل الفاسدة لا تنتج غير البضاعة الفاسدة كذلك الدواعش هم بضاعة فاسدة من بيئة فاسدة، و إن كان بينهم قلة قليلة من الأجانب الذين يقاتلون في صفوفها إلا إن العدد الأكبر هم من أبناء المنطقة سواء كان ذلك في سوريا أو العراق و خاصة في المناطق الغربية من العراق فكلما دخل الدواعش منطقة ما وجدوا أهلها جميعم من الدواعش و هذا يشكل بيئة حاضنة لهم يصعب القضاء عليهم بوقت قصير، لكننا نحن الكرد و بما أننا لا نفكر بطريقة مذهبية و طائفية و لكن لدينا مشروع قومي و مشروع حماية شعبنا الكردي من هذه الهجمات و عدم وجود بيئة حاضنة لهذا الإرهاب فلذلك لن يستطيعوا التمدد في المنطقة الكردية حتى و إن احتلوها لفترات قصيرة يتم فيها السلب و النهب و السرقة، و لا ننسى بسالة المقاتلين في الدفاع عن مناطقهم و أعراضهم بإيمان عميق.
فالخليفة الخامس هو بعثي بإمتياز و أعمال جماعته الإرهابية و التفنن في القتل الجماعي و رمي الجثث في الأنهار و الوديان و دفنهم في المقابر الجماعية في الصحارى و الوديان تذكرنا بحملات الأنفال و القتل الجماعي التي كان يقوم بها سيده صدام و هذا يعيدنا إلى نفس المربع الأول و لكن الدرس يجب أن يكون في تغيير العقلية و الذهنية و الثقافة قبل أن يكون في تغيير الأشخاص.
شعوب منطقتنا بمثابة معامل لصناعة الديكتاتوريات، و لكن مع هذه الصناعة الرديئة التي تمتد عمرها لمئات السنين لم نتعظ بعد و مع ذلك نصنع ديكتاتوريات جديدة و لكننا نخسر أوطاننا بمعنى أننا قد نكسب شخصاً لقضاء مصالح آنية و لكننا نخسر وطناً نعيش على أرضه و نأكل من خيراته و لذلك نجد بأن التغيير الذي حصل في هذه الفترة الجديدة هو القضاء على الديكتاتوريات القديمة المستبدة و لكن أنتجنا ديكتاتوريات ذات خطاب طائفي و مذهبي فبدل أن نفكر في قضيتنا كشعوب المنطقة أصبحنا بحد ذاتنا قضية و أصبحت تلك القضية في مأزق.
و السؤال: هل ما زلنا ننظر إلى داعش على أنه جسم غريب في المنطقة أم أنه جزء أصيل لا يتجزأ من ثقافتهم، و هل أعمالهم غريبة عن تاريخ المنطقة أم أنها جزء أصيل من التراث و التصرفات و ما دفاع رجال الدين عنهم إلا دليل على ذلك.
مروان سليمان
18.10.2014