مشروع الحداثة في خطاب المثقف الكردي..!!

  خليل كالو

  بعد مرور أكثر من ستة أشهر على الحراك الجماهيري في سوريا وتغيير الكثير من المفاهيم ونشوء ثقافة جديدة خرجت من صلب الأحداث الدامية وتلونت بلونها والبلد على كف عفريت كما يقال وبالرغم من ولادة طلائع الثقافة الكردية وبروز عدد من الرواد من الكتاب والمثقفين الكرد في السنوات القليلة الماضية بالتزامن وكنتيجة للثورة العالمية في تقانة الاتصالات , وازدياد التطور المعرفي والإبداعي بشكل لافت ,ازدانت المواقع والصحف الكردية والعالمية بالكتابات المتنوعة لكتاب الكرد التي تناولت مواضع شتى وكذلك المكتبات بولادات عناوين كتب جديدة حول مسائل وموضوعات مختلفة منها ما كانت خاصة بالشأن الكردي وأخرى ثقافية وفكرية عامة وشاملة
 ولكن نظرة سريعة على مجمل الموضوعات قلما تجد موضوعا يتناول مسألة الحداثة في الفكر والثقافة والتراث والمنهج التي تهم بقضايا المجتمع بشكل عام والكردايتي بشكل خاص الذي يشكل الشغل الشاغل لعموم الكرد منذ قرن تقريباً  .

فلا تزال البنية الفكرية والمنهجية للخطاب تعتمد في عناصرها البنيوية على النمطية ,تغلب عليها الطابع الخبري والعرائضي والشكوى والتقابل المضاد بين الحداثة والتراث، أو بين الحداثة والتقليد في الفكر الكردي المعاصر، مستوضحا تارة ومنتقدا تارة أخرى.

ولا زالت ثقافة الحداثة بنظر البعض لها مشاكلها وتحدياتها على الصعيدين الشخصي والمجتمعي لأسباب متعلقة بتخلف المجتمع وأميته ومستواهم الفكري والمعرفي وركود الحراك السياسي بالرغم من إغراءاتها وجاذبيتها لدى عدد من كتاب الكرد للبروز والشهرة وفي الوقت الذي يكون للتراث الكردي تـثاقلاته وتعثراته  والمشكلة كلها تكمن في كيفية تمثل المثقفين والكتاب للحداثة و التراث معا .

فإذا كانت الحداثة عند جلهم إن لم نقل كلهم مطلبا حيويا وشرطا أساسيا للنهوض بالحالة الكردية والانخراط والسقوط  في العصر فإلى أي حداثة يجب أن نتجه ومن أي تراث نتحرر و كيف نتحرر؟ تلك هي المسألة الأساسية ومسؤولية المثقف الكردي.

 ففي مسألة الحداثة لم يتعاط الفكر الكردي المعاصر من خلال مثقفيه “إذا جاز القول بوجود هذا المثقف “مع معضلة الحداثة في الكثير من الشؤون ومجالات الحياة التي لا بد للمثقف الكردي من تخطيها وتحديث المفاهيم عنها ، علما بأن الحداثة ليست وصفة جاهزة أو عصا سحرية للانخراط في الشرط المعاصر بقدر ما هي مخاض عسير يستوجب ولادة قيصرية بعد ضخ أفكار وثقافة جديدة تتجاوز التراث المعطل للطفرات الاجتماعية والتأسيس للرأي.

حيث يمكن الحديث عن مشكلة الحداثة و التباسها عند النخب  الفكرية والثقافية  من خلال  مدخلين للانخراط في العصر و لولوج العالم الحديث وهما التاريخ والدولة حيث الأول ملتبس والآخر غير موجود .

فبالأول يتيسر تصويب الوعي التقليدي المغترب و المستلب من طرف الوعي التاريخي أو ما يسميه بالتاريخانية  في أفق الانقشاع الأيديولوجي أو تبدد الأيديولوجية.

ثانيـا لا حـداثة بدون دولة حديثة على غرار الدولـة القوميـة إذن هناك عنصر أو مدخل مفقود أو غير موجود  لذا ستبقى مسالة الحداثة  كسيحة وبرجل واحد  .
  فما يميز هذا الجيل الجديد من المثقفين الكرد أيضاً مثل أسلافهم هو ضعف الجرأة وضعف محاولة التملك الفكري والمنهجي للأسس الفكرية والثقافية للحداثة .

فمع التملك والجرأة  يمكن أن يجتاز الوعي إلى عالم التطور والتغيير و كذلك معرفة الأسباب والعوامل التي حالت دون تعامل الرواد الأوائل من النخب الكردية مع الأدوات الفكرية والمنهجية الكفيلة بتحقيق التحرر من ربقة التراث المعوق للتقدم.

فما هي الحيل الفكرية والمناورات العقلية التي يمكن استعمالها للالتفاف عليه، ولماذا لم يمكنهم تلك الأدوات من التخلص منه مع العلم أنه يقيم فينا  نفس التراث والثقافة حتى الآن، ونسكن فيه الذي هو بمثابة عالم من الرموز والاستعارات التي نحياها، إنه لا شعورنا الدفين وعقلنا الباطن فهل نستطيع عنه فكاكا وهل يمكن نتخلص منه بقرار شخصي أو جماعي بينما نعلم أنه يظل مقيما في مكبوتاتنا.

تلك هي الأسئلة الكامنة في نفوسنا ويمكننا أن نختصر مدار المسألة في التراث ونحن أو نحن والتراث وكيف يشتغل التراث في عقلنا (بنية العقل الكردي) وأخلاقنا (العقل الأخلاقي الكردي) وسياستنا (العقل السياسي الكردي) لأن من شأن نمط تلك الآليات في تحكم الأنساق الرمزية التي تقطن فينا.

وسيبقى معرفة التراث ونقد جوانبه البالية سبيلا ومدخلا لولوج العقل والفكر إلى عالم البديل العصري وسيكون شرطا هاما من شروط الحداثة في الفكر والتفكير ونمط وطبيعة الثقافة المنتجة وأن محاورة التراث وفك طلاسمه وقراءته بكيفية عصرية ونزع قداسته وخاصة التراث السياسي منه وقطع الطريق على القراءات المغرضة المستثمرة للنزعات اللاعقلانية والوصول إلى نزع المعقول عن اللامعقول في التراث على نحو يمهد للدخول إلى عصر الفكر والتفكير الحديث .

وأخيراً لا بد من االتذكير : إن سيرة وتاريخ أي شعب يعرفان من خلال سيرة رجاله العظماء من الشعراء والكتاب والفنانين والقادة الاستراتيجيين والفلاسفة والمفكرين الذين هم بمثابة العقول النيرة والمدبرة والعيون الساهرة الحقيقية لشعوبهم في كل الأزمنة, ومن مقدرة هؤلاء الرجال في إدارة الجماعة بشكل حسن بامتلاكهم الصفات والمزايا التي جعلت منهم قادة حقيقيون في عملية التغيير والبناء وتجاوز الصعاب .

   

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…