نــوروز .. والقرار الصــعب ؟ !

  صوت الكورد *



نيروز مرة اخرى ماذا بعد؟!!

سؤال نطرحه على أنفسنا نحن في البارتي وأمام جماهيرنا ؟!

ها قد مضى نيروز واخذ معه رفات قرابينه..

وشيعت الجثامين، والكلمات المجلجلة تلاحقهم حتى اللحظة الأخيرة مودعة ومتوعدة ماذا بعد؟؟!.

اننا إذ نستبق الأحداث و نتبع القياس في الحكم على ما مضى من تجاربنا ونطبقه دون عناء تفكير على هذا الحدث الجلل لكي نصل إلى خلاصة الصمت.

 

إلا أننا نستدرك لكي نتذكر، على ان التجارب السابقة هي التي علمتنا ان الصمت يكون بلا ثمن، والتجارب السابقة وما تمخض عنها هي التي دفعتنا على أن ننتفض على القائمين عليها، لنعلن على إننا نؤسس لقاعدة مفاهيمية جديدة تتبنى الدفاع عن الحقوق المهدورة لشعب باتت كل ممتلكاته ومقوماته عرضة للهتك والسفك.
 وبناء عليه نبقى نحن في البارتي الديمقراطي الكردي ـ سوريا، المعنيين بالرد على هذا السؤال اولاً.

ماذا بعد؟!!.
لقد التزم البارتي بقرار “الإجماع” طوعا منه وأدبا  رغم ان القرار أتى مخالفاً لقناعاته  الا ان البارتي سار في هذا الركب وفضل الالتزام بقرار الإجماع على تبني موقفه الذي كان يخالف القرار بالخروج للاحتفال وجعله احتفالا تأبينيا مسجلا موقفاً احتجاجيا، وفي صيغة حضارية مقبولة تحول العرس إلى مأتم اعتراضي رافض؟!
دعونا نتساءل وخاصة بعدما تبنينا الموقف.

ما كان المقصود بالإجماع؟!!.

ولماذا التزمنا به؟! ومن شرع للإجماع حق المصادرة لشرعية الموقف؟!.
أكان من المفروض علينا ونحن في البارتي أن نسترضي الإجماع أم ننساق إلى الحدث ونعمل على قراءته لكي نتخذ الموقف المناسب للحدث؟ لقد ارتأينا صيغة الإجماع، رغم سلبية موقف المجمعين ، مؤثرين الاتفاق على كل خلاف ، ولو كان صحيحا ..
نطرح هذه الأسئلة ونحن نتحمل مسؤوليتينا عن تنفيذ القرار مع احتفاظنا بحق الغصة حسب التعبير الدارج….

ومن حقنا إدراجها في التداول وعلى الملأ حيث التقاليد التي نمارسها في البارتي، عن قناعة ووطنية والتزام بالعهد ، وهو من ثوابت نهجه..
ان التزمنا بقرار الإجماع قد عكس عنا صورة القرار الصعب ..

بغض النظر عن صوابية القرار..
وهذا السلوك يستدعي منا التفكير الجدي بالآليات التي تتحكم بنا والمقاييس التي نتبعها لنفصل ما لنا من خصوصية وما للإجماع من حق علينا.
لا ننظر على ان الإجماع نشاز بالمطلق، وفي الوقت نفسه لا نستطيع النظر إليه على انه الحقيقة الدائمة..

ومابين هذين الفصلين تكون خصوصية البارتي..
ومنه يندرج السؤال هل حافظنا على خصوصية البارتي في حادثة نيروز2008؟.
ولكي لا نقع في مطب الاستطالة ومنه إلى روافد الجلد، وخاصة قد حسم الموقف وسجل علينا الموقف، مكررا بغض النظر ان كان هذا القرار صائبا.
إنما يبقى السؤال الأهم ماذا بعد..

؟.

وما هي تداعيات هذا القرار وآليات معالجتها؟.

وما هي الخطوات اللاحقة والكفيلة لحماية أبنائنا؟..

كيف لنا أن نحصن شهداءنا؟..

ودماؤهم أمانة في أعناقنا..

هل سنكون على قدر المسؤولية؟.
البارتي ومن موقعه ملزم بالرد على كل هذه الأسئلة وعليه أن يوضح لشعبه الخطوات التي سيتبعها لوقف هدر الدم وسفكه دون محاسبة…
لنوقف كل هذا الضجيج الذي نسمعه أو نقرأه..

لنبدأ بخطوات عملية مدروسة ومحسوبة ومتوازنة بالتنسيق مع كل القوى الديمقراطية والوطنية في البلاد تتكفل بالرد وتوضع الحد لكل الممارسات الشوفينية اللامسؤولة التي تطال شعبنا وتمس الوحدة الوطنية في أعماقها، وتزرع الفتنة في صلب مكونات المجتمع السوري؟!..
على البارتي ان يوصل رسالته للجميع وعلى الجميع ان يفهم بان الدم الكردي محصن، وهذا اضعف الإيمان ومن أقرب مستلزمات نهجنا.
—–
* الجريدة  المركزية للبارتي الديمقراطي الكوردي – سـوريا – العدد 323 آذار 2008م
لمتابعة العدد انقر هنا  denge_kurd323

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…